جهاز الأمن: تركيز "المتطرفين الإسلاميين" على السويد في تزايد

فتيات يشاركن في مسيرة للتنديد بالتدنيس الأخير للقرآن من قبل نشطاء اليمين المتطرف في السويد وهولندا. لاهور، باكستان، 29 يناير/كانون الثاني2023
فتيات يشاركن في مسيرة للتنديد بالتدنيس الأخير للقرآن من قبل نشطاء اليمين المتطرف في السويد وهولندا. لاهور، باكستان، 29 يناير/كانون الثاني2023 Copyright AP Photo
Copyright AP Photo
بقلم:  يورونيوز مع رويترز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

أجج إحراق أحد سياسيي اليمين المتطرف نسخة من المصحف أمام السفارة التركية في الشهر الماضي حالة التوتر

اعلان

قال جهاز الأمن السويدي، يوم الأربعاء، إن السويد تحولت إلى بؤرة تركيز للمتطرفين الإسلاميين العنيفين على الصعيد العالمي، بعد عدة وقائع من بينها إحراق المصحف على الملأ في الآونة الأخيرة.

وأضاف جهاز الأمن في بيان "التطورات الأخيرة مع التهديدات التي استهدفت السويد ومصالحها خطيرة وتؤثر في أمن السويد". وتابع "تعني التطورات أن السويد تعتبر محل تركيز أكبر من ذي قبل للمتطرفين الإسلاميين العنيفين على الصعيد العالمي".

وتقدمت السويد وجارتها فنلندا العام الماضي بطلبين للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي في أعقاب غزو روسيا أوكرانيا.

وعرقلت تركيا عملية منح العضويتين، قائلة إن الدولتين، خاصة السويد، لا تفعلان ما يكفي لمكافحة الإرهاب. وأجج إحراق أحد سياسيي اليمين المتطرف نسخة من المصحف أمام السفارة التركية في الشهر الماضي حالة التوتر.

ونزل آلاف الأفغان إلى الشوارع للإحتجاج بعد أفعال راسموس بالودان، التي أثارت أيضا حالة من الغضب في أجزاء أخرى من العالم الإسلامي.

ونددت تركيا بشدة أيضا بواقعة شنق فيها المحتجون دمية للرئيس التركي رجب طيب أردوغان في ستوكهولم. وحذرت السويد مواطنيها في تركيا قائلة إن عليهم تفادي الحشود والاحتجاجات.

وقال جهاز الأمن السويدي إنه لم يرفع تقييمه الرسمي لمستوى التهديد بالبلاد، المستقر حاليا عند المستوى الثالث على مقياس من خمس مستويات. وأضاف "يستند مستوى تهديد الإرهاب إلى تقييم طويل الأجل، ما يعني أنه إن تواصلت التطورات لفترة، فربما يرتفع مستوى التهديد".

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

من رحم الدمار خرجت وسمّوْها آية.. ترى ما أخبار الطفلة المعجزة التي فقدت أسرتها في الزلزال؟

مواطن مغربي يضرم النار في نفسه قبالة قنصلية الرباط في مدريد

فيديو: بدء محاكمة عميد سوري أمام محكمة سويدية بتهمة جرائم حرب في سوريا