Eventsالأحداث
Loader

Find Us

FlipboardNabdLinkedinفايبر
Apple storeGoogle Play store
اعلان

بوتين وشي يشيدان بعلاقة "خاصة" بين روسيا والصين في مواجهة الغرب

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الصيني شي جينبينغ
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الصيني شي جينبينغ Copyright Pavel Byrkin/Sputnik
Copyright Pavel Byrkin/Sputnik
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء أنه لا يرى أي "استعداد" من جانب السلطات الأوكرانية لإيجاد حل للنزاع في أوكرانيا على أساس خطة السلام التي اقترحتها الصين.

اعلان

تستمر المواجهات بين القوات الروسية والأوكرانية في الشرق، وتحديداً في مدينة باخموت التي تحولت منذ أشهر إلى مركز الصراع بين الطرفين.

وعلى وقع المعارك، تستمر الدول الغربية بدعم كييف عسكرياً ومادياً، حيث أعلن الاتحاد الأوروبي أمس الإثنين عن حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا.

تابعوا أبرز الأحداث والتطورات في الحرب الأوكرانية:

أوكرانيا تحصل على خطة مساعدة من صندوق النقد الدولي بقيمة 15,6 مليار دولار

أعلن صندوق النقد الدولي الثلاثاء أنه توصّل إلى اتفاق مع الحكومة الأوكرانية حول خطة مساعدة بقيمة 15,6 مليار دولار.

وجاء في بيان للصندوق أن الخطة من شأنها أن تتيح "دعم الانتعاش الاقتصادي التدريجي مع تهيئة الظروف لنمو طويل الأجل في سياق إعادة الإعمار في مرحلة ما بعد النزاع" ومسار انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي.

البنتاغون يؤكد أنّ أوكرانيا ستحصل على دبابات "أبرامز" بحلول الخريف

أكدت وزارة الدفاع الأميركية الثلاثاء أنّ الولايات المتحدة ستُسلّم دبابات أبرامز إلى أوكرانيا بحلول الخريف، في وتيرة أسرع بكثير مما كان متوقعاً، كما سترسل أنظمة دفاع جوي "باتريوت" وفقاً لـ "جدول زمني معجّل".

وقال المتحدث باسم البنتاغون الجنرال بات رايدر لصحافيين إن واشنطن اتخذت بالتنسيق مع كييف "قراراً بإرسال دبابات أبرامز من طراز إم1أي1".

وأضاف "سيسمح لنا ذلك بتسريع مهل التسليم إلى حد كبير وتقديم هذه القدرات المهمة إلى أوكرانيا بحلول خريف العام الحالي".

وأكد المتحدث أنّ الدبابات ستمنح أوكرانيا "قدرة مشابهة جدًا لطراز إم1أي2" الذي كانت واشنطن خططت لإرساله في البداية، لكنه رفض الخوض في تفاصيل الاختلافات بين الطرازين.

زيلينسكي يعلن أنه دعا الصين لإجراء محادثات بشأن أوكرانيا "وينتظر ردا"

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الثلاثاء إنه "دعا" الصين إلى الحوار و"ينتظر ردا" من بكين فيما يزور نظيره الصيني شي جينبينغ موسكو.

وقال زيلينسكي خلال مؤتمر صحافي "عرضنا على الصين أن تصبح شريكا" في البحث عن تسوية للنزاع في أوكرانيا. وتابع "ندعوكم إلى الحوار، ننتظر ردكم"، مضيفا "نحن نتلقى إشارات لكن لا شيء ملموسا" في هذه المرحلة.

باريس تعتبر أن بكين قد تؤدي "دوراً مفيداً" لإجراء مفاوضات سلام في النزاع الأوكراني

اعتبرت وزارة الخارجية الفرنسية الثلاثاء أنّ الصين يمكن أن تؤدي "دوراً مفيداً في إقناع روسيا بالموافقة بحسن نية على مفاوضات سلام" مع أوكرانيا، لافتةً إلى أنّ موسكو لا تبدو ميالة "في هذه المرحلة" إلى إنهاء الحرب.

