Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
ابحثوا عنا
اعلان

عدد اللاجئين تجاوز نصف المليون في فرنسا بنهاية 2022

طالب لجوء أفغاني يجفف بنطاله في مخيم مؤقت على طريق سريع في باريس، فرنسا.
طالب لجوء أفغاني يجفف بنطاله في مخيم مؤقت على طريق سريع في باريس، فرنسا. Copyright CHRISTOPHE ARCHAMBAULT/AFP or licensors
Copyright CHRISTOPHE ARCHAMBAULT/AFP or licensors
بقلم:  يورونيوز
نشرت في
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

تجاوزت فرنسا عتبة نصف مليون لاجئ على أراضيها في نهاية عام 2022، مع قبول أكثر من 56 ألف طلب لجوء العام الماضي، وفق ما ذكر الاثنين المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية.

اعلان

ففي عام 2022، أشار المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (أوفبرا) في تقريره السنوي إلى أن 56276 شخصاً "تم وضعهم حديثاً تحت الحماية" في فرنسا، سواء بعد قرار ابتدائي صادر عنه أو عند الاستئناف أمام المحكمة الوطنية لحق اللجوء.

وأضاف أن "عدد السكان الخاضعين لحماية "أوفبرا" بلغ 547102 نسمة في 31 كانون الأول/ديسمبر 2022".

الأفغان أكبر لاجئي فرنسا

للسنة الخامسة على التوالي، تقدم الرعايا الأفغان بأكبر عدد من طلبات اللجوء في فرنسا، مع 17 ألف طلب من أصل 131 ألفا، وارتفع المنحى منذ عودة طالبان إلى السلطة في صيف عام 2021 (بزيادة 37 بالمئة بين عامي 2021 و2022).

وكان يمكن لهذا العدد أن يرتفع أكثر مع اندلاع الحرب في أوكرانيا في شباط/فبراير 2022 التي تسببت في أكبر هجرة جماعية في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية، لكن الأوكرانيين استفادوا من نظام محدد يعرف باسم "الحماية المؤقتة".

ويستثني هذا النظام الأوكرانيين الذين نزحوا إلى فرنسا (حوالي 100 ألف شخص) من طلب اللجوء، مع التمتع بحق الإقامة ومجموعة من المساعدات الاجتماعية.

إلا أن المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية أشار إلى أن النزاع تسبب في "تأثيرات" ارتدادية. وبالتالي، فإن "المنحى الاستبدادي للنظام الروسي أدى إلى زيادة تدفق طلبات اللجوء من روسيا (+ 75 بالمئة) عما كان عليه في السنوات الأخيرة"، بحسب الهيئة.

تقدم 2617 روسياً بطلبات لجوء، معربين "عن مخاوفهم بسبب آرائهم السياسية المعارضة للحرب ورفضهم الالتحاق بالتجنيد أو التعبئة في القوات المسلحة الروسية"، وفقاً للمكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

شاهد: خسائر بملايين اليورو جراء حرق ونهب وتخريب رافق احتجاجات على مقتل شاب في فرنسا

شاهد: شعلة أولمبياد 2024 تضيء سماء باريس في احتفالات يوم الباستيل

احتفال استثنائي بالعيد الوطني الفرنسي هذا العام على وقع استضافة الألعاب الأولمبية