Eventsالأحداثالبودكاست
Loader

جدونا

اعلان

شاهد: حرائق الغابات تستعر قرب أثينا وأوامر بإخلاء منتجعات

حرائق الغابات تستعر قرب أثينا وتصل مناطق سكنية
حرائق الغابات تستعر قرب أثينا وتصل مناطق سكنية Copyright Lefteris Pitarakis/AP
Copyright Lefteris Pitarakis/AP
بقلم:  Euronews
نشرت في آخر تحديث
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

يكافح العشرات من رجال الإطفاء ألسنة اللهب التي اندلعت في شرق وغرب أثينا اليوم الإثنين، فيما تشهد البلاد منذ الخميس موجة حر شديد، مع حرارة وصلت الى 44 درجة مئوية.

اعلان

اندلع حريق غابات أججته رياح شديدة الإثنين في كوفاراس على بعد خمسين كلم شرق أثينا، وفق ما أفاد جهاز الإطفاء اليوناني، فيما أمرت السلطات باخلاء العديد من المنتجعات في تدبير وقائي.

وقال يانيس أرتوبيوس متحدثاً باسم جهاز الإطفاء: "إنه حريق صعب، الرياح قوية جداً وتراوح سرعتها بين خمسين وستين كلم في الساعة". 

وتشارك سبع قاذفات مياه وأربع طوافات و150 عنصر إطفاء، بينهم فريق من 30 اطفائياً رومانياً في محاولة إخماد الحريق على جبهتين، بحسب وسائل الاعلام المحلية.

انتشر الحريق الأول سريعا نحو جنوب منطقة أتيكا، قرب منتجعات لاغونيسي وأنافيسوس وسارونيدا السياحية، وتم قطع حركة السير على الطرق المجاورة لكاليفيا التي غطتها سحابة كثيفة من الدخان. وطلبت السلطات من السكان مغادرة المنطقة احتياطياً فيما تم إخلاء أحد الأديرة.

ونقلت وكالة آنا اليونانية للأنباء أن حريقاً آخر اندلع في منطقة غابات مجاورة لمنتجع لوتراكي المعروف، وشهدت هذه المنطقة أيضا عمليات إجلاء مماثلة، وفق المصدر المذكور.

ونقلت الوكالة عن جهاز الاطفاء أن قوات برية وجوية تمت تعبئتها فيما كانت رياح قوية تهب على المنطقة.

وعلى غرار قسم من أوروبا، ضربت اليونان نهاية الأسبوع الفائت موجة حر شديد هي الأولى هذا العام، مع درجات حرارة بلغت ذروتها 44,2 درجة مئوية في منطقة تيبيس في الوسط، وفق المرصد الوطني في أثينا.

وفي أثينا، قفزت الحرارة السبت الى 39 درجة مئوية وظل معلم أكروبوليس السياحي مغلقاً خلال ساعات الذروة أيام الجمعة والسبت والأحد.

ومساء الأحد، بدأت درجات الحرارة تتراجع تدريجا فيما حذرت وزارة الازمة المناخية من "خطر متزايد" لاندلاع حرائق بسبب الرياح الشديدة.

