سقوط ضحايا جراء قصف عنيف شرق أوكرانيا والاتحاد الأوروبي يدعم الصندوق الخاص بتسليح كييف

راجمة صواريخ تقصف باتجاه مواقع روسية على خط الجبهة بالقرب من باخموت بمنطقة دونيتسك - 27 نوفمبر 2022
راجمة صواريخ تقصف باتجاه مواقع روسية على خط الجبهة بالقرب من باخموت بمنطقة دونيتسك - 27 نوفمبر 2022   -  Copyright  ANATOLII STEPANOV/AFP or licensors
بقلم:  يورونيوز  مع رويترز

استُخدم صندوق لتسليح أوكرانيا لتغطية كلفة إمدادات الأسلحة من دول الاتحاد الأوروبي بشكل منفرد إلى كييف. حتى الآن، تعهد الاتحاد الأوروبي مع دوله الأعضاء بحوالي ثمانية مليارات يورو كدعم عسكري لأوكرانيا، وهو ما يمثل حوالى 45% من المبلغ الذي قدّمته الولايات المتحدة.

يستعرالقتال في شرق أوكرانيا حيث قالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية يوم الاثنين إن القوات الروسية قصفت أهدافا بالصواريخ والطائرات المسيرة والمدفعية في شرق أوكرانيا وجنوبها، في الوقت الذي يظل فيه الملايين بدون كهرباء وسط درجات حرارة دون الصفر بعد تكثيف روسيا ضرباتها على البنية التحتية الرئيسية.

وفي تحديثها اليومي للوضع العسكري، قالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية إن قواتها صدت هجمات روسية على أربع تجمعات سكنية في منطقة دونيتسك الشرقية وعلى ثماني تجمعات في منطقة لوجانسك المجاورة. 

وواصلت روسيا هجماتها على باخموت، التي أصبحت الآن في حالة خراب إلى حد بعيد، وعلى أفدييفكا وليمان وشنت هجومين صاروخيين على البنية التحتية المدنية في كوستيانتينيفكا، وجميعها في منطقة دونيتسك، وهي واحدة من أربع مناطق تزعم موسكو أنها ضمتها من أوكرانيا بعد "استفتاءات "وصفتها كييف بأنها غير قانونية. 

إلى ذلك وافق الاتحاد الأوروبي الاثنين على إضافة ملياري يورو (2,1 مليار دولار) إلى صندوق يستخدم للمساعدة في تسليح أوكرانيا، فيما يسعى لضمان مواصلة تسليم الأسلحة إلى كييف. وحتى الآن، تعهد الاتحاد الأوروبي مع دوله الأعضاء بحوالي ثمانية مليارات يورو كدعم عسكري لأوكرانيا، وهو ما يمثل حوالى 45 في المئة من المبلغ الذي قدّمته الولايات المتحدة.

وإليكم أبرز تطورات الوضع في أوكرانيا:

12.12.2022
22:19

قصف روسي على خيرسون

قُتل شخصان على الأقلّ وأُصيب خمسة آخرون في قصف روسي "كثيف" استهدف الإثنين مدينة خيرسون في جنوب أوكرانيا والتي استعادتها القوات الأوكرانية قبل شهر، بحسب ما أعلن حاكم المنطقة ياروسلاف يانوشيفيتش.

واحتلّت القوات الروسية مدينة خيرسون التي كان يسكنها قرابة 300 ألف شخص قبل بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير، وتقريبًا كامل أراضي المنطقة التي تحمل الاسم نفسه.

واستعادت القوات الأوكرانية مدينة خيرسون خلال هجوم مضادّ أدّى إلى انسحاب القوات الروسية التي تراجعت إلى الضفة اليسرى من نهر دنيبر.

12.12.2022
20:25

طلب التزويد بالغاز الطبيعي والأسلحة

حث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مجموعة السبع يوم الاثنين على مساعدة حكومته في الحصول على ملياري متر مكعب إضافي من الغاز الطبيعي وتزويدها بدبابات حديثة ووحدات مدفعية وقذائف وأسلحة طويلة المدى.

