Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
ابحثوا عنا
اعلان

تعرف على اللاعبين الرئيسيين في التمرد المسلح الذي هزّ روسيا الأسبوع الماضي

الغزو الروسي لأوكرانيا بين مدى عمق الخلافات بين القادة الروس
الغزو الروسي لأوكرانيا بين مدى عمق الخلافات بين القادة الروس Copyright AP Photo
Copyright AP Photo
بقلم:  يورونيوز
نشرت في
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

هؤلاء هم اللاعبون الرئيسيون في التمرد المسلح الذي شنه قائد المرتزقة الروسي يفغيني بريغوزين في نهاية الأسبوع الماضي.

يفغيني بريغوجين

اعلان

يدين بريغوجين البالغ 62 عامًا، بمنصبه وثروته لعلاقته بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين. يلقب "بطاهي بوتين". هو محكوم سابق وصاحب مطعم في سانت بطرسبرغ. حصل على عقود مربحة لتقديم الطعام مع الكرملين. مؤسس مجموعة فاغنر الناشطة في سوريا وبعض الدول الإفريقية.

بدا أن النزاع في أوكرانيا وفر فرصة من ذهب لرجل الأعمال للخروج إلى دائرة الضوء بعدما عمل لسنوات في الظل، ليفرض نفسه لاعباً أساسياً في روسيا.

في أيار/مايو 2023 بعد معارك شرسة ودامية، وصل بريغوجين إلى القمة بإعلانه سيطرة فاغنر على بخموت في شرق أوكرانيا محتفياً بانتصار نادر للقوات الروسية على أرض المعركة.

لكن خلال هذه المعركة أيضاً تفاقم التوتر مع هيئة أركان الجيش الروسي. فبريغوجين يتهم الهيئة بحرمان فاغنر من الذخائر ويكثر من اللقطات المصورة التي يشتم فيها القادة العسكريين الروس.

في عهد الاتحاد السوفيتي أمضى تسع سنوات في السجن لارتكابه جرائم، لذلك هو يعرف أوساط السجون جيدا، جند الآلاف من السجناء ليقاتلوا معه في أوكرانيا مقابل العفو عنهم في نهاية الخدمة.

أسس في 2014 مجموعة فاغنر.

أطلق بريغوزين تمرده بعد أن طالبت وزارة الدفاع بأن يخضع جميع المتعاقدين من القطاع الخاص لسلطتها بحلول الأول من يوليو/ تموز، وهي خطوة من شأنها أن تفقده السيطرة على فاغنر. وأعلن "مسيرة العدالة" للإطاحة بوزير الدفاع سيرغي شويغو ورئيس هيئة الأركان العامة الجنرال فاليري غيراسيموف.

سيرغي شويغو

هو وزير الدفاع الروسي البالغ 68 عامًا، وهو صاحب أطول فترة خدمة من بين أعضاء حكومة بوتين. مهنيًا، بدأ العمل الحكومي والسياسي في عهد بوريس يلتسن، أول رئيس لروسيا، شغل منصب وزير حالات الطوارئ منذ عام 1994.

أشرف شويغو على تعزيز الترسانة النووية بعد ما أصبح وزيرًا للدفاع عام 2012، كذلك عزز عدد الجنود المتعاقدين، وساعد في ترتيب التدخل العسكري الروسي في سوريا الذي دعم حكم الرشيس السوري بشار الأسد. كما ساهم في ضم جزيرة القرم عام 2014.

بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، حدثت انتكاسات عسكرية في صفوف الجيش الروسي، منها محاولة الغزو الفاشلة لكييف، والتراجع العسكري في بعض المناطق، واجه شويغو على إثرها انتقادات لاذعة.

فاليري غيراسيموف

أصبح الجندي المحترف غيراسيموف، البالغ من العمر 67 عامًا، رئيسًا لهيئة الأركان العامة الروسية في العام 2012. بدأ الخدمة العسكرية كضابط لكتيبة دبابات في عام 1977، بعد ذلك، تمت ترقيته في العهدين السوفييتي والروسي بشكل متواصل.

AP Photo
وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو (يسار) ورئيس الأركان العامة الروسي فاليري غيراسيموفAP Photo

كان المشرف على نشر الجنود والقوات المتنقلة صاحبة الجهوزية القتالية، رغم دوره الكبير، حمّله بعض المدونيين العسكريين الروس المسؤولية عن أخطاء فادحة ارتكبت خلال الغزو في أوكرانيا. هذا الأمر لم يمنع بوتين من تكليفه في يناير/ كانون الثاني كمسؤول مباشر عن جميع القوات في الجبهة.

سيرغي سوروفيكين

سوروفيكين البالغ من العمر 56 عامًا، لديه علاقة طويلة وقديمة مع مؤسس فاغنر. يطلق عليه الإعلام الغربي لقب "هرمغدون" بسبب عملياته الوحشية والتكتيك الذي اتبعه في سوريا.

AP/Copyright 2017 The AP
سيرغي سوروفيكينAP/Copyright 2017 The AP

كان له الفضل في تعزيز الدفاعات الروسية في أوكرانيا بعد انسحاب الجيش الروسي من مناطق شاسعة في الخريف الماضي وهجوم أوكراني مضاد شنته كييف وقتها.

بينما هاجم بريغوزين كبار القادة العسكريين، أشاد مرارًا بسوروفيكين واقترح تسميته ليحل محل غيراسيموف.

اختفى سوروفكين منذ نشره فيديو حث فيه على إنهاء التمرد، ويُعتقد أنه معتقل.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

معارك متواصلة في السودان وتحذيرات من تفشي الحصبة بين النازحين

بعد إعلان أوكرانيا استعدادها للحوار.. الكرملين يعلق: ننتظر المزيد من التفاصيل

تفجير سيارة ضابط روسي في موسكو: هجوم بعبوة ناسفة يثير القلق وتركيا تعلن اعتقال المشتبه به