وتزامنت المواقف الفرنسية مع اجتماع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع نظيره الصيني شي جينبينغ في موسكو لبحث النزاع في أوكرانيا وتعزيز العلاقات "الاستراتيجية" بين بلديهما في مواجهة الدول الغربية. وقال بوتين إنه مستعد لمناقشة مبادرة صينية تهدف إلى إنهاء النزاع، على أساس وثيقة نشرتها بكين الشهر الماضي وتدعو خصوصاً إلى مفاوضات سلام. 

بوتين وشي يشيدان بعلاقة "خاصة" بين موسكو وبكين في مواجهة الغرب

أشاد فلاديمير بوتين ونظيره الصيني شي جينبينغ  بدخول العلاقة "الخاصة" بين بلديهما "حقبة جديدة" في مواجهة الغرب، فيما دعم الرئيس الروسي بحذر الخطة الصينية لتسوية النزاع في أوكرانيا متّهما كييف برفضها.

وقال بوتين "نعتقد أن العديد من النقاط الواردة في خطة السلام التي اقترحتها الصين (...) يمكن أن تكون أساسا لتسوية سلمية (للنزاع) عندما يكونون مستعدين لها في الغرب وفي كييف. لكننا لا نرى في الوقت الحالي أي استعداد مماثل من جانبهم".

وأوضح شي على هذا الصعيد أن الصين التي اقترحت الشهر الماضي خطة سلام للنزاع في أوكرانيا "تسترشد دائما بمبادئ الأمم المتحدة (...) وتسعى لتسوية سلمية" مؤكدا "نحن دائما مع السلام والحوار".

رئيس الوزراء الياباني يعرب عن "استيائه الشديد" بعد زيارة بوتشا الأوكرانية

أعرب رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا الثلاثاء عن "استياء" شديد خلال زيارته لبوتشا، قرب العاصمة الاوكرانية كييف، حيث اتُهمت القوات الروسية بارتكاب فظائع.

واتُهمت القوات الروسية بارتكاب مذبحة بحق مدنيين في بوتشا التي احتلتها لأسابيع مطلع العام 2022، إلا أن موسكو تنفي ذلك.

وقال في تصريحات مترجمة "بعدما وطأت قدماي بوتشا اليوم وشهدت كل الوحشية التي حدثت هنا، انتابني شعور باستياء شديد".

اعلان

وأضاف "العالم كله مصدوم للفظائع التي ارتكبت في مدينة بوتشا".

روسيا والصين تتهمان الولايات المتحدة ب"تقويض" الأمن العالمي

اتهمت روسيا والصين الثلاثاء الولايات المتحدة ب"تقويض" الأمن العالمي عبر السعي إلى نشر صواريخ في دول عدة بهدف "الاحتفاظ بأفضلية عسكرية أحادية الجانب".

وقال الرئيسان فلاديمير بوتين وشي جينبينغ في إعلان مشترك وقّعاه الثلاثاء إثر محادثات في الكرملين إن "روسيا والصين تبديان قلقهما حيال تكثيف نشاطات الولايات المتحدة الهادفة إلى خلق نظام عالمي للدفاع المضاد للصواريخ ونشر عناصره في مناطق مختلفة من العالم، يرافق ذلك تعزيز لقدرة الأسلحة غير النووية العالية الدقة".

بوتين يرى "إمكانات غير محدودة" في العلاقات الروسية الصينية

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء إنه يرى "إمكانات غير محدودة" في التعاون الروسي الصيني، وذلك في مستهل عشاء دولة أقيم في الكرملين على شرف نظيره الصيني شي جينبينغ.

وقال بوتين بحسب مشاهد نقلها التلفزيون الروسي "أنا واثق في أن للتعاون الروسي الصيني إمكانات وآفاقا غير محدودة فعلا".

اعلان

روسيا والصين "قلقتان" من تنامي وجود الناتو في آسيا

أعربت روسيا والصين عن "قلقهما" من الوجود المتزايد لحلف شمال الأطلسي (ناتو) في آسيا، في إعلان مشترك وقّعه الرئيسان فلاديمير بوتين وشي جينبينغ عقب محادثات في الكرملين.

وجاء في الإعلان المشترك "يشعر الطرفان بقلق كبير من التعزيز المتزايد للعلاقات بين الناتو ودول منطقة آسيا والمحيط الهادئ حول المسائل العسكرية والأمنية". واتّهم بوتين وشي الحلف ب "تقويض السلام والاستقرار الإقليمي".

وأضاف الاعلان أن موسكو وبكين "ترفضان تشكيل تكتلات مسلحة مغلقة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ"، منددا ب"التأثير السلبي لاستراتيجية الولايات المتحدة التي تقودها ذهنية تعود الى الحرب الباردة (...) في شأن السلام والاستقرار في هذه المنطقة".

  • بوتين يؤكد لشي جينبينغ أن روسيا يمكنها تلبية طلب الصين "المتزايد"على الطاقة

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء لنظيره الصيني شي جينبينغ بعد جولة محادثات في الكرملين أن موسكو يمكنها تلبية "الطلب المتزايد" للصين على مصادر الطاقة.

وقال بوتين في تصريحات بثها التلفزيون الرسمي "قطاع الأعمال الروسي قادر على تلبية الطلب الصيني المتزايد على الطاقة".

اعلان
  • بوتين يقول إنه أجرى محادثات "مهمة جدا وصريحة" مع شي جينبينغ

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء أنه أجرى جولة محادثات جديدة "مهمة جدا وصريحة" مع نظيره الصيني شي جينبينغ في الكرملين قبل لقاء موسع مع وفدي البلدين.

وقال بوتين في تعليقات بثها التلفزيون الرسمي "لقد حصل تبادل مهم جدا وصريح لوجهات النظر حول آفاق تطوير العلاقات الروسية-الصينية".

  • روسيا تتهم أوكرانيا بمهاجمة محطة لضخ النفط في منطقة روسية حدودية

أعلن حاكم منطقة روسية أن أوكرانيا شنت الثلاثاء هجومًا بطائرة مسيرة على محطة لضخ النفط في منطقة روسية حدودية بدون أن يسفر ذلك عن سقوط ضحايا.

وقال حاكم منطقة بريانسك الروسية ألكسندر بوغوماز على تلغرام إن "القوات المسلحة الأوكرانية استخدمت طائرة مسيرة لمهاجمة منطقة محطة ضخ النفط نوفوزيبكوف التابعة لشركة ترانسنفت. لم يؤد ذلك إلى سقوط ضحايا".

  • كييف تشيد بزيارة رئيس الوزراء الياباني "التاريخية" إلى أوكرانيا

أشادت أوكرانيا الثلاثاء بـ"الزيارة التاريحية" التي يقوم بها رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا إلى كييف باعتبارها تدلّ على "تضامن" من جانب طوكيو بعد أكثر من سنة على الغزو الروسي للبلاد.

اعلان

وكتبت نائبة وزير الخارجية الأوكراني الأولى أمينة جبار على موقع "تويتر": "هذه الزيارة التاريخية تدلّ على تضامن وتعاون قوي بين أوكرانيا واليابان. نحن ممتنون لليابان على دعمها القوي ومساهمتها في انتصارنا المقبل".

  • رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا يصل الى كييف

وصل رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا إلى كييف الثلاثاء كما أفادت وسائل إعلام يابانية بعدما أعلنت وزارة الخارجية عن توجهه إلى أوكرانيا في زيارة مفاجئة.

وقال التلفزيون الياباني العام "إن إتش كي" إن كيشيدا "شوهد وهو ينزل من قطار في محطة بوسط كييف" حيث سيلتقي الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

AP/NTV
كيشيدا عند وصوله إلى بولنداAP/NTV
  • الكرملين: بوتين وشي بحثا مقترح الصين للسلام في أوكرانيا

قال الكرملين اليوم الثلاثاء إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والزعيم الصيني شي جين بينغ تبادلا وجهات النظر "باستفاضة" خلال اليوم الأول من محادثاتهما وناقشا خطة صينية للسلام في أوكرانيا، دون الخوض في التفاصيل.

  • أوكرانيا: ننتظر تأكيد الجانب الصيني حول الاتصال بين شي وزيلينسكي

قالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشوك في مقابلة نشرت يوم الثلاثاء، إن كييف تنتظر معرفة ما إذا كانت ستتم مكالمة بين الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ونظيره الصيني شي جينبينغ.

اعلان

وأجابت فيريشوك عندما سئلت عما إذا كانت ستجري مكالمة بين الزعيمين: "لا أعرف، نحن ننتظر التأكيد".

  • كيشيدا يلتقي زيلينسكي في كييف الثلاثاء

أعلنت طوكيو أنّ رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا سيصل الثلاثاء إلى كييف في زيارة مفاجئة يلتقي خلالها خصوصاً الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وقالت وزارة الخارجية اليابانية إنّ كيشيدا "سينقل إلى الرئيس زيلينسكي احترامه لشجاعة ومثابرة الشعب الأوكراني الذي يدافع عن وطنه تحت قيادته، كما سيعبّر عن التضامن والدعم المستمرّ لأوكرانيا من جانب اليابان ومجموعة الدول السبع" التي تستضيف اليابان اجتماعاتها لهذا العام.

وكيشيدا هو الوحيد من بين سائر قادة دول مجموعة السبع الذي لم يزر أوكرانيا منذ بدأ الغزو الروسي لهذا البلد في شباط/ فبراير 2022.

Yoshikazu Tsuno/YOSHIKAZU TSUNO/POOL/GAMMA-RAPHO
رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيداYoshikazu Tsuno/YOSHIKAZU TSUNO/POOL/GAMMA-RAPHO
  • أوكرانيا: انفجار يدمر صواريخ كروز روسية أثناء نقلها عبر شبه جزيرة القرم

أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية أن انفجاراً وقع في جانكوي في شمال شبه جزيرة القرم أدى لتدمير صواريخ كروز روسية يعتزم الأسطول الروسي في البحر الأسود استخدامها.

اعلان

وقالت إدارة المخابرات الرئيسية بالوزارة في منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي أمس الاثنين: "انفجار في مدينة جانكوي الواقعة شمال شبه جزيرة القرم المحتلة مؤقتاً دمر صواريخ كروز الروسية من طراز كاليبر كي إن أثناء نقلها عبر السكك الحديدية".

وأضافت أن الصواريخ المصممة للإطلاق من سفن سطحية تابعة للأسطول الروسي في البحر الأسود، يبلغ مداها التشغيلي أكثر من 2500 كيلومتر على الأرض و375 كيلومتراً في البحر.

ونُقل عن إيهور إيفين، حاكم جانكوي الذي عينته روسيا، قوله إن المدينة تعرضت لهجوم بواسطة طائرات مسيرة وإن رجلاً يبلغ من العمر 33 عاماً أصيب بشظايا من مسيرة جرى إسقاطها.

ونقلت وكالة تاس عن إيفين قوله في تصريحات لقناة القرم-24 التلفزيونية إن النيران اشتعلت في منزل ومدرسة ومتجر للبقالة، كما تعرضت شبكة الكهرباء لأضرار.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

زيلينسكي يزور خطّ المواجهة قرب باخموت واعدا بانتصار عسكري على روسيا

فيديو: قتال وسط الدمار في باخموت خط المواجهة بين روسيا وأوكرانيا

الرئيس الأوكراني زيلينسكي: "الوضع في منطقة دونيتسك صعب للغاية"