وفي كلمته عن بعد في مؤتمر عبر الفيديو لمجموعة السبع استضافته ألمانيا، دعا زيلينسكي روسيا أيضا إلى اتخاذ خطوة "جوهرية" نحو حل دبلوماسي للحرب في أوكرانيا واقترح أن تسحب موسكو قواتها بحلول الكريسماس.

وقال "إذا سحبت روسيا قواتها من أوكرانيا، فإنها ستضمن أيضا نهاية موثوقا بها للقتال". ومضى يقول "لا أرى أي سبب يمنع روسيا من القيام بهذا الآن، بحلول الكريسماس".

وغزت روسيا أوكرانيا في فبراير شباط الماضي وتدور رحى الحرب في الجنوب والشرق، وأطلقت موسكو في الأسابيع القليلة الماضية دفعات من الصواريخ على البنية التحتية للطاقة الأوكرانية.

12.12.2022
13:01

المزيد من العقوبات الغربية ضد روسيا

من المقرر أن يناقش وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي حزمة تاسعة من العقوبات على روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا والتي ستضع ما يقرب من 200 شخص وكيان آخر على قائمة عقوبات الاتحاد.

وقال جوزيب بوريل منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي إنه يأمل التوصل إلى اتفاق بشأن الحزمة في وقت لاحق يوم الاثنين أو يوم الثلاثاء. وسيناقش الوزراء أيضا تقديم شحنات أسلحة إضافية بقيمة ملياري يورو (2.11 مليار دولار) لأوكرانيا.

وفي واشنطن، قالت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين لشبكة (سي.بي.إس) إن دعم واشنطن لجيش أوكرانيا واقتصادها سيستمر "مهما استغرق الأمر" وأكدت أن إنهاء الحرب هو أفضل شيء يمكن للولايات المتحدة فعله للاقتصاد العالمي.

وقال زيلينسكي إنه أجرى محادثات "محددة للغاية" مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشأن ضمان صادرات الحبوب الأوكرانية.

وعملت تركيا، التي لعبت دور الوسيط في محادثات السلام في الأشهر الأولى من الحرب، إلى جانب الأمم المتحدة لإبرام اتفاق حبوب وفتح الموانئ الأوكرانية أمام الصادرات في يوليو تموز بعد حصار روسي فعلي استمر ستة أشهر.

12.12.2022
13:00

القتال يستعر في شرق أوكرانيا

قالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية يوم الاثنين إن القوات الروسية قصفت أهدافا بالصواريخ والطائرات المسيرة والمدفعية في شرق أوكرانيا وجنوبها في الوقت الذي يظل فيه الملايين بدون كهرباء وسط درجات حرارة دون الصفر بعد تكثيف روسيا ضرباتها على البنية التحتية الرئيسية.

وفي تحديثها اليومي للوضع العسكري، قالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية إن قواتها صدت هجمات روسية على أربع تجمعات سكنية في منطقة دونيتسك الشرقية وعلى ثماني تجمعات في منطقة لوجانسك المجاورة.

وواصلت روسيا هجماتها على باخموت، التي أصبحت الآن في حالة خراب إلى حد بعيد، وعلى أفدييفكا وليمان وشنت هجومين صاروخيين على البنية التحتية المدنية في كوستيانتينيفكا، وجميعها في منطقة دونيتسك، وهي واحدة من أربع مناطق تزعم موسكو أنها ضمتها من أوكرانيا بعد "استفتاءات "وصفتها كييف بأنها غير قانونية.

وقالت أوكرانيا إن القوات الروسية تكبد خسائر فادحة على الجبهة الشرقية في قتال عنيف أدى أيضا إلى خسائر كبيرة في صفوف قواتها.

