Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
ابحثوا عنا
اعلان

روسيا تعتزم تعزيز قدراتها العسكرية بجوار فنلندا بعد انضمام هلسنكي للناتو

مروحية روسية من طراز إم آي 35
مروحية روسية من طراز إم آي 35 Copyright Darko Vojinovic/ap
Copyright Darko Vojinovic/ap
بقلم:  يورونيوز
نشرت في
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

تشير العقيدة الدبلوماسية الروسية الجديدة التي تم الإعلان عنها الأسبوع الماضي إلى الغرب باعتباره "تهديداً وجودياً" يجب أن تواجه موسكو "هيمنته".

اعلان

أعلنت روسيا الإثنين عزمها على تعزيز قدراتها العسكرية قرب حدودها مع فنلندا التي ستغدو الثلاثاء عضواً في حلف شمال الأطلسي (ناتو)، في توسّع تعتبره موسكو تهديداً لها.

وتجاور فنلندا روسيا من جهة الغرب الشمالي ويبلغ طول الحدود المشتركة بين الطرفية 1340 كيلومتراً، في أطول حدود أوروبية مع روسيا. 

وقال نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر غروتشكو "سنعزز قدراتنا العسكرية في الغرب والشمال الغربي" على الحدود مع أوروبا الشرقية وفنلندا.

وأضاف "في حال نشر أعضاء آخرون في الناتو قوات وقدرات على الأراضي الفنلندية، فسنتّخذ إجراءات إضافية لضمان الأمن العسكري لروسيا بشكل موثوق به"، وفق ما نقلت عنه وكالة الأنباء الروسية ريا نوفوستي.

وأتت تصريحات غروتشكو بعد أن أعلن الأمين العام للناتو ينس ستولتنبرغ الإثنين أنّ فنلندا ستغدو الثلاثاء العضو الحادي والثلاثين في الحلف الأطلسي.

وبعد بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا العام الماضي، قررت فنلندا والسويد طيّ صفحة سياسة عدم الانحياز العسكري السارية منذ عقود وتقدّمتا في أيار/مايو بطلب للانضمام إلى الناتو.

وكانت روسيا أكّدت في آذار/مارس أنّها لا تمثّل "أيّ تهديد" للدولتين الاسكندنافيتين.

وتعتبر روسيا توسيع الناتو على حدودها تهديداً أساسياً لأمنها، وكان طموح أوكرانيا للانضمام إلى الحلف أحد الأسباب التي برّرت موسكو من خلالها هجومها العسكري على الدولة الشيوعية السابقة.

وتشير العقيدة الدبلوماسية الروسية الجديدة التي تم الإعلان عنها الأسبوع الماضي إلى الغرب باعتباره "تهديداً وجودياً" يجب أن تواجه موسكو "هيمنته".

المصادر الإضافية • وكالات

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

شاهد: مدفع الإفطار في دبي يطلق نيرانه عند غروب الشمس

ينس ستولتنبرغ لن يقود الناتو لولاية رابعة

شاهد: تدريبات لمئات الجنود الفرنسيين في رومانيا تعزيزاً لجناح "الناتو" الشرقي