Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
ابحثوا عنا
اعلان

ميتسوتاكيس يعلن فوزه في الانتخابات التشريعية في اليونان "بتفويض قوي"

زعيم حزب اليمين اليوناني كرياكوس ميتسوتاكيس
زعيم حزب اليمين اليوناني كرياكوس ميتسوتاكيس Copyright Yorgos Karahalis/Copyright 2023 The AP. All rights reserved
Copyright Yorgos Karahalis/Copyright 2023 The AP. All rights reserved
بقلم:  يورونيوز
نشرت في آخر تحديث
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

رحّب رئيس الوزراء اليوناني السابق كيرياكوس ميتسوتاكيس بـ"تفويض قوي" منحه إياه المقترعون في الانتخابات التشريعية التي حقّق فيها حزبه اليميني فوزاً كاسحاً بحصده أكثر من 40 بالمئة من الأصوات، ما يضمن له رئاسة الحكومة لولاية ثانية.

اعلان

وقال ميتسوتاكيس (55 عاماً) خريج جامعة هارفرد الأميركية المرموقة والمستشار السابق في شركة ماكينزي الأميركية للاستشارات، في تصريح متلفز: "أعطانا الشعب غالبية آمنة. هناك إصلاحات كبرى ستطبّق سريعاً".

وأدلى الزعيم المحافظ بتصريحه بعدما بيّنت نتائج فرز أكثر من 80 بالمئة من صناديق الاقتراع نيل حزبه "الديموقراطية الجديدة" 40,5 بالمئة من الأصوات مقابل 17,8 بالمئة لأقرب منافسيه حزب سيريزا اليساري بزعامة أليكسيس تسيبراس.

وكان ميتسوتاكيس فاز في الانتخابات التي أجريت في 21 أيار/مايو، لكنّه لم يحصد غالبية كافية تتيح له تشكيل الحكومة الجديدة من دون بناء تحالفات، ما دفعه للاحتكام مجدّداً إلى صناديق الاقتراع ودعوة 9,8 ملايين ناخب للإدلاء بأصواتهم مرة ثانية.

وأجريت عملية الاقتراع الأحد وفق نظام انتخابي مختلف نصّ على نيل الحزب الفائز في هذا الاقتراع مكافأة تصل إلى خمسين مقعداً إضافياً.

وفي استحقاق أيار/مايو، حاز حزب الديموقراطية الجديدة الحاكم منذ أربع سنوات 40,8% من الأصوات، متقدمًا على حزب سيريزا اليساري الذي حاز 20% من الأصوات. وحلّ ثالثا حزب باسوك كينال الاشتراكي محقّقاً 11,5% من الأصوات.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

بعد فوزه الكبير.. ميتسوتاكيس يبدأ ولاية ثانية كرئيس لوزراء اليونان

بينهم أطفال.. 13 قتيلاً في غارات روسية دموية على شمال غرب سوريا

ألعاب نارية وهتافات وتصفيق.. أنصار الرئيسة المكسيكية المنتخبة كلوديا شينباوم يحتفلون بفوزها