السلطات الكولومبية تحض سكان المناطق القريبة من بركان نشط على إخلائها

كولومبيا-بركان
كولومبيا-بركان Copyright Fernando Vergara/Copyright 2023 The AP. All rights reserved
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

قالت وزارة المناجم الكولومبية في بيان إنه كانت هناك مؤخرا "زيادة كبيرة في النشاط الزلزالي"، في حين حذرت الهيئة الجيولوجية الكولومبية من "ثوران محتمل في غضون أيام أو أسابيع".

اعلان

أوصت السلطات في كولومبيا السبت سكان بلدات قريبة من بركان نشط يصدر هديرا بإخلائها تحسبا لثوران محتمل. وقال مكتب إدارة الكوارث إنه يعتزم إخلاء المناطق المأهولة التي تقع على بعد 15 كيلومترا من الفوهة الرئيسية لبركان نيفادو ديل رويز الذي يتكون من ثلاث فوهات في جبال الأنديز الكولومبية.

وسُجل تزايد للنشاط الزلزالي في البركان الذي تسبب ثورانه عام 1985 بمقتل 25 ألف شخص في أسوأ كارثة طبيعية تشهدها كولومبيا.

وقالت وزارة المناجم الكولومبية في بيان إنه كانت هناك مؤخرا "زيادة كبيرة في النشاط الزلزالي"، في حين حذرت الهيئة الجيولوجية الكولومبية من "ثوران محتمل في غضون أيام أو أسابيع".

ويعد هذا البركان العملاق الذي يبلغ ارتفاعه 5,300 متر في غرب كولومبيا واحدا من سلسلة براكين تشكل حزام النار في حوض المحيط الهادئ الذي يتميز بالبراكين النشطة والزلازل المتكررة.

وفي 13 تشرين الثاني/نوفمبر 1985 تسببت الحرارة المرتفعة الناجمة عن ثوران البركان بإذابة الثلوج التي تكسو الجبال حوله، ما أدى إلى تشكل سيول من الطين طمرت بلدة أرميرو وأهلكت نصف سكانها البالغ عددهم 50 ألف نسمة.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

مصرع 7 عمّال في انفجار داخل منجم للفحم في كولومبيا

ذهبوا لإلقاء القبض على مجرم فألقي القبض عليهم.. السكان الأصليون في كولومبيا يطلقون سراح 17 جنديا

شاهد: البحث عن الذهب في كولومبيا معركة مستمرة بين السلطات والعصابات