Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
ابحثوا عنا
اعلان

ما هو الاقتراح الذي عرضه بوتين على بريغوجين ورفاقه ورفضه رئيس مجموعة فاغنر؟

صورة تجمع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقائد مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين
صورة تجمع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقائد مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين Copyright Alexei Druzhinin/Sputnik
Copyright Alexei Druzhinin/Sputnik
بقلم:  يورونيوز
نشرت في
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

أوضح بوتين "كان بإمكان عناصر فاغنر أن يجتمعوا في مكان واحد وأن يستمروا بالخدمة. ما كان شيء ليتغير بالنسبة لهم. كانوا ليُوضعوا تحت إمرة شخص يكون قائدهم الفعلي خلال تلك الفترة".

اعلان

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه اقترح أن يخدم عناصر "فاغنر" تحت إمرة قائد آخر من هذه المجموعة المسلحة لكن قائدها يفغيني بريغوجين رفض هذا العرض، بعد تمرده القصير.

وأعطى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مقابلة مع صحيفة "كومرسانت" تفاصيل عن اجتماعه في 29 حزيران/يونيو في الكرملين مع بريغوجين وقادة مجموعة فاغنر.

وأوضح بوتين "كان بإمكان عناصر فاغنر أن يجتمعوا في مكان واحد وأن يستمروا بالخدمة. ما كان شيء ليتغير بالنسبة لهم. كانوا ليُوضعوا تحت إمرة شخص يكون قائدهم الفعلي خلال تلك الفترة".

وأضافت الصحيفة أن الشخص الذي اقترحه بوتين هو مسؤول في "فاغنر" يحمل لقب "سيدوي" (الأشيب) كان يقود فعليا عناصر فاغنر على الجبهة الأوكرانية في الأشهر الستة عشر الأخيرة.

وأكد بوتين "الكثير من قادة (فاغنر) هزوا برؤوسهم موافقين عندما اقترحت ذلك. لكن يفغيني بريغوجين، الذي كان جالسا أمامي لم ير ذلك وقال بعد الإصغاء: كلا الشباب غير موافقين على هذا الحل".

وأكد بوتين أنه ناقش خلال هذا الاجتماع في 29 حزيران/يونيو "حلولا ممكنة" حتى تستمر مجموعة "فاغنر" في القتال لحساب روسيا وأعطى قراءته لأحداث 24 حزيران/يونيو.

وفي المقابلة مع صحيفة "كومرسانت" تحدث بوتين أيضا عن غياب وضع قانوني رسمي لمجموعة "فاغنر" في روسيا حيث لا يسمح القانون بقيام مجموعات مسلحة خاصة.

وأكد بوتين للصحيفة "مجموعة (فاغنر) موجودة لكن لا وجود قانونيا لها! (..) هذه مسألة أخرى مرتبطة باضفاء طابع شرعي (على وجودها). هذه مسألة يجب أن تناقش في مجلس الدوما وداخل الحكومة".

وهز تمرد فاغنر أركان السلطة الروسية في خضم النزاع في أوكرانيا، فعلى مدى ساعات عدة احتل مقاتلو "فاغنر" مقر قيادة للجيش الروسي في منطقة روستوف في جنوب غرب البلاد وتقدموا مئات الكيلومترات باتجاه موسكو.

وانتهى التمرد مساء 24 حزيران/يونيو باتفاق ينص على انتقال بريغوجين إلى بيلاروس بينما يحق لمقاتليه الانخراط في صفوف الجيش الروسي أو الانتقال إلى الحياة المدنية.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

من دون مفاجآت ... حزب بوتين يتقدم في أربع مناطق أوكرانية ضمتها موسكو

جرح 35 شخصاً خلال فعاليات إطلاق الثيران في مهرجان سان فيرمين في إسبانيا

بعد إعلان أوكرانيا استعدادها للحوار.. الكرملين يعلق: ننتظر المزيد من التفاصيل