Eventsالأحداثالبودكاست
Loader

جدونا

اعلان

بايدن ينتقد المسار الإسرائيلي الذي يسلكه نتنياهو والأخير يردّ عليه

الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن Copyright Susan Walsh/AP.
Copyright Susan Walsh/AP.
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

لدى سؤاله عمّا إذا كانت الديمقراطية في إسرائيل قد بلغت نقطة تحوّل، وهو تعبير غالباً ما يستخدمه بايدن لتوصيف المخاطر التي تواجه الأنظمة الديمقراطية في العالم، قال الرئيس الأمريكي "لا أعلم إن كانوا بلغوا نقطة التحوّل لكنّي أعتقد أنهم في وضع صعب وعليهم أن يجدوا حلاً".

اعلان

رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن التي قال فيها إن إسرائيل "لا تستطيع مواصلة السير على هذا الطريق" من خلال مشروع قانون التعديلات القضائية المثير للجدل.

وكتب بنيامين نتنياهو على تويتر "إسرائيل دولة ذات سيادة تتخذ قراراتها بإرادة شعبها وليس على أساس ضغوط من الخارج بما في ذلك من أفضل الأصدقاء".

ودخل بيني غانتس، أحد أبرز المعارضين ووزير الدفاع السابق، على الخط، منتقداً رئيس الوزراء، وكتب على تويتر "يضر بالعلاقات مع الولايات المتحدة، أفضل صديق لنا وحليفنا الأهم، هجوم استراتيجي".

وأضاف غانتس أن "الرئيس بايدن أرسل نداء إيقاظ عاجل للحكومة الإسرائيلية الليلة".

وكان بايدن اعتبر أن الحكومة الإسرائيلية التي تواجه حركة احتجاجية واسعة النطاق ضد مشروع التعديلات القضائية الذي "جمّد" مؤخراً، لا يمكنها "مواصلة هذا المسار".

وقال الرئيس الأمريكي على هامش زيارة إلى كارولاينا الشمالية "لا يمكنهم مواصلة هذا المسار وأعتقد أنني إلى حد ما قلت ذلك بوضوح".

وتابع بايدن "آمل أن يتصرّف رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على نحو يحاول فيه التوصل إلى تسوية حقيقية"، مضيفا من جهة أخرى أنه لا يعتزم "في المدى القريب" دعوة رئيس الوزراء الإسرائيلي لزيارة البيت الأبيض.

ولدى وصوله إلى واشنطن عبّر بايدن مجدداً عن مخاوف بشأن الأوضاع في إسرائيل حيث يتّهم معارضون لنتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي بضرب النظام الديمقراطي في الدولة العبرية في محاولة لتعزيز نفوذه.

ولدى سؤاله عمّا إذا كانت الديمقراطية في إسرائيل قد بلغت نقطة تحوّل، وهو تعبير غالباً ما يستخدمه بايدن لتوصيف المخاطر التي تواجه الأنظمة الديمقراطية في العالم، قال الرئيس الأمريكي "لا أعلم إن كانوا بلغوا نقطة التحوّل لكنّي أعتقد أنهم في وضع صعب وعليهم أن يجدوا حلاً".

ودعا بايدن إلى التخلي عن مشروع التعديلات القضائية، وقال أمام الصحافيين "آمل أن يتخلّوا عنه".

المصادر الإضافية • وكالات

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

ما هو وقود محركات السيارات الإلكتروني وكيف يختلف عن محركات الاحتراق الداخلي؟

شاهد: الشرطة الإسرائيلية تفرق متظاهرين أمام منزل نتنياهو بعد إقالة وزير الدفاع

ضربة موجعة للرئيس الأمريكي: إدانة هانتر بايدن بحيازة سلاح بطريقة غير قانونية