الاتحاد الأوروبي يسعى إلى إنشاء محكمة خاصة بجرائم الحرب الروسية في أوكرانيا

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
حطام مستودع للسكك الحديدية دمر بعد هجوم صاروخي روسي في خاركيف ، أوكرانيا ، في 28 سبتمبر 2022
حطام مستودع للسكك الحديدية دمر بعد هجوم صاروخي روسي في خاركيف ، أوكرانيا ، في 28 سبتمبر 2022   -   حقوق النشر  Andrii Marienko/Copyright 2022 The AP. All rights reserved

قال حاكم محلي إن القوات الأوكرانية قصفت محطة كهرباء في عدة هجمات على منطقة كورسك الروسية يوم الثلاثاء، مما تسبب في انقطاع جزئي للتيار الكهربائي.

وقال رومان ستاروفويت، حاكم منطقة كورسك، عبر تطبيق تيليجرام "كان هناك إجمالا حوالي 11 عملية إطلاق (هجوما). أصيبت محطة للكهرباء.

"بسبب هذا، هناك انقطاع جزئي في التيار الكهربائي في مقاطعتي سودجا وكورينيفو"، وهما جزء من منطقة كورسك الروسية وتقعان على الحدود الشمالية الشرقية لأوكرانيا.

وأضاف أنه لا توجد معلومات حتى الآن عن إصابات محتملة.

ولم يتسن لرويترز التحقق بشكل مستقل من التقارير. ولم تعلن أوكرانيا مسؤوليتها، كما لم تعلق على الفور.

واتهمت السلطات الروسية في المناطق المتاخمة لأوكرانيا كييف مرارا بمهاجمة أهداف مثل خطوط الكهرباء ومخازن الوقود والذخيرة.

30.11.2022
16:29

روسيا: يتعين تجنب حدوث أي مواجهة عسكرية بين القوى النووية

 ذكرت وكالة تاس الروسية للأنباء أن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف قال يوم الأربعاء إن من الضروري تجنب أي نوع من المواجهة العسكرية بين القوى النووية، حتى لو كانت تتعلق بالأسلحة التقليدية فقط.

وقال لافروف أيضا إن الغرب يضغط على أوكرانيا لتواصل القتال في مواجهة روسيا.

ونقلت تاس عن لافروف القول "من الضروري تجنب أي صدام عسكري بين القوى النووية، حتى باستخدام الأسلحة التقليدية. من المحتمل أن يخرج التصعيد عن نطاق السيطرة".

30.11.2022
16:17

روسيا تعلن سيطرتها على قرى بالقرب من مدينة باخموت الأوكرانية


أعلنت روسيا الأربعاء سيطرتها على ثلاث بالقرب من مدينة باخموت المدمرة بشكل كبير في شرق أوكرانيا، والتي تحاول القوات الروسية الاستيلاء عليها منذ الصيف. 

وقالت وزارة الدفاع الروسية "عقب عمليات هجومية حرر الجنود الروس بلدتي بيلوهوريفكا وبيرش ترافنيا" (أوزاريانييفكا بالأوكرانية). وتبعد القرية الأولى 25 كم شمال باخموت، وتقع الثانية على بعد عشرين كيلومتراً جنوباً.

وفي وقت لاحق أعلنت أنها سيطرت على بلدة أندريفكا.

من جهة أخرى أعلنت روسيا أنها سيطرت في منطقة أخرى في دونيتسك، على بلدة فودياني مقتربة بذلك من أفيديفكا المدينة الواقعة بالقرب من خط الجبهة منذ 2014.  

30.11.2022
16:17

كييف تأمر "بتشديد الإجراءات الأمنية" لكل سفاراتها بعد الرسالة المفخخة في مقر بعثتها بمدريد (وزارة الخارجية)



أمرت أوكرانيا الأربعاء "بتشديد الإجراءات الأمنية" لكل سفاراتها بعد إصابة "موظفة" في بعثتها في مدريد بجروح طفيفة عندما انفجرت رسالة مفخخة.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الأوكرانية أوليغ نيكولنكو على تويتر "أمر (وزير الخارجية الأوكراني) دميترو كوليبا بتعزيز أمن كل السفارات الأوكرانية. كما دعا السلطات الإسبانية إلى التحقيق بشكل عاجل في هذا الهجوم".

30.11.2022
14:38

وزير: أوكرانيا بحاجة لأنظمة باتريوت لحماية بنيتها التحتية

قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا يوم الأربعاء إن بلاده بحاجة لأنظمة باتريوت الدفاعية الصاروخية أمريكية الصنع لحماية بنيتها التحتية المدنية في ظل ما تتعرض له من هجمات روسية عنيفة، مضيفا أنه سيعمل مع الحكومة الألمانية بهذا الشأن.

وسبق أن حذر الرئيس الروسي السابق دميتري ميدفيديف يوم الثلاثاء حلف شمال الأطلسي من تزويد أوكرانيا بأنظمة باتريوت.

