الكرملين: الدبابات الغربية لأوكرانيا لن تغير مسار الصراع

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
Kremlin says West reacted 'cynically' to Christmas ceasefire
Kremlin says West reacted 'cynically' to Christmas ceasefire   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2023

موسكو (رويترز) – قال الكرملين يوم الجمعة إن الدول الغربية التي تمد أوكرانيا بمزيد من الدبابات لن تغير مسار الصراع مضيفا أن الغرب سوف يندم على “وهمه” بأن أوكرانيا قد تنتصر في المعركة.

وقال الرئيس الأوكراني فولودومير زيلينسكي إن حكومته تتوقع “قرارات قوية” من مسؤولي الدفاع في دول حلف شمال الأطلسي ودول أخرى يجتمعون يوم الجمعة لمناقشة تعزيز قدرة أوكرانيا على مواجهة القوات الروسية بدبابات قتالية حديثة.

وأبلغ المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف الصحفيين “قلنا مرارا إن مثل هذه الإمدادات لن تحدث تغييرا جوهريا، لكنها ستزيد مشاكل أوكرانيا والشعب الأوكراني”.

ولدى سؤاله عما إذا كان إمداد أوكرانيا بأسلحة متطورة بشكل متزايد يعني أن الصراع آخذ في التصاعد، أجاب بيسكوف “أنت محق تماما، إنه يتطور بالفعل في دوامة تصاعدية. نرى تورطا متزايدا غير مباشر وأحيانا مباشر لدول حلف شمال الأطلسي في هذا الصراع”.

وأضاف “نرى تمسكا بوهم كبير بأن أوكرانيا يمكن أن تنتصر في ساحة المعركة. هذا الوهم سيكون سببا كبيرا لندم‭‭ ‬‬المجتمع الغربي، نحن متأكدون من ذلك”.

وأشار بيسكوف إلى أن السبيل لمنع المزيد من التصعيد هو الوضع في الاعتبار المخاوف الاستراتيجية التي أعربت عنها روسيا في أواخر عام 2021، قبل أسابيع قليلة من إرسال قواتها المسلحة إلى أوكرانيا.