Eventsالأحداثالبودكاست
Loader

جدونا

اعلان

بينها "أمازون" .. شركات كبرى تتعهّد توظيف عشرات آلاف اللاجئين في أوروبا

شركة أمازون العالمية
شركة أمازون العالمية Copyright Michael Sohn/Copyright 2022 The AP
Copyright Michael Sohn/Copyright 2022 The AP
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

قالت المنظمة، إنّ هذه الوعود التي تستجيب "لنقص العمالة" بينما "تواجه أوروبا حاليًا أكبر أزمة لاجئين منذ الحرب العالمية الثانية" تشكّل أكبر عدد من تعهدات التوظيف الصادرة عن شركات "لتيسير الاندماج الاقتصادي للاجئين".

اعلان

تعهّدت أكثر من 40 شركة، بما في ذلك شركات عملاقة مثل أمازون، خلال قمة في باريس الإثنين توظيف عشرات آلاف اللاجئين في مختلف أنحاء أوروبا، حيث تسبّبت الحرب في أوكرانيا بأكبر أزمة لاجئين منذ الحرب العالمية الثانية.

وقال حمدي أولوكايا مؤسّس المنظمة غير الحكومية شراكة الخيمة للاجئين (Tent Partnership for Refugees) التي نظمت الحدث عشية يوم اللاجئ العالمي لوكالة فرانس برس، إن وعود التوظيف والتدريب خلال السنوات الثلاث المقبلة التي أعلنت عنها 41 شركة كبيرة سيكون لها "تأثير مباشر على 250 ألف لاجئ"، ويُفترض أن يدرّ ذلك "كل عام أكثر من ملياري يورو من الدخل".

وما هو مؤكد، أنّ هذه الشركات ستوظف 13680 لاجئًا، بينهم 5 آلاف ستوظّفهم أمازون على ثلاث سنوات، و1500 لدى كل من سلسلة فنادق هيلتون وماريوت و500 لدى شركة تيليبرفورمانس (Teleperformance) الفرنسية المتعددة الجنسيات.

إضافة إلى ذلك، تعهّدت ثلاث شركات توظيف بإيجاد وظائف لنحو 152 ألف لاجئ، وفقًا لبيان للمنظمة غير الحكومية.

وقالت المنظمة، إنّ هذه الوعود التي تستجيب "لنقص العمالة"، بينما "تواجه أوروبا حاليًا أكبر أزمة لاجئين منذ الحرب العالمية الثانية" تشكّل أكبر عدد من تعهدات التوظيف الصادرة عن شركات "لتيسير الاندماج الاقتصادي للاجئين".

وقال حمدي أولوكايا، إن هذه الوعود يمكن تفسيرها جزئيًا بالمشاعر التي أعقبت حركة اللجوء الأوكرانية. وأولوكايا مؤسس المنظمة غير الحكومية هو لاجئ سابق صار مليارديرًا في الولايات المتحدة، بفضل شركته الغذائية تشوباني (Chobani).

وقال أولوكيا: "إنّ الناس يدعمون هؤلاء اللاجئات الأوكرانيات. تجربتهنّ كان لها تأثير كبير على الشركات التي قدّمت هذه التعهدات"، معربًا عن أمله في أن يولّد ذلك "زخمًا" بين الشركات الصغيرة كذلك.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

كيف سيغير قانون الخدمات الرقمية للاتحاد الأوروبي الحياة الإلكترونية في أوروبا؟

مؤتمر دولي لدعم اللاجئين السوريين.. مسؤولة أممية لـ"يورونيوز": هذه الأزمة تؤثر على كل العالم

الأمم المتحدة تسجّل عدداً قياسياً للاجئين بلغ 110 ملايين أجبروا على النزوح على مستوى العالم