إيران تحكم بالإعدام على ستة رجال مدانين بتنفيذ هجمات مسلحة

خلال عملية إعدام ألغيت في اللحظة الأخيرة في إيران [أرشيف]
خلال عملية إعدام ألغيت في اللحظة الأخيرة في إيران [أرشيف] Copyright Mehdi Bolourian/AP
Copyright Mehdi Bolourian/AP
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

اتُهمت المجموعة بقتل أربعة أشخاص بينهم شرطي وعنصران من قوات التعبئة "الباسيج" بين آذار/مارس 2017 وآذار/مارس 2019، "بناء على أوامر قادتهم المقيمين في أوروبا، مثل حبيب نبغان، وحبيب الله جعب".

اعلان

أصدرت محكمة إيرانية حكماً بالإعدام على ستة رجال متهمين بالانتماء إلى "مجموعة إرهابية" نفذت هجمات في جنوب غرب البلاد من 2017 إلى 2019، وفق ما أفادت وكالة "ميزان" التابعة للسلطة القضائية الإيرانية الإثنين.

وقالت الوكالة إن محكمة الأهواز أصدرت "حكماً بالإعدام على ستة أشخاص من أعضاء حركة النضال الإرهابية" مدانين بتنفيذ "عمليات مسلحة في محافظة خوزستان".

واتُهمت المجموعة بقتل أربعة أشخاص بينهم شرطي وعنصران من قوات التعبئة "الباسيج" بين آذار/مارس 2017 وآذار/مارس 2019، "بناء على أوامر قادتهم المقيمين في أوروبا، مثل حبيب نبغان، وحبيب الله جعب"، بحسب المصدر نفسه.

واختفى الإيراني السويدي حبيب الله جعب خلال زيارة إلى تركيا في تشرين الأول/أكتوبر 2020 وظهر مجددًا معتقلاً في إيران. ويحاكم منذ 2022 بتهم "الإرهاب" ونشر "الفساد في الأرض"، وترؤسه مجموعة انفصالية عربية.

واتهمت مجموعته بـ "التعاون مع مجموعات إرهابية أخرى" في هجوم نفذته خلال احتفال عسكري في الأهواز عاصمة خوزستان، خلف 25 قتيلاً و249 جريحًا في أيلول/سبتمبر 2018.

وتؤكد منظمات حقوقية بينها منظمة العفو الدولية أن إيران هي أكثر دولة تنفّذ عقوبة الإعدام بعد الصين.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

وزارة الداخلية الإيرانية توقف عدة أشخاص على خلفية عمليات تسميم في المدارس

إيران تنفذ حكم الإعدام بحق أربعة متهمين بالتجسس لصالح الموساد الإسرائيلي

إيران تعدم 4 أشخاص بتهمة التعامل مع "الموساد" الإسرائيلي