Eventsالأحداثالبودكاست
Loader

جدونا

اعلان

قيس سعيّد يظهر بعد أسبوعين من الغياب ويقول إن خصومه بلغوا "درجة غير مسبوقة من درجات الجنون"

الرئيس التونسي قيس سعيد
الرئيس التونسي قيس سعيد Copyright AFP
Copyright AFP
بقلم:  يورونيوز
نشرت في
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

نشرت الرئاسة التونسية في صفحتها على فيسبوك فيديو ظهر فيه الرئيس قيس سعيّد مجتمعاً برئيسة الحكومة نجلاء بودن، في لقاء ندّد خلاله بـ"جنون" التكّهنات التي سرت حول وضعه الصحّي.

اعلان

نشرت الرئاسة التونسية في صفحتها على فيسبوك مساء الإثنين تسجيل فيديو ظهر فيه الرئيس قيس سعيّد مجتمعاً برئيسة الحكومة نجلاء بودن، في لقاء ندّد خلاله بـ"جنون" التكّهنات التي سرت حول وضعه الصحّي بعدما غاب نحو أسبوعين عن أيّ نشاط علني.

وكانت جبهة الخلاص الوطني، تحالف المعارضة الرئيسي في البلاد، دعت الحكومة صباح الإثنين إلى الكشف عن أسباب "غياب" سعيّد (65 عاماً) عن المشهد السياسي في الأيام الأخيرة، مشيرة إلى تقارير بشأن "أسباب صحيّة".

وفي تسجيل الفيديو الذي نشرته الرئاسة قال سعيّد إنّ من يتحدّثون عن شغور أو تعذّر مؤقّت "لا يثيرون إلا الازدراء والاحتقار"، مؤكّداً أنّ هؤلاء "يحاولون اختلاق الأزمات".

وأضاف أنّ خصومه "بلغوا درجة من درجات الجنون التي لم نعرفها في تونس من قبل". وتابع "غاب رئيس الجمهورية يومين أو ثلاثة" فباتت هناك مشكلة، مشيرا إلى تداول البعض "شهادة وفاة" الرئيس.

ولم يقم الرئيس بأي نشاط علني منذ مساء 22 آذار/مارس وفق صفحة الرئاسة على فيسبوك، قناة الاتصال الرسمية الوحيدة، ما أثار تكهنات على مواقع التواصل الاجتماعي حول احتمال معاناته من مشاكل صحيّة.

وكان رئيس جبهة الخلاص الوطني أحمد نجيب الشابي قال في مؤتمر صحافي "نطالب الحكومة بأن تواجه الرأي العام وتواجه الشعب وتقول هل هناك أسباب صحيّة جعلت الرئيس يتغيّب عن الأنظار". كما طالب الشابي السلطات بكشف "طبيعة هذه الأسباب الصحيّة" إن وجدت.

وأضاف "بلغنا خبر توعك صحته منذ اليوم الأول لكنّنا قرّرنا التريث".

ويستأثر سعيّد بجميع السلطات منذ 25 تموز/يوليو 2021 عندما أقال رئيس الحكومة وجمّد نشاط البرلمان قبل أن يحلّه بمرسوم. ورغم انتخاب برلمان جديد في آذار/مارس، محدود الصلاحيات مقارنة بالمجلس السابق، يواصل الرئيس حكم البلاد بالمراسيم.

المصادر الإضافية • وكالات

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

إثر أزمة جفاف غير مسبوقة.. تونس تعتمد حصصاً لمياه الشرب

تونس تدعو الاتحاد الأوروبي إلى "تفهّم خصوصية المرحلة"

مقتل 29 مهاجراً إثر غرق مراكب قبالة سواحل تونس