أوكرانيا تقيل نائب وزير بشبهة ارتشاء وتحقّق في فساد بوزارة الدفاع

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
بكاء سيدة على ضحايا مبنى سكني قصفته روسيا في مدينة دنيبرو
بكاء سيدة على ضحايا مبنى سكني قصفته روسيا في مدينة دنيبرو   -   حقوق النشر  AFP

 وجهت دول البلطيق، لاتفيا وإستونيا وليتوانيا، دعوة مشتركة إلى ألمانيا يوم السبت لإرسال دباباتها الرئيسية إلى أوكرانيا، مما يزيد من الضغط على برلين للتحرك بشكل أسرع لمساعدة كييف في حربها ضد روسيا.

وقال وزير خارجية إستونيا على تويتر "نحن وزراء خارجية إستونيا ولاتفيا وليتوانيا، ندعو ألمانيا لتزويد أوكرانيا الآن بدبابات ليوبارد.

"هذا ضروري لوقف العدوان الروسي ومساعدة أوكرانيا واعادة السلام إلى أوروبا بسرعة. ألمانيا عليها مسؤولية خاصة في هذا الصدد باعتبارها القوة الأوروبية الرائدة".

وصدر هذا البيان بعد يوم من عدم توصل ألمانيا والحلفاء الغربيين إلى قرار بشأن ما إذا كانت برلين ستوافق على إرسال دباباتها من طراز ليوبارد 2 إلى أوكرانيا أو السماح للدول الأخرى التي تملكها فعل ذلك.

وأثار الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير شباط من العام الماضي مخاوف في دول البلطيق الصغيرة، وكلها أعضاء في حلف شمال الأطلسي، من تعرضها أيضا لهجوم من موسكو.

23.01.2023
18:48

لاتفيا تحذو حذو إستونيا وتطلب من السفير الروسي مغادرة أراضيها

أعلنت لاتفيا الإثنين أنّها طلبت من السفير الروسي مغادرة اراضيها وقرّرت خفض مستوى العلاقات الدبلوماسية مع موسكو، وذلك بعد ساعات على قرار مماثل اتّخذته إستونيا.

وذكرت وزارة خارجية لاتفيا في بيان أنّ "السفير الروسي سيغادر لاتفيا في 24 شباط/فبراير 2023 على أبعد تقدير. كما أنّ سفير لاتفيا في موسكو سيغادر روسيا بحلول التاريخ نفسه"، مبرّرة قرارها باستمرار الحرب في اوكرانيا و"بتضامنها مع إستونيا وليتوانيا".

23.01.2023
17:48

بولندا تعلن استعدادها لتسليم أوكرانيا دبابات حتى دون موافقة برلين على إرسال ليوبارد


حذّرت بولندا الاثنين من أنها مستعدة لإرسال دبابات لأوكرانيا دون موافقة برلين التي لم تتخذ قرارًا بعد بشأن إرسال دبابات "ليوبارد" ألمانية الصنع إلى أوكرانيا التي تطالب بالحصول عليها باستمرار.

وتبدو الحكومة الألمانية منقسمة بشأن هذه القضية. ويواجه المستشار الألماني أولاف شولتس، الذي لا يزال مترددًا في اتخاذ قرار بهذا الشأن، ضغطًا متزايدًا الاثنين خصوصًا بعدما أعربت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك استعداد بلادها للسماح لوارسو بإرسال هذه المدرّعات إلى كييف رغم امتناع شولتس عن التعليق.

وبموجب القانون الألماني، يتوجب على كل بلد يملك أسلحة ألمانية طلب الإذن من برلين قبل إرسالها إلى دول خارج الاتحاد الأوروبي.

والاثنين، قال رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيسكي أمام صحافيين "سنطلب هذه الموافقة لكن هذه القضية ثانوية"، مضيفاً "إن لم نحصل على موافقة (الالمان) فسنزود أوكرانيا بدباباتنا في إطار تحالف صغير، حتى لو لم تكن ألمانيا منضمة إليه".

رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيسكي. أ ف ب

واشارت بولندا التي أعلنت استعدادها لتسليم كييف 14 دبابة من هذا الطراز، إلى أنها تجري مناقشات مع نحو 15 دولة بهذا الصدد. وقدر رئيس الوزراء البولندي أن ألمانيا تملك "أكثر من 350 دبابة ليوبارد قيد التشغيل" ونحو 200 "في المخزون". 

وتملك جيوش أوروبية عدّة دبّابات ليوبارد، وهذا ما يشكّل ميزة كبيرة لأنّه يمكن أن يسهّل الحصول على الذخيرة وقطع الغيار وتبسيط الصيانة.

وقُبيل الإعلان البولندي، قال مدير مكتب الرئاسة الأوكرانية أندريه يرماك على تطبيق تلغرام "نحن بحاجة إلى دبابات - ليس 10 و20 بل عدة مئات منها".

