Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
جدونا
اعلان

بعد رصدها في بحر الصين الجنوبي.. بكين: حذّرنا سفينة حربية أمريكية بوجوب المغادرة

صورة لغواصة صينية - أرشيف
صورة لغواصة صينية - أرشيف Copyright Mark Schiefelbein/Copyright 2019 The AP
Copyright Mark Schiefelbein/Copyright 2019 The AP
بقلم:  يورونيوز
نشرت في آخر تحديث
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

أعلنت قيادة العمليات الجنوبية لجيش التحرير الشعبي الصيني أن المدمرة الأمريكية "يو إس إس ميليوس" المزودة بصواريخ موجهة دخلت الخميس المياه المحيطة بجزر باراسيل التي تطالب بها فيتنام أيضاً.

اعلان

أعلن الجيش الصيني أنه رصد سفينة حربية أمريكية في بحر الصين الجنوبي الخميس و"حذرها بوجوب مغادرة" المياه التي تطالب بها بكين.

وتطالب الصين بالسيادة الكاملة تقريباً على بحر الصين الجنوبي، الممر المائي الإستراتيجي الذي تعبر خلاله ترليونات الدولارات من التجارة سنوياً، على الرغم من قرار لمحكمة دولية رأى أن المطالبة الصينية لا تستند إلى أساس قانوني.

كما تطالب الفيليبين وفيتنام وماليزيا وبروناي بأجزاء من البحر بينما ترسل الولايات المتحدة سفنا تابعة لبحريتها للتأكيد على حرية الملاحة في مياه دولية.

وأعلنت قيادة العمليات الجنوبية لجيش التحرير الشعبي الصيني أن المدمرة الأمريكية "يو إس إس ميليوس" المزودة بصواريخ موجهة دخلت الخميس المياه المحيطة بجزر باراسيل التي تطالب بها فيتنام أيضاً.

وقال المتحدث تيان جونلي إن الجيش الصيني "نظم قواتاً بحرية وجوية لرصد ومراقبة السفينة بموجب القانون" و"حذرها بوجوب المغادرة".

وأضاف أن السفينة "توغلت بشكل غير قانوني في المياه الإقليمية الصينية من دون إذن من الحكومة الصينية، ما أضر بالسلام والاستقرار" في المنطقة.

وسارع الجيش الأمريكي لنفي الإعلان الصيني، وقال لوكالة فرانس برس إن "تصريحات جمهورية الصين الشعبية كاذبة".

وأكد متحدث باسم القيادة الأمريكية لمنطقة الهندي - الهادئ أن السفينة "تقوم بعمليات روتينية في بجر الصين الجنوبي ولم تُطرد".

أضاف أن "الولايات المتحدة ستواصل الطيران والإبحار والعمليات أينما يسمح القانون الدولي بذلك".

وبموازاة التأكيد على مطالبها في بحر الصين الجنوبي قامت السلطات الصينية في السنوات القليلة الماضية ببناء جزر اصطناعية تضم عددا من المنشآت والمدرجات العسكرية.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

"يولا": برنامج موسيقي يحتفي بالجمال والثقافات لصالح الشباب بقيادة المايسترو العالمي دوداميل

وزير الدفاع الصيني: مستعدون لمنع استقلال تايوان "بالقوة"

تيك توك يشعل التوتر بين واشنطن وبكين.. كيف ستتصرف الصين بعد حظر التطبيق في الولايات المتحدة؟