الحرب في أوكرانيا: زيلينسكي يقول إن دبّابات أبرامز الأميركية ستبقي بلاده "على طريق النصر"

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي
الرئيس الأوكراني ��ولوديمير زيلينسكي Copyright RONNY HARTMANN/AFP or licensors
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

كتب زيلينسكي في تغريدة على تويتر "شكراً لجو بايدن على قرار جديد قوي بتقديم دبّابات أبرامز لأوكرانيا. ممتنّ للأميركيين على دعمهم".

زيلينسكي: دبّابات أبرامز الأميركية ستبقي أوكرانيا "على طريق النصر"

اعلان

رحّب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأربعاء بقرار نظيره الأميركي جو بايدن تزويد كييف دبّابات أبرامز الأميركية، معتبراً حصول القوات الأوكرانية على هذه الدبّابات الثقيلة المتطوّرة "خطوة مهمّة لتحقيق النصر النهائي".

وكتب زيلينسكي في تغريدة على تويتر "شكراً لجو بايدن على قرار جديد قوي بتقديم دبّابات أبرامز لأوكرانيا. ممتنّ للأميركيين على دعمهم".

أتى قرار بايدن بعد ساعات على إعلان برلين موافقتها على تسليم أوكرانيا دبابات ليوبارد الألمانية.

ومنذ أشهر عديدة يطالب زيلينسكي الغرب تزويد قواته دبّابات ثقيلة غربية، وهو ما تحقّق له اليوم.

وأضاف الرئيس الأوكراني أنّ "العالم الحرّ اليوم موحّد بشكل لم يسبق له مثيل حول هدف مشترك: تحرير أوكرانيا".

من جهته، قال رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميغال إنّ قرار واشنطن تزويد بلاده 31 دبابة أبرامز هو "النتيجة القوية للمفاوضات مع الحلفاء وتجسيد للدعم الشامل لأوكرانيا".

بدوره، قال رئيس الإدارة الرئاسية أندري يرماك إنّ "هذا يوم تاريخي. إنّه يوم من تلك الأيام التي ستكون حاسمة لنصرنا المستقبلي".

وأضاف "الأهمّ هو أنّ هذه ليست سوى البداية. نحن بحاجة إلى مئات الدبّابات".

ومثّل قرار برلين ضوءاً أخضر لدول أوروبية أخرى لديها دبابات ليوبارد وتريد تقديمها لأوكرانيا لكنّها كانت بحاجة لموافقة ألمانيا على ذلك، وفي مقدّمة هذه الدول بولندا والنروج.

والأربعاء، أعلن وزير الدفاع النروجي بيورن آريلد غرام

أنّ بلاده سترسل دبّابات ليوبارد-2 إلى أوكرانيا في إطار الهبات العسكرية التي قرّر الغرب تقديمها لكييف للتصدّي للغزو الروسي.

وقال الوزير في مقابلة مع قناة "ان ار كيه" التلفزيونية الحكومية إنّ "النروج والحكومة تدعمان تقديم دبّابات لأوكرانيا. النروج ستشارك" في المبادرة الغربية، لكن من دون أن يحدد عدد الدبّابات التي سترسلها أوسلو إلى كييف.

الدبابات الغربية لأوكرانيا... الرمزية السياسية والفائدة العسكرية

بموافقته أخيرا على تسليم كييف دبابات ثقيلة ألمانية وأميركية الصنع رغم التحذيرات الروسية، يعبر المعسكر الغربي عتبة رمزية جديدة في دعمه لأوكرانيا التي يُرجح أنها ستستفيد من الدبابات في اختراق خطوط القوات الروسية.

ـ كسر المحرّمات

بعد أسابيع من إلحاح كييف على منحها دبابات "ليوبارد2" التي تشتهر بأنها من بين الأفضل في العالم، وافقت ألمانيا الأربعاء متعهّدة بإرسال 14 قطعة منها لأوكرانيا، ما يمهّد الطريق لتسليمات مماثلة من العديد من الدول الأوروبية التي تملك هذه الدبابات.

وعلّق الباحث في "صندوق مارشال الألماني للولايات المتحدة" برونو ليت عبر تويتر قائلا "من التبرع بخمسة آلاف خوذة ثقيلة إلى إرسال ليوبارد إلى أوكرانيا: في أقل من عام تخلّت ألمانيا عن سبعة عقود من السياسة السلمية. ربما مع بعض التردد، لكن ذلك يشكل نقطة تحول رئيسية في حد ذاته".

الأربعاء أيضا، أعلن مسؤول أميركي كبير أنّ الولايات المتّحدة سترسل إلى أوكرانيا 31 دبّابة "أبرامز".

قبل ذلك، وعدت لندن بمنح كييف عشرات دبابات "تشالنجر2"، فيما أعلنت باريس وكذلك واشنطن عن تسليم مدرعات للاستطلاع وقوات المشاة.

