بايدن يشدد على أهمية معرفة الفصول السوداء من التاريخ الأمريكي

الرئيس جو بايدن يتحدث بالقرب من جسر إدموند بيتوس في ولاية ألاباما،5 مارس 2023،
الرئيس جو بايدن يتحدث بالقرب من جسر إدموند بيتوس في ولاية ألاباما،5 مارس 2023، Copyright Julie Bennett/AP.
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

قال الرئيس الديمقراطي إن التاريخ مهم وذلك خلال خطاب ألقاه أمام جسر إدموند بيتوس في ولاية ألاباما (جنوب) حيث تعرض مئات من نشطاء السلام لقمع عنيف بأيدي الشرطة في 7 آذار/مارس 1965.

اعلان

شدد الرئيس جو بايدن الأحد على أهمية معرفة التاريخ الأمريكي برمته، "الجيد منه والسيئ"، وذلك خلال إحيائه ذكرى القمع الوحشي قبل 58 عاماً لمسيرة من أجل الحقوق المدنية.

وقال الرئيس الديمقراطي إن "التاريخ مهم" وذلك خلال خطاب ألقاه أمام جسر إدموند بيتوس في ولاية ألاباما (جنوب) حيث تعرض مئات من نشطاء السلام لقمع عنيف بأيدي الشرطة في 7 آذار/مارس 1965.

كان "الأحد الدموي" هذا قد أصاب الولايات المتحدة بصدمة وأدى بعد بضعة أشهر إلى إصدار قانون حقوق التصويت، وهو قانون فدرالي يضمن حق التصويت للجميع.

وقال بايدن إن هؤلاء المتظاهرين "أجبروا أمريكا على مواجهة الحقيقة وعلى العمل"، متهماً المعارضة بالرغبة في "إخفاء الحقيقة" التاريخية.

وفيما يحتدم الجدل حول تدريس تاريخ العبودية والماضي العنصري في مدارس البلاد، شدد بايدن على أنه "لا يمكننا أن نختار تعلُّم ما نريد أن نعرفه فقط. يجب أن نعرف كل شيء، الجيد والسيئ".

وأقرت ولايات محافظة عدة قوانين منذ عام 2020 لحظر تدريس "النظرية العرقية النقدية". ودافع حاكم فلوريدا رون دي سانتيس الذي لديه طموحات رئاسية، مؤخراً عن حظر أحد الدروس في المدارس الثانوية عن تاريخ الأمريكيين من أصل إفريقي بحجة أنه "يلقّن عقيدة" للشباب.

ودعا بايدن في خطابه إلى الإبقاء على "اليقظة" في ما يتعلق بالحق في التصويت الذي تهدده، بحسب قوله، أسباب من بينها "عشرات القوانين" المُقَيِّدَة المعتمدة في الولايات المحافظة.

والرئيس البالغ 80 عاماً والذي اعتمدت مسيرته السياسية إلى حد كبير على دعم الناخبين الأمريكيين من أصل إفريقي، حض الكونغرس على تمرير إصلاح انتخابي كبير مَنَعَهُ المشرعون الجمهوريون.

المصادر الإضافية • ا ف ب

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

شاهد: مناورات واشنطن الجوية مع سيول تثير توتر بيونغ يانغ

داهمت منزله.. الشرطة الباكستانية تحاول توقيف رئيس الوزراء السابق عمران خان

توقيف مصريين وأجانب ضمن شبكة نصب واحتيال عبر الانترنت استولت على 600 ألف دولار