وأضاف "اليوم، يجب أن تكون كل دبابة قادرة على القتال موجودة في جبهتنا. لأن هذه الجبهة ليست فقط جبهة أوكرانيا. إنها ساحة معركة حيث تواجه الحضارة مستنقعات التخلف والهمجية".

23.01.2023
15:54

الجيش الروسي يسيطر على قريتين أوكرانيتين 


ظهر الزعيم الانفصالي الموالي لروسيا في شرق اوكرانيا دينيس بوشلين في مدينة سوليدار التي أعلنت موسكو السيطرة عليها منذ أكثر من أسبوع، وتنفي كييف حتى الآن سقوطها في أيدي الروس.

كما أعلن الانفصاليون الاثنين السيطرة على قريتين هما كراسنوبوليفكا ودفوريتشي الواقعتان بالقرب من سوليدار.

وفي تصريح أدلى به للتلفزيون الروسي الاثنين، غداة زيارته لسوليدار، أكد بوشلين أن "المدينة مدمرة" وأنه لم يتبق "تقريباً أي مبنى قائم".

صورة أرشيفية لبوشلين بصحبة فلاديمير بوتين. أ ف ب

وبحسب الجيش الروسي، فإن الاستيلاء على سوليدار يمهد لتطويق مدينة باخموت المجاورة التي تسعى موسكو إلى السيطرة عليها منذ الصيف وتشهد معارك ضارية بين الطرفين.

وأكد بوشلين أن المعارك "تتكثف" هناك والقوات الروسية "تتقدم"، مشيراً إلى أن وحدات من مجموعة فاغنر شبه العسكرية باتت تسيطر على المرتفعات الاستراتيجية المجاورة.

23.01.2023
15:52

الاتحاد الأوروبي يخصص 500 مليون يورو إضافية لتسليح أوكرانيا 


قرّر الاتّحاد الأوروبي الإثنين تخصيص 500 مليون يورو إضافية لتسليح أوكرانيا و45 مليون يورو أخرى لتدريب وحدات عسكرية أوكرانية في دول أعضاء في الاتّحاد، بحسب ما أفادت مصادر دبلوماسية.

وقال أحد هذه المصادر لوكالة فرانس برس إنّ وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتّحاد وافقوا خلال اجتماع في بروكسل شارك فيه عبر الفيديو نظيرهم الأوكراني دميترو كوليبا على تخصيص هذين المبلغين لكييف من صندوق "المرفق الأوروبي للسلام".

23.01.2023
14:04

إستونيا تطرد بدورها السفير الروسي
 

ستطرد إستونيا السفير الروسي رداً على قرار مماثل اتخذته موسكو قبل ساعات قليلة بحق السفير الإستوني، بحسب بيان لوزارة الخارجية الإستونية. 

وقالت الوزارة في تغريدة الإثنين "نحن نحترم مبدأ المعاملة بالمثل في العلاقات مع روسيا" مشيرة إلى أن السفير الروسي عليه مغادرة إستونيا في نفس يوم مغادرة سفيرها روسيا، أي في السابع من شباط/فبراير.

أعلنت موسكو الاثنين طرد السفير الإستوني متهمة تالين بـ"العداء لروسيا"، بعدما طردت إستونيا في وقت سابق من الشهر الحالي 21 دبلوماسيًا روسيًا وموظفين آخرين في السفارة.

وكثّف الروس من جهة والغربيون من جهة أخرى طرد الدبلوماسيين في السنوات الأخيرة، لاسيما منذ أن أطلقت القوات الروسية غزوها لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير. لكن هذه المرة الأولى التي يُطرد فيها سفراء إلى بلادهم منذ بدء الهجوم الروسي.

23.01.2023
13:14

بولندا ستطلب موافقة ألمانيا على تزويد أوكرانيا بدبابات ليوبارد
 

أعلن رئيس الوزراء البولندي ماتيوس مورافيسكي الاثنين أن بلاده ستطلب موافقة برلين لتزويد أوكرانيا بدبابات ليوبارد الألمانية الصنع.

وقال مورافيسكي أمام الصحافيين "سنطلب هذه الموافقة لكن هذه القضية ثانوية" مضيفاً "إن لم نحصل على موافقتها فسنزود أوكرانيا بدباباتنا في إطار تحالف صغير، حتى لو لم تكن ألمانيا منضمة إليه".

واشارت بولندا التي أعلنت استعدادها لتسليم كييف 14 دبابة من هذا الطراز، إلى أنها تجري مناقشات مع نحو 15 دولة بهذا الصدد.

وتواجه ألمانيا ضغوطا متزايدة لتسليم دباباتها من طراز ليوبارد إلى أوكرانيا التي تطالب بها بإلحاح، بعد أن اعربت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك استعداد بلادها للقيام بذلك، رغم امتناع المستشار أولاف شولتس عن التعليق على الأمر. 

وقدر رئيس الوزراء البولندي أن ألمانيا تملك "أكثر من 350 دبابة ليوبارد قيد التشغيل" ونحو 200 "في المخزون". 