هذه الجبهة الموحدة خلف كييف تبدو تحديا جديدا للروس الذين راهنوا منذ بداية النزاع على تراجع الدعم الغربي لأوكرانيا.

اعلان

مع هذه الشحنات الجديدة التي ستستلمها كييف، يخاطر الغربيون مرة أخرى بأن تتهمهم موسكو "بالمشاركة في النزاع". لكن في الواقع، سقطت بالفعل العديد من المحرّمات منذ بداية الحرب في أوكرانيا.

يؤكد المحلل العسكري الأوكراني ميكولا بيليكوف أن "مدافع الهاوتزر وراجمات الصواريخ التي تم توفيرها عام 2022 كانت بمثابة معدات خطرة، إن لم تكن أكثر خطورة من الدبابات القتالية، لأن المدفعية أقوى".

وبالمثل، انتهى الأمر بواشنطن مؤخرًا بالموافقة على تسليم نظام صواريخ "باتريوت" أرض-جو متوسط المدى إلى كييف بعد الكثير من التردد خشية التصعيد، وتُعتبر هذه المنظومة من بين الأفضل في الغرب.

ـ كيف ستردّ موسكو؟

ندّد السفير الروسي لدى ألمانيا سيرغي نيتشايف الأربعاء بقرار برلين "الخطير للغاية من شأنه أن ينقل النزاع إلى مستوى جديد من المواجهة".

لكن مصدرا حكوميا أوروبيا قال إن "تقييمنا هو أن (الدبابات) اليوم ليست أدوات تصعيد، بالنظر إلى استخدامها المرجّح من الأوكرانيين" على أراضيهم فقط وليس خارجها.

اعلان

وقد تنشر موسكو في خضمّ ردّها الجيل التالي من دباباتها القتالية من طراز "تي14" في ساحة المعركة لأول مرة، لكن المشكلة أنه "تم تصنيع حوالى 20 قطعة منها فقط" حتى الآن، وفق الباحث في "المجلس الألماني للعلاقات الدولية" أندراس راتش.

وبالتالي "في غياب رد عسكري متناسب، يمكننا أن نتوقع هجومًا إعلاميًا متزايدًا من روسيا التي يمكن أيضًا أن تطلق حملة تعبئة عسكرية ثانية" بحسب راتش.

إلا أن الخبير يعتقد أن "الروس يعرفون جيدًا أن بضع عشرات من الدبابات الغربية لن تغيّر وجه الحرب، ولذلك لا أتوقع تصعيدًا فوريًا من موسكو".

ـ مصدر قوّة لكييف

دعت كييف منذ كانون الأول/ديسمبر إلى إرسال نحو 300 دبابة غربية الصنع لشنّ هجمات مضادة، في ظل استقرار خطوط القتال نسبيًا منذ شهور، ويثير وصول الربيع الوشيك مخاوف من إطلاق عملية روسية واسعة النطاق في منطقة دونباس (شرق).

يمكن للدبابات والمدرعات أن تسمح للقوات الأوكرانية بكسب أفضليّة في التحرّك، على أمل اختراق خطوط الدفاع الروسية بدعم مدفعي وكسر حرب الخنادق الجارية في شرق البلاد.

اعلان

ويقول الخبير الأوكراني ميكولا بيليسكوف "كانت الدبابات القتالية جزءًا لا يتجزأ من سباق التسلح منذ الحرب العالمية الثانية. ولا يمكن إجراء عملية دفاعية أو هجومية بدون ترسانة من الدبابات الهجومية".

ومع ذلك، لن تضمن الدبابات وحدها تحقيق أفضليّة في ساحة المعركة.

إذ يشدّد الخبير أنه "فقط عندما تُستخدم بالتنسيق مع فرق المشاة الميكانيكية، والمدفعية، والدفاع الجوي، والصواريخ، يمكن للدبابات أن تحقق نتائج".

توجه غربي لإرسال دبابات ألمانية وأمريكية إلى أوكرانيا وموسكو تهدد بإحراقها.

فيما تطوي الحرب في أوكرانيا شهرها الحادي عشر، وردت تقارير تفيد بأن دبابات ليوبارد 2 الألمانية وأبرامز الأمريكية ستشق طريقها إلى ساحة المعركة في أوكرانيا بعد أشهر من الشد والجذب. وتأمل كييف في تحول ميزان القوى على الأرض لصالحها بينما كانت موسكو قد أعلنت الأسبوغ الماضي أن هذا لن يغير من الأمر شيئا.

ومن المتوقع أن يلقي اليوم رئيس الوزراء الألماني أولاف شولتزخطابا أمام البرلمان يعلن فيه رسميا مدّ أوكرانيا بدبابات ليوبارد 2

اعلان

إليكم أبرز تطورات الحرب في أوكرانيا..

