فريقا بحث وإنقاذ أمريكيان يصلان إلى تركيا يوم الأربعاء

Access to the comments محادثة
بقلم:  Reuters
فريقا بحث وإنقاذ أمريكيان يصلان إلى تركيا يوم الأربعاء

واشنطن (رويترز) – يصل فريقان تابعان للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية إلى تركيا صباح يوم الأربعاء ويتوجهان إلى منطقة أديامان بجنوب شرق البلاد للتركيز على عمليات البحث والإنقاذ عقب الزلزالين اللذين قتلا أكثر من 6300 شخص وتسببا في دمار واسع بتركيا وجارتها سوريا.

وقال ستيفن ألن رئيس فريق المساعدة في التعامل مع الكوارث بالوكالة للصحفيين يوم الثلاثاء إن الفريقين سيتكونان من حوالي 80 فردا لكل منهما وسيكون معهما 12 كلبا بوليسيا و170 ألف رطل من المعدات والأجهزة المتخصصة بما في ذلك معدات للفرز وتحطيم الخرسانة.

وأضاف ألن إن الطائرات العسكرية الأمريكية التي تحمل الفرق والمعدات ستهبط في قاعدة إنجيرليك الجوية في إقليم أضنة بجنوب تركيا وستنتشر على الفور في المراكز الحضرية المتضررة بشدة لإنقاذ أكبر عدد ممكن من الناس.

وقال “إنهم يعملون حقا على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، ويعملون في نوبات. يعملون على مدار الساعة لأن كل ساعة لها أهمية في الأيام القليلة الأولى”.

ودمر الزلزال الذي بلغت قوته 7.8 درجة، وتلاه بعد ساعات زلزال آخر يكاد يكون بنفس القوة، آلاف المنازل وترك الناس بلا مأوى في درجات حرارة قريبة من التجمد. ويُعتقد بأن العشرات لا يزالون محاصرين تحت المباني المنهارة.

وتحدث الرئيس الأمريكي جو بايدن مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الاثنين لتقديم التعازي وإعادة التأكيد على استعداد واشنطن للمساعدة في جهود الإنقاذ. وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن لنظيره التركي مولود جاويش أوغلو بأن عليه أن “يرفع سماعة الهاتف ويخبرنا” بما يمكن أن تفعله الولايات المتحدة لتقديم المساعدة بعد الزلزال.

وقال ألن إن واشنطن تتوقع أن تكون هناك حاجة إلى مزيد من التمويل في الأيام المقبلة في كل من تركيا وسوريا اللتين تأثرتا بشدة بالزلزال، وإن الإدارة الأمريكية تتحدث مع الشركاء بشأن مساعدات إضافية.

وعبر مسؤولو الإغاثة عن قلقهم بشكل خاص بشأن سوريا التي تعاني بالفعل من أزمة إنسانية بعد ما يقرب من 12 عاما من الحرب الأهلية.