لجنة تحقيق: حوالي خمسة آلاف حالة اعتداء جنسي داخل الكنيسة الكاثوليكية في البرتغال

كنيسة كاثوليكية في العاصمة البرتغالية لشبونة
كنيسة كاثوليكية في العاصمة البرتغالية لشبونة Copyright AP Photo
بقلم:  يورونيوز مع أ ف ب
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

قدمت لجنة خبراء في البرتغال نتائج تحقيق حول حالات الاعتداء الجنسي من قبل رجال الدين بحق قـُصّر داخل الكنيسة الكاثوليكية هناك. وتشير الأرقام إلى وجود 4815 ضحية منذ منتصف القرن الماضي.

اعلان

تعرض ما لا يقل عن 4815 قاصرا لأعمال عنف جنسية داخل الكنيسة الكاثوليكية البرتغالية منذ 1950، على ما جاء في خلاصات عرضتها الإثنين لجنة مستقلة استمعت إلى أكثر من 500 شهادة وإفادة مدة سنة تقريبا.

وقال منسق لجنة الخبراء هذه الطبيب النفسي المتخصص بالأطفال بيدرو ستريشت، خلال عرض التقرير النهائي في لشبونة: "سمحت لنا هذه الشهادات بالوصول إلى شبكة من الضحايا أكبر بكثير تضم ما لا يقل عن 4815 ضحية".

والغالبية العظمى لهذه الجرائم يشملها مرور الزمن، إلا أن 25 شهادة أحيلت على النيابة العامة على ما أكد الخبير.

في نهاية العام 2021، كلفت سلطات الكنيسة البرتغالية ستريشت تشكيل فريق للوقوف على ظاهرة الاعتداء على قصر في صفوفها. وسيعلق رئيس مجلس الأساقفة البرتغاليين الأسقف دي ليريا-افتيكما جوزيه أورنيلاس الإثنين أيضا على التقرير.

ويعقد أساقفة البرتغال اجتماعا في مطلع آذار/مارس لدراسة خلاصات التقرير المستقل، و"لاجتثاث هذه الآفة من حياة الكنيسة قدر الإمكان"، على ما قال الأمين العام لمجلس الأساقفة الأب مانويل باربوسا.

في نيسان/أبريل 2022 قال بطريرك لشبونة وكبير أساقفة الكنيسة البرتغالية الكاردينال مانويل كليمنتي إنه مستعد "للإقرار بأخطاء الماضي" و"طلب الصفح" من الضحايا. وحضر الإثنين عرض تقرير اللجنة المستقلة.

في 2019 ، وعد البابا فرنسيس بعد الكشف عن ارتكاب كهنة آلاف الاعتداءات الجنسية عبر العالم، واتهامات بتستر أفراد من الإكليروس عليها، بشن "معركة شاملة" على الاعتداءات على الأطفال داخل الكنيسة. وقبل البرتغال، عملت دول عدة على تبيان واقع هذه الظاهرة، من بينها فرنسا وإيرلندا وألمانيا وأستراليا وهولندا.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

مقتل ثلاثة أشخاص في البرتغال بإطلاق نار وانتحار منفذ العملية

شاهد: الصمت والصلاة طلبا للصفح من ضحايا الانتهاكات الجنسية على قاصرين في الكنيسة الكاثوليكية

فيديو: تطبيق مكسيكي يتيح للمستخدمين تسجيل رسائلهم لقراءتها بعد وفاتهم