وذكر كوليبا أن بلاده ستصبح في نهاية المطاف عضوا بالحلف، لكنه قال إن هذا لا يعني أنه ليس بالإمكان فعل شيء حاليا في هذا الصدد.

وتابع في مؤتمر صحفي بعد اجتماع لوزراء خارجية الحلف في بوخارست إن "المناقشات بشأن طلب أوكرانيا للانضمام للحزب يتعين أن تبدأ".

30.11.2022
14:23

إصابة موظف في السفارة الأوكرانية في مدريد بجروح طفيفة بسبب رسالة مفخخة (الشرطة)
 

أصيبت موظفة في السفارة الأوكرانية في مدريد بجروح طفيفة الأربعاء ب"انفجار" داخل السفارة فيما كانت "تتعامل مع رسالة"، وفق ما أفاد مصدر في الشرطة الاسبانية.

وقال المصدر "فتحت الشرطة الوطنية تحقيقا تشارك فيه الشرطة العلمية"، من دون تقديم مزيد من التفاصيل.

30.11.2022
14:12

وكالة: رئيسا المخابرات الروسية والأمريكية ناقشا أوكرانيا في اجتماع

 قالت وكالة الإعلام الروسية يوم الأربعاء إن رئيس جهاز المخابرات الخارجية الروسي سيرجي ناريشكين ومدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية وليام بيرنز ناقشا القضايا النووية وأوكرانيا في اجتماع في وقت سابق من هذا الشهر.

والتقى الرجلان في تركيا يوم 14 نوفمبر تشرين الثاني في أرفع اجتماع مباشر بين الجانبين منذ غزو روسيا لأوكرانيا في فبراير شباط.

ولم تعلق روسيا من قبل على الموضوعات التي طرحت للنقاش. وقالت واشنطن إن بيرنز وجه تحذيرا بشأن عواقب أي استخدام روسي للأسلحة النووية.

وقالت إليزابيث رود القائمة بالأعمال في السفارة الأمريكية في موسكو لوكالة الإعلام الروسية إن بيرنز "لم يتفاوض بشأن أي شيء ولم يناقش تسوية النزاع في أوكرانيا".

30.11.2022
13:31

بلينكن يصف ب"الهمجية" الضربات الروسية على منشآت مدنية في أوكرانيا
 

وصف وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الأربعاء الضربات الروسية على البنى التحتية المدنية في أوكرانيا بأنها "همجية".

وقال بلينكن بعد اجتماع استمر يومين مع نظرائه في حلف شمال الأطلسي (ناتو) في بوخارست "خلال الأسابيع القليلة الماضية، قصفت روسيا أكثر من ثلث نظام الطاقة الأوكراني، ما أدى إلى إغراق الملايين في البرد والظلام"، معتبرا أن "هذه هي الأهداف الجديدة للرئيس (فلاديمير) بوتين (...) هذا التعامل العنيف تجاه الشعب الأوكراني همجي".
 

30.11.2022
09:33

فون دير لاين: الاتحاد الأوروبي يسعى إلى إنشاء محكمة لجرائم الحرب الروسية

 قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين يوم الأربعاء إن الاتحاد الأوروبي سيحاول إنشاء محكمة متخصصة، تدعمها الأمم المتحدة، للتحقيق في جرائم الحرب التي يحتمل أن تكون روسيا ارتكبتها في أوكرانيا ومقاضاة مرتكبيها.

وقالت فون دير لاين "نحن على استعداد لبدء العمل مع المجتمع الدولي للحصول على أوسع دعم عالمي ممكن لهذه المحكمة المتخصصة".

وتنفي روسيا التي تصف أعمالها في أوكرانيا بأنها "عملية عسكرية خاصة" استهداف المدنيين.

30.11.2022
09:04

30.11.2022
09:04

وزراء خارجية حلف الأطلسي يسعون لتهدئة مخاوف الدول المجاورة لروسيا

سيسعى وزراء خارجية الدول الأعضاء بحلف شمال الأطلسي يوم الأربعاء إلى تهدئة مخاوف الدول المجاورة لروسيا والتي تخشى أن تزعزع موسكو استقرارها في ظل استمرار الصراع في أوكرانيا الذي يؤثر على إمدادات الطاقة ويرفع الأسعار.

وتعهدت دول الحلف يوم الثلاثاء بتقديم المزيد من المساعدات لأوكرانيا لإصلاح الأضرار الشديدة التي لحقت بالبنية التحتية للطاقة جراء القصف الروسي في ما قال الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرج إن موسكو تستخدم طقس الشتاء البارد "كسلاح حرب".

وقال ستولتنبرج في تصريحات يوم الثلاثاء إن الحلف الذي يضم 30 دولة عضو سيجري محادثات مع مولدوفا وجورجيا والبوسنة والهرسك، وهي الدول التي "تواجه ضغوطا من روسيا".

وأضاف "سنتخذ المزيد من الخطوات لمساعدتهم على حماية استقلالهم وتعزيز قدرتهم على الدفاع عن أنفسهم"، مشيرا إلى أن من مصلحة حلف الأطلسي ضمان سلامتهم.

المصادر الإضافية • وكالات