Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
جدونا
اعلان

الجيش السويدي: لا تيك توك بعد اليوم على هواتف العمل

علامة تطبيق تيكتوك
علامة تطبيق تيكتوك Copyright AP Photo
Copyright AP Photo
بقلم:  يورونيوز
نشرت في
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

منع الجيش السويدي أفراده من تنزيل تطبيق تيك توك الصيني على هواتف العمل بسبب مخاوف من أن يتم التجسس عليها من قبل الصين - قرار سبق وأن اتخذته عدة مؤسسات حكومية غربية أخرى.

اعلان

أعلن الجيش السويدي الإثنين أنّه منع أفراده من تنزيل تطبيق تيك توك الصيني على الأجهزة المهنية بسبب مخاوف أمنية، بعد سلسلة قرارات مماثلة من السلطات في دول غربية.

وقالت القوات المسلحة في قرارها الذي اطلعت عليه وكالة فرانس برس، إنّ التقييم استند إلى "التقارير التي ظهرت من خلال مصادر مفتوحة بشأن كيفية استخدام التطبيق لمعلومات المستخدم وإجراءات الشركة المالكة ByteDance".

وصرحت المسؤولة الاعلامية للقوات المسلحة غونا غروفيلت لوكالة فرانس برس أنّ "استخدام الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية يمكن أن يكون بحدّ ذاته خطرًا أمنيًا لذلك لا نريد استخدام تطبيق تيك توك على أجهزتنا المهنية".

إجراءات مشابهة في دول أوروبية أخرى

والأسبوع الماضي، حظر البرلمان النروجي تنزيل التطبيق على الأجهزة التي يمكنها الوصول إلى نظام البرلمان، والجمعة منعت فرنسا موظفي القطاع العام من تنزيل "التطبيقات الترفيهية" على هواتف العمل بما في ذلك تيك توك.

وتيك توك تطبيق لمشاركة مقاطع الفيديو القصيرة يحظى بشعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم.

وأبلغت المفوضية الأوروبية وكذلك الحكومات في هولندا وبريطانيا والولايات المتحدة وكندا ونيوزيلندا المسؤولين أنه لا يمكنهم استخدام تيك توك على أجهزة العمل بسبب مخاوف من صلات بحكومة بكين الشيوعية.

وأكد التطبيق أنّ الحكومة الصينية لا تسيطر على بياناته ولا يمكنها الوصول إليها.

لكنّ الشركة أقرّت في تشرين الثاني/نوفمبر بأنّ بعض الموظفين في الصين يمكنهم الوصول إلى بيانات المستخدمين الأوروبيين، وفي كانون الأول/ديسمبر قالت إنّ موظفين استخدموا البيانات للتجسّس على صحافيين.

وأكّدت بكين الأسبوع الماضي أنّها لم تطلب من الشركات تسليم البيانات التي تمّ جمعها في الخارج.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماو نينغ إنّ الصين "لم ولن تطالب الشركات أو الأفراد بجمع أو تسليم بيانات موجودة في دولة أجنبية بطريقة تنتهك القانون المحلي".

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

البنك الدولي يمنح اليمن مساعدات بقيمة 207 مليون دولار

السويد تطرد صحفية صينية بذريعة "تهديدها للأمن القومي"

شاهد: فيضانات تاريخية غير مسبوقة تُخفي معالم قرى بأكملها في الصين وتودي بحياة 47 شخصاً