روسيا تقصف الجبهة الشرقية لأوكرانيا وواشنطن تستعد لإرسال مساعدات عسكرية جديدة إلى كييف

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز  مع رويترز
جنود أوكرانيون يطلقون قذيفة هاون على مواقع روسية في خط المواجهة بالقرب من باخموت بمنطقة دونيتسك بأوكرانيا. 2022/12/06
جنود أوكرانيون يطلقون قذيفة هاون على مواقع روسية في خط المواجهة بالقرب من باخموت بمنطقة دونيتسك بأوكرانيا. 2022/12/06   -   حقوق النشر  أ ب

قال مسؤولون أوكرانيون إن القوات الروسية قصفت خط المواجهة بأكمله في منطقة دونيتسك في شرق أوكرانيا، في إطار ما يبدو أنه تقليص لطموح الكرملين لتأمين القسم الأكبر من الأراضي التي يدعي خضوعها للسيادة الروسية. وقال حاكم المنطقة بافلو كيريلينكو في لقاء تلفزيوني إن أعنف قتال وقع بالقرب من بلدتي بخموت وأفدييفكا، وأضاف في وقت مبكر من يوم الجمعة إن خمسة مدنيين قُتلوا وأُصيب اثنان في أجزاء تسيطر عليها أوكرانيا من دونيتسك خلال اليوم السابق.

وفي تقرير صدر في وقت مبكر من يوم الجمعة، قالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية إن قواتها هاجمت مواقع روسية ونقاط حشد جنود في ست بلدات على الأقل في جنوب أوكرانيا.

إلى ذلك، ووفق لوثيقة اطلعت عليها رويترز يوم الخميس أفاد أشخاص أن الولايات المتحدة تستعد لإرسال حزمة مساعدات عسكرية بقيمة 275 مليون دولار إلى أوكرانيا تتيح لها قدرات جديدة لهزيمة الطائرات المسيرة وتعزيز دفاعاتها الجوية. وقد تعلن واشنطن عن الحزمة في وقت مبكر يوم الجمعة. ولم يتسن تحديد المعدات المضادة للطائرات المسيرة ومعدات الدفاع الجوي المدرجة بالتفصيل.

وإليكم أبرز تطورات الوضع في أوكرانيا:

09.12.2022
16:39
سكان محليون ينظرون إلى منزلهم المحترق بعد القصف الروسي في باخموت بمنطقة دونيتسك
09.12.2022
16:27

هل تغيرت أهداف الحرب؟

قدم الرئيس فلاديمير بوتين أقوالا متضاربة عن أهداف الحرب ولكن من الواضح الآن أن الأهداف تشمل بعد التوسع في الحدود الروسيةعلى خلاف ما أعلنه من أهداف في بداية الغزو في 24 فبراير شباط عندما وصفه بأنه "عملية عسكرية خاصة"، إذ قال وقتها إن موسكو لا تعتزم احتلال أراض أوكرانية.

وكرر بوتين يوم الجمعة اتهامه بأن الغرب "يستغل" أوكرانيا ويستغل شعبها "كوقود للمعركة" في الصراع مع روسيا، وقال إن رغبة الغرب في استمرار هيمنته على العالم تزيد من مخاطر الصراع.

وقال بوتين في رسالة مصورة لقمة وزراء الدفاع من منظمة شنغهاي للتعاون ومجموعة من الدول السابقة في الاتحاد السوفيتي "إنهم يتعمدون زيادة الفوضى ومفاقمة الوضع الدولي".

وقال الكرملين يوم الخميس إنه عازم على تأمين الجزء الأكبر من الأراضي في شرق أوكرانيا وجنوبها على الأقل، ولكن يبدو أنه تخلى عن الاستيلاء على أراض أخرى في الغرب والشمال الشرقي كانت أوكرانيا قد استعادتها.

09.12.2022
12:31

وكالة تاس نقلا عن مصدر: اجتماع ممثلين من روسيا وأمريكا في إسطنبول

 قالت وكالة تاس الروسية للأنباء نقلا عن مصدر لم تسمه، إن ممثلين من روسيا والولايات المتحدة سيجتمعون في إسطنبول يوم الجمعة.

وذكر التقرير أن الجانبين سيبحثان مجموعة من "المسائل الصعبة" ولكنه لم يقدم تفاصيل أخرى.

09.12.2022
11:34

إردوغان يعتزم التحدث مع بوتين وزيلينسكي

قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يوم الجمعة إنه سيتحدث مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الأحد وسيتحدث أيضا مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من أجل تعزيز اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود المدعوم من الأمم المتحدة.

وكان إردوغان يلقي خطابا في مؤتمر في إسطنبول تحدث فيه زيلينسكي أيضا عبر رابط فيديو.

09.12.2022
10:13

بوتين: رغبة الغرب في الهيمنة العالمية تزيد مخاطر الصراع

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الجمعة إن رغبة الغرب في الحفاظ على هيمنته على المشهد العالمي هي المسؤولة عن زيادة مخاطر نشوب صراع محتمل.

09.12.2022
08:31

أوكرانيا تقول إن روسيا تقصف الجبهة الشرقية بالكامل 

ال مسؤولون أوكرانيون إن القوات الروسية قصفت خط المواجهة بأكمله الواقع في منطقة دونيتسك بشرق أوكرانيا يوم الخميس، في إطار ما يبدو طموحا متراجعا للكرملين الذي بات يهدف لتأمين الجزء الأكبر من الأراضي التي أعلن ضمها فقط.

وقال الحاكم الإقليمي بافلو كيريلينكو في مقابلة تلفزيونية إن أعنف قتال وقع بالقرب من بلدتي باخموت وأفدييفكا. وأضاف أن القصف المدفعي استهدف بلدة توريتسك جنوب غربي باخموت، مما أسفر عن مقتل مدني وتضرر 12 مبنى.

وتابع كيريلينكو قائلا إن "خط المواجهة بأكمله يتعرض للقصف"، مضيفا أن القوات الروسية تحاول أيضا التقدم بالقرب من ليمان، التي استعادتها القوات الأوكرانية في نوفمبر تشرين الثاني ضمن عدة انتكاسات عانت منها روسيا منذ غزو جارتها في فبراير شباط.

وقال شاهد من رويترز إن القوات الأوكرانية ردت في باخموت وأجزاء أخرى من منطقة دونيتسك بوابل من القذائف الصاروخية.