25.01.2023
21:28

زيلينسكي يطالب الغربيين بتزويد قواته صواريخ بعيدة المدى ومقاتلات

طالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأربعاء حلفاءه الغربيين بتزويد بلاده صواريخ بعيدة المدى وطائرات مقاتلة، وذلك إثر موافقة واشنطن وبرلين، بعد طول انتظار، على إرسال دبّابات ثقيلة أميركية وألمانية إلى كييف. وقال زيلينسكي في خطابه اليومي المسائي المصوّر "يجب أن نسمح أيضاً بإرسال صواريخ بعيدة المدى إلى أوكرانيا، هذا أمر مهمّ. يجب علينا أيضاً توسيع تعاوننا في مجال المدفعية و(إتاحة) إرسال طائرات مقاتلة".

25.01.2023
21:14

زيلينسكي يشدّد على أهمية حصول قواته على الدبابات الغربية "بسرعة وبكمية" وافية

25.01.2023
20:46

الجيش الأوكراني: القوات الروسية "متفوقة عددياً" في شرق أوكرانيا و"تكثّف" القتال


أعلن الجيش الأوكراني أنّ القوات الروسية "المتفوقة عددياً" في دونيتسك "تكثّف" القتال في هذه المنطقة الواقعة في شرق أوكرانيا.

وبعيد ساعات على إعلان برلين وواشنطن موافقتهما على إرسال دبابات ثقيلة متطورة إلى كييف، قالت نائبة وزير الدفاع الأوكرانية غانا ماليار عبر تطبيق تلغرام إنّ "المعارك تحتدم" في محيط باخموت التي تحاول القوات الروسية منذ أشهر السيطرة عليها وكذلك أيضاً في محيط فوغليدار، المدينة الواقعة جنوب غرب دونيتسك.
 

25.01.2023
19:06

أوكرانيا تقول إنّ الدبّابات الغربية سيكون دورها "حاسماً للانتصار" على روسيا


اعتبرت الرئاسة الأوكرانية الأربعاء أنّ الدبابات الغربية الثقيلة التي قرّرت الولايات المتّحدة وحلفاؤها الغربيون، وفي مقدّمهم ألمانيا، إرسالها إلى الجيش الأوكراني ستؤدّي دوراً "حاسماً في نصرنا المستقبلي" على القوات الروسية.

وبعيد إعلان واشنطن وبرلين موافقتهما على إرسال دبابات أبرامز الأميركية وليوبارد الألمانية إلى أوكرانيا للتصدّي للغزو الروسي قال أندري يرماك، رئيس الإدارة الرئاسية الأوكرانية، إنّ "هذا يوم تاريخي. إنّه يوم من تلك الأيام التي ستكون حاسمة لنصرنا المستقبلي".

وأضاف "الأهمّ هو أنّ هذه ليست سوى البداية. نحن بحاجة إلى مئات الدبّابات".
 

25.01.2023
19:06

وزير الخارجية الروسي ينتقد الغرب خلال جولته في إفريقيا


انتقد وزير الخارجية الروسي الغرب وأشاد "بالموقف المتوازن" لأنغولا في الشؤون الدولية الأربعاء أثناء جولة إفريقية تهدف إلى حشد الدعم لروسيا.

أجرى سيرغي لافروف في زيارته الثانية لإفريقيا خلال ستة أشهر، محادثات مع الرئيس جواو لورنكو ونظيره الأنغولي تيتيه أنطونيو.

وتتزامن جولته الحالية مع جولة لوزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين، وتأتي بعد شهر من استضافة الرئيس الأميركي جو بايدن قادة أفارقة في قمة بواشنطن.

في تصريحات بعد محادثاته مع لورنكو، أكد لافروف "الالتزام المتبادل الثابت بالتنمية في جميع المجالات" مع أنغولا.

وأضاف "سنفعل ذلك رغم الضغوط غير المشروعة من الولايات المتحدة وحلفائها".

25.01.2023
18:56

زيلينسكي: دبّابات أبرامز الأمريكية ستبقي أوكرانيا "على طريق النصر"


رحّب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأربعاء بقرار نظيره الأميركي جو بايدن تزويد كييف دبّابات أبرامز الأميركية، معتبراً حصول القوات الأوكرانية على هذه الدبّابات الثقيلة المتطوّرة "خطوة مهمّة لتحقيق النصر النهائي".

وكتب زيلينسكي في تغريدة على تويتر "شكراً لجو بايدن على قرار جديد قوي بتقديم دبّابات أبرامز لأوكرانيا. ممتنّ للأميركيين على دعمهم".

وأضاف أنّ "العالم الحرّ اليوم موحّد بشكل لم يسبق له مثيل حول هدف مشترك: تحرير أوكرانيا".