المستشار الألماني شولتس وخلفه دبابة من طراز ليبوبارد 2

وقالت بيربوك إن برلين مستعدة للسماح لوارسو بتسليم الدبابات التي بحوزتها.

وقالت الوزيرة المنتمية إلى حزب الخضر المشارك في الائتلاف الحكومي مع الليبراليّين واالاشتراكيين لديموقراطيّين بزعامة شولتس لقناة "إل سي إي" الفرنسية في أعقاب قمة فرنسية ألمانية في باريس "إذا طُرح علينا السؤال فلن نعارض".

وأضافت الوزيرة "في الوقت الحالي، لم يُطرَح السؤال" من جانب بولندا التي يُفترض بها تقديم طلب رسمي إلى برلين.

غير أنّ القرار النهائي في هذه المسألة يعود إلى شولتس الذي رفض حتّى الآن التعليق على مسألة عمليّات التسليم غير المباشرة لهذه الدبّابات. كما أنّه لم يُعلّق على مسألة إرسال دبّابات ليوبارد مباشرةً من المخزون الألماني.

23.01.2023
12:46

لافروف: الصراع مع الغرب "يكاد يكون حربا حقيقية"

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم الاثنين إن الصراع بين موسكو والغرب أقرب إلى حرب حقيقية وانتقد الغرب بسبب إرسال أسلحة بمليارات الدولارات إلى كييف.

وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف

23.01.2023
10:57

موسكو تطرد السفير الإستوني متهمة تالين بـ"العداء لروسيا"

قالت روسيا يوم الاثنين إنها تخفض مستوى العلاقات الدبلوماسية مع استونيا العضو في حلف شمال الأطلسي واتهمت طالين بإشاعة "رهاب روسيا".

وقالت وزارة الخارجية الروسية إنها أبلغت مبعوث استونيا بأنه يجب أن يغادر البلاد الشهر المقبل وأن قائما مؤقتا بالأعمال سيمثل مصلحة كل دولة منهما في عاصمة الأخرى بدلا من السفير.

وأشارت الوزارة إلى أن هذا جاء ردا على تحرك من استونيا لتقليص حجم السفارة الروسية في طالين.

وأضافت "في السنوات القليلة الماضية، دمرت القيادة الاستونية عن قصد العلاقات مع روسيا بالكامل. إشاعة رهاب روسيا وزرع طالين العدائية تجاه بلدنا وصل إلى مستوى سياسة الدولة".

المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا

وكانت استونيا وجارتاها في منطقة البلطيق لاتفيا وليتوانيا من بين مجموعة من أعضاء حلف شمال الأطلسي تطالب بقوة بتقديم ألمانيا دباباتها القتالية من طراز ليوبارد لدعم أوكرانيا في مواجهة الغزو الروسي.

وانضمت استونيا إلى حلفاء آخرين لأوكرانيا الأسبوع الماضي في إرسال المزيد من أسلحتها.

وقالت ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية تعليقا على تدهور العلاقات "لقد حصل النظام الاستوني على ما يستحقه".

23.01.2023
08:27

موسكو تستبعد إمكانية عقد اجتماع مع الولايات المتحدة بشأن معاهدة ستارت الجديدة

نقلت وكالات أنباء حكومية روسية عن نائب وزير الخارجية سيرغي ريابكوف القول إن الوضع الحالي في العلاقات الروسية الأمريكية لا يسمح بعقد اجتماع لمناقشة معاهدة ستارت الجديدة للحد من انتشار الأسلحة النووية.

وقال في إفادة للصحفيين‭‭‭‭ ‬‬‬‬إن أعداء روسيا يفاقمون المخاطر في أوكرانيا بتسليمها الأسلحة.

وذكر أن السفير الأمريكي الجديد لروسيا سيصل إلى موسكو خلال أيام.

نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف
23.01.2023
08:25

الاتحاد الأوروبي يدرس استخدام أصول روسية مصادرة لإعادة إعمار أوكرانيا

نقلت صحيفة فاينانشال تايمز يوم الاثنين عن رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل حثه زعماء دول الاتحاد الأوروبي على المضي قدما في محادثات بشأن استخدام أصول البنك المركزي الروسي المصادرة بقيمة 300 مليار دولار لإعادة إعمار أوكرانيا.

ونقلت الصحيفة عن ميشيل قوله إنه يريد بحث فكرة إدارة الأصول المجمدة للبنك المركزي الروسي لتحقيق أرباح والتي يمكن تخصيصها بعد ذلك لجهود إعادة الإعمار.

ونقلت عنه أيضا قوله في مقابلة إن الأمر يتعلق بالعدالة والإنصاف ويجب أن يتم بما يتماشى مع المبادئ القانونية.

رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل

وكان الاتحاد الأوروبي قد جمد 300 مليار يورو (326.73 مليار دولار) من احتياطيات البنك المركزي الروسي في نوفمبر تشرين الثاني لمعاقبة موسكو على غزو أوكرانيا.

(الدولار = 0.9182 يورو)

المصادر الإضافية • أ ف ب