بوريل: أوروبا مستعدة لتزويد أوكرانيا بالدبابات الثقيلة

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
بوريل: أوروبا مستعدة لتزويد أوكرانيا بالدبابات الثقيلة
بوريل: أوروبا مستعدة لتزويد أوكرانيا بالدبابات الثقيلة   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2023

مدريد (رويترز) – قال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل يوم الجمعة إن بعض الدول الأوروبية مستعدة لإرسال دبابات ثقيلة إلى أوكرانيا، مضيفا أنه يأمل في أن يُتخذ قرار إرسالها خلال محادثات يجريها وزراء دفاع بقاعدة رامشتاين الجوية في ألمانيا.

ويجتمع وزراء دفاع دول حلف شمال الأطلسي ونظراؤهم من نحو 50 دولة في قاعدة رامشتاين الجوية يوم الجمعة في أحدث لقاء ضمن سلسلة من المؤتمرات للتعهد بتقديم أسلحة منذ غزو روسيا لأوكرانيا قبل حوالي 11 شهرا.

ينصب التركيز الأساسي في المحادثات على ما إذا كانت ألمانيا ستسمح بإعادة تصدير دبابات ليوبارد 2 إلى أوكرانيا. وتستخدم الجيوش الأوروبية في أنحاء القارة هذه الدبابات.

وقال بوريل لصحفيين في مدريد “هذا هو النقاش الذي سيدور في رامشتاين اليوم، والذي سيكون الاتحاد الأوروبي ممثَلا به. علينا أن نمنح أوكرانيا الأسلحة اللازمة ليس فقط لصد الهجمات كما يفعلون حاليا، وإنما لاستعادة أراض أيضا”.

وأضاف “أعتقد أن أوكرانيا بحاجة إلى الأسلحة القتالية والدبابات الثقيلة التي طلبتها وبعض الدول الأوروبية مستعدة لتقديمها وأتمنى أن يكون هذا هو القرار”.

وقالت أوكرانيا إنها تتوقع أن يتخذ حلف شمال الأطلسي ودول أخرى قرارات قوية في اجتماع يوم الجمعة، محذرة من أن روسيا تسعى لإعادة تكثيف جهودها الحربية.

غير أن وزيرة الدفاع الإسبانية مارجريتا روبلز، التي لن تشارك في محادثات رامشتاين، قالت لصحفيين إنها لا تتوقع أي قرارات سياسية بشأن الدبابات في الاجتماع.

وقالت “هذا ليس اجتماعا للبت في أي شيء، إنه اجتماع طبيعته فنية يُعقد بشكل دوري كل شهر… لتقييم الاحتياجات الفورية لأوكرانيا“، مضيفة أن إسبانيا يمثلها مسؤولون عسكريون كبار فيه.

وفي العام الماضي، قالت إسبانيا في البداية إنها تدرس إرسال حوالي 40 دبابة ليوبارد 2إيه4 موجودة في قاعدة عسكرية بسرقسطة إلى أوكرانيا، لكن روبلز في وقت لاحق استبعدت حدوث ذلك لأن الدبابات “في حالة يرثى لها تماما”.