25.01.2023
18:23

لندن تدعو الغربيين لزيادة دعمهم لأوكرانيا (داونينغ ستريت)

دعا رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك الحلفاء الغربيين الأربعاء إلى "تكثيف" دعمهم لأوكرانيا في مواجهة الغزو الروسي، بعد قرارهم "الجماعي والحاسم" بمنح كييف دبابات حديثة. وفي مكالمة هاتفية مع قادة الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا، "قال رئيس الوزراء إنه أصبح من الواضح الآن أن روسيا في موقف دفاعي وأن الشركاء الدوليين لديهم نافذة لتسريع الجهود الرامية إلى تأمين سلام دائم في أوكرانيا". وأضافت رئاسة الحكومة البريطانية في بيان أن سوناك "دعا الحلفاء إلى تكثيف دعمهم في الأسابيع والأشهر القادمة".

25.01.2023
18:16

النرويج سترسل لأوكرانيا دبابات ليوبارد-2 (وزير الدفاع)

أعلن وزير الدفاع النرويجي بيورن آريلد غرام الأربعاء أنّ بلاده سترسل دبّابات ليوبارد-2 إلى أوكرانيا في إطار الهبات  العسكرية التي قرّر الغرب تقديمها لكييف للتصدّي للغزو الروسي.

وقال الوزير في مقابلة مع قناة "ان ار كيه" التلفزيونية الحكومية إنّ "النروج والحكومة تدعمان تقديم دبّابات لأوكرانيا. النروج ستشارك" في المبادرة الغربية، لكن من دون أن يحدد عدد الدبّابات التي سترسلها أوسلو إلى كييف.

25.01.2023
18:05

واشنطن سترسل لكييف 31 دبابة أبرامز (مسؤول أميركي كبير)
 

أعلن مسؤول أميركي كبير الأربعاء أنّ الولايات المتّحدة سترسل إلى أوكرانيا 31 دبّابة أبرامز، لتتعزّز بذلك ترسانة الأسلحة الغربية التي تتجمّع لدى الجيش الأوكراني تمهيداً لهجوم مضادّ يستعدّ لشنّه ضدّ القوات الروسية.

وقال المسؤول الكبير في الإدارة الأميركية للصحافيين طالباً عدم نشر اسمه إنّ "الولايات المتّحدة سترسل 31 دبابة من طراز إم1 أبرامز"، مضيفاً "سترون مئات المركبات المدرّعة - مركبات ذات قدرات استثنائية - والدبابات تصل إلى أوكرانيا، والأهم من ذلك أنّها ستصل مع أطقم مدرّبة".

25.01.2023
17:53

لقطات ومصادر: صاروخ يصيب سفينة مملوكة لتركيا في ميناء خيرسون الأوكراني

أوضح مقطع مصور ومصادر ملاحية أن صاروخا أصاب سفينة شحن مملوكة لتركيا في ميناء مدينة خيرسون بجنوب أوكرانيا يوم الثلاثاء مما أدى إلى اندلاع حريق.

وقالت شركة آمبري للأمن البحري إن الصاروخ أصاب غرفة قيادة سفينة توزلا مما تسبب في نشوب الحريق. وأظهرت اللقطات المصورة ألسنة اللهب وهي تملأ غرفة القيادة بالسفينة.

وتمكنت رويترز من تأكيد الموقع بناء على السفن والمباني التي أظهرتها اللقطات والتي تطابقت مع صور أقمار صناعية للمنطقة. ولم يتسن لرويترز التأكد من مصدر مستقل لتاريخ تصوير اللقطات.

والسفينة التي ظلت عالقة في الميناء منذ فبراير شباط 2022تديرها شركة جايلي شيبينج التي لم يتسن الوصول إليها للتعليق.

وقال مصدر ملاحي إن هناك 12 سفينة تركية متوقفة في الموانئ الأوكرانية ومنها خيرسون وإن هذه السفن غير مشمولة باتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود الذي توسطت فيه الأمم المتحدة.

وقال المصدر الذي اشترط عدم الكشف عن هويته إن "هجوما وقع مساء يوم الثلاثاء، على الميناء على الأرجح، وإن عبوة ناسفة أصابت السفينة فيما يبدو. والسفن التركية في خيرسون يديرها الحد الأدنى من أفراد الطاقم، لذا لم تقع إصابات أو خسائر في الأرواح".

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

مستخدمة صاروخين و25 مسيّرة.. روسيا تنفذ هجومًا ليليًا على أوكرانيا

روسيا تعلن السيطرة على بلدة قرب باخموت في شرق أوكرانيا

رغم التهديدات الروسية.. صادرات أوكرانيا من الحبوب عبر الممر الجديد في البحر الأسود تتزايد