من جهة أخرى، نفذت القوات الروسية أكثر من 60 هجوما بأنظمة إطلاق الصواريخ استهدفت البنية التحتية المدنية في خيرسون، المدينة الجنوبية التي حررتها القوات الأوكرانية الشهر الماضي، والقوات الأوكرانية المتمركزة هناك، بحسب هيئة الأركان العامة.

12.12.2022
11:33

قمة افتراضية لمجموعة السبع الاثنين مكرسة لأوكرانيا


يعقد قادة مجموعة السبع الاثنين قمة افتراضية مكرسة خصوصا للغزو الروسي لأوكرانيا وتداعياته، على ما أعلنت الحكومة الأمنية الاثنين.

ويشارك قادة هذه الدول السبع الولايات المتحدة وفرنسا والمانيا وإيطاليا وبريطانيا وكندا واليابان، في هذه القمة بعد ظهر الاثنين.

ويعقد المستشار الألماني أولاف شولتس الذي يتولى الرئاسة الدورية لمجموعة السبع خلال السنة الحالية، مؤتمرا صحافيا في برلين عند الساعة 16,30 بتوقيت غرينيتش، في برلين.

وأجرى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأحد محادثات على حدة مع نظيريه الأميركي جو بايدن والفرنسي إيمانويل ماكرون تحضيرا لهذه القمة فضلا عن مؤتمر لدعم أوكرانيا ينظم الثلاثاء في باريس.

وأفاد قصر الإليزيه أن "رؤساء دول وحكومات وزراء" 47 دولة سيشاركون في المؤتمر وكذلك الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

12.12.2022
09:24

روسيا تريد تعديل اتفاق الحبوب لضمان وصول الغذاء للدول الأفقر حالا

نقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن نائب وزير الخارجية سيرجي فيرشينين قوله يوم الاثنين إن روسيا تريد تعديل مبادرة البحر الأسود لنقل الحبوب لضمان وصول المزيد من الإمدادات الغذائية إلى أفقر دول العالم في أفريقيا وآسيا.

12.12.2022
08:40

بايدن يعيد تأكيد دعمه لأوكرانيا خلال اتصال مع زيلينسكي


أعاد الرئيس الأميركي جو بايدن تأكيد دعمه لأوكرانيا خلال اتصال هاتفي مع نظيره الأوكرانيا فولوديمير زيلينسكي، حسبما أفاد البيت الأبيض. 

وأفاد بيان صادر عن البيت الأبيض أنّ بايدن أكد لزيلينسكي "دعم الولايات المتحدة المتواصل للدفاع عن أوكرانيا بينما تواصل روسيا هجماتها على البنى التحتية الحيوية" في هذا البلد. 

ولعبت الأسلحة التي قدّمها الغرب، خصوصاً الولايات المتحدة، دوراً حاسماً في الدفاع عن أوكرانيا منذ بداية الغزو الروسي.

ويأتي هذا الاتصال بينما تستهدف القوات الروسية البنى التحتية لمرافق حيوية، ممّا تسبّب، من بين أمور أخرى، في انقطاع التيار الكهربائي الذي يطال ملايين الأشخاص في الشتاء. 

وسلّط بيان البيت الأبيض الضوء على المساعدة الأميركية الموعودة لأوكرانيا البالغة 53 مليون دولار لمنشآت الطاقة والتي أعلن عنها في تشرين الثاني/نوفمبر وحزمة بقيمة 275 مليون دولار من الذخيرة والمعدات تمّ الإعلان عنها في كانون الأول/ديسمبر.

وأعرب زيلينسكي في تغريدة عبر "تويتر" عن شكره لبايدن بعد "محادثة مثمرة"، مضيفاً أنه "جرى مناقشة استمرار التعاون في مجال الدفاع وحماية قطاع الطاقة وصيانته". 

مواضيع إضافية

Hot Topic

المزيد عن موضوع

الغزو الروسي لأوكرانيا