Eventsالأحداث
Loader

Find Us

FlipboardNabdLinkedinفايبر
Apple storeGoogle Play store
اعلان

خامنئي: إيران "ليست مستاءة" من الأوروبيين ومستعدة للعمل مع من لا يتبع واشنطن

المرشد الأعلى لإيران خلال خطاب اليوم في مشهد
المرشد الأعلى لإيران خلال خطاب اليوم في مشهد Copyright AFP
Copyright AFP
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

وفي خطاب ألقاه في مدينة مشهد المقدسة، انتقد خامنئي الولايات المتحدة متهما إياها بإثارة الحركة الاحتجاجية التي هزت إيران بعد وفاة مهسا أميني في أيلول/سبتمبر.

اعلان

قال المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي الثلاثاء إن إيران "ليست مستاءة من أوروبا" وإنها مستعدة للعمل مع دول "تتجنب التبعية العمياء لسياسات" الولايات المتحدة.

وفي خطاب ألقاه في مدينة مشهد المقدسة (شمال شرق) في اليوم الأول من العام الجديد في التقويم الفارسي (نوروز)، انتقد خامنئي الولايات المتحدة متهما إياها بإثارة الحركة الاحتجاجية التي هزت إيران بعد وفاة مهسا أميني في أيلول/سبتمبر.

وأضاف من مرقد الإمام رضا "إن الغرب كان يعمل على عزل ايران غير أن ما تحقق على ارض الواقع كان تراجع علاقاتنا مع الغرب وتعزيز هذه العلاقات مع آسيا" لافتا إلى أن "العلاقات السياسية والاقتصادية والفنية والعلمية تستمر مع دول آسيا كما أن إيران انضمت إلى معاهدات هامة" بحسب وكالة "إرنا" للأنباء.

وتابع خامنئي "نحن لسنا مستائين من أوروبا ومستعدون للتعامل مع أي من الدول الأوروبية التي تتجنب التبعية العمياء لسياسات أميركا".

وفي الأشهر الأخيرة، نددت دول الاتحاد الأوروبي وبريطانيا ب "قمع" طهران الاحتجاجات التي اندلعت عقب وفاة الشابة الكردية الإيرانية مهسا أميني (22 عاما) في 16 أيلول/سبتمبر بعد توقيفها لدى شرطة الأخلاق بتهمة عدم التزامها بقواعد اللباس الصارمة في الجمهورية الإسلامية.

وبحسب السلطات، قُتل مئات الأشخاص، بينهم عناصر من قوات الأمن، في سياق هذه التظاهرات التي تراجعت في الأسابيع الأخيرة.

وفي تصريح مماثل أدلى به في كانون الثاني/يناير، أعاد المرشد الأعلى تأكيد أن "الشعب الايراني تمكن من الصمود بقوة أمام سلسلة طويلة من المؤامرات التي حاكها العدو بما فيها الانقلاب وفرض العقوبات وممارسة الضغوط السياسية والحرب الإعلامية" بحسب "إرنا" أيضا.

وأضافت الوكالة نقلا عن خامنئي "ما يسعى إليه الاعداء تحت عنوان التغيير هو تغيير هوية الجمهورية الاسلامية و هدفهم الأساسي إزالة كل ما يذكر الشعب بالإسلام الأصيل (...) العدو يحارب كل ما يشر إلى الإسلام الثوري في البلاد ويسعى وراء تشكيل حكومة موالية له في إيران".

من جهة أخرى، أشار إلى أنه "لم يكن هناك تدخل" من إيران في الصراع في أوكرانيا، في حين تتهم بعض الدول طهران بدعم روسيا، خصوصا من خلال تزويدها مسيّرات.

وأوضح "ليست هناك أي مشاركة من جانبنا" في هذه الحرب التي "بدأتها الولايات المتحدة" والتي "تعتبر مصانع السلاح الأكثر استفادة منها".

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

شاهد: عيد مُضرَّج بالدم.. آلاف يشيعون أكراداً قتلوا خلال احتفالهم بالنوروز في شمال غرب سوريا

نجمة أفلام إباحية مؤيدة لفلسطين تزور إيران وتثير ضجة

إيران: الإفراج عن صحفيتين غطتا خبر وفاة مهسا أميني بكفالة مالية