مجلس الأمن الدولي يمدد مهمة بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان لمدة عام واحد

متظاهرون من شعوب النوبة السودانية يسيرون في العاصمة الخرطوم للاحتجاج على أعمال العنف القاتلة الأخيرة بين الأعراق في منطقتهم الجنوبية-في 9 نوفمبر 2022
متظاهرون من شعوب النوبة السودانية يسيرون في العاصمة الخرطوم للاحتجاج على أعمال العنف القاتلة الأخيرة بين الأعراق في منطقتهم الجنوبية-في 9 نوفمبر 2022 Copyright AFP
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

صوت 13 من أصل 15 عضوا في المجلس لتمديد تفويض البعثة المعروفة باسم "يونيمس" حتى 15 آذار/مارس 2024، في حين امتنعت روسيا والصين عن التصويت.

اعلان

صوّت مجلس الأمن الدولي الأربعاء على تمديد مهمة بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان لمدة عام، بينما تكافح الدولة الأحدث في العالم لتنفيذ اتفاق سلام هش أنهى حرباً أهلية وسط استمرار أعمال العنف.

وصوت 13 من أصل 15 عضواً في المجلس على تمديد تفويض البعثة المعروفة باسم "يونيمس" حتى 15 آذار/مارس 2024، في حين امتنعت روسيا والصين عن التصويت.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، حض رئيس البعثة نيكولاس هايسوم حكومة جنوب السودان على تنفيذ اتفاق السلام بهدف إجراء انتخابات "ذات صدقية" العام المقبل.

ومن المتوقع أن تحافظ "يونيمس"، البعثة الأكثر كلفة في الأمم المتحدة بميزانية تصل الى 1,2 مليار دولار، على "مستويات قوتها بحد أقصى يبلغ 17 ألف جندي و2,101 من أفراد الشرطة".

ومهمة البعثة بموجب قرار مجلس الأمن الذي تم تبنيه هي حماية المدنيين وتحسين ظروف إيصال المساعدات الإنسانية ودعم تنفيذ عملية السلام ورصد انتهاكات القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان والإبلاغ عنها.

وعام 2018 بعد انتهاء الحرب الأهلية التي استمرت خمس سنوات في جنوب السودان وأودت بحياة 380 ألف شخص على الأقل، شكل الرئيس سالفا كير ومنافسه رياك مشار حكومة انتقالية واتفقا على توحيد الجهود في ظل جيش واحد لحماية السكان من النزاعات والكوارث المناخية.

ورغم ذلك، يستمر العنف في الدولة الغنية بالنفط حيث يعيش غالبية السكان تحت خط الفقر.

واعترف هايسوم الأسبوع الماضي بأنه لا تزال هناك نزاعات "ذات بعد إثني أو قبلي بشكل متزايد، وكما أشار الرئيس كير تهدد بتقويض مكاسب السلام التي تحققت بجهد كبير".

وأعربت الولايات المتحدة عن "قلقها الشديد" من تصاعد العنف ضد المدنيين في جنوب السودان.

المصادر الإضافية • ا ف ب

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

ليوناردو دافنشي نصف إيطالي فقط؟ مؤرخ يزعم أن والدة الرسام العبقري كانت شركسية من العبيد

شاهد: ظروف إنسانية قاسية ومجاعة تلاحق اللاجئين حتى الحدود الجنوبية للسودان

شاهد: الألغام والذخائر غير المتفجرة تهدد حياة المواطنين في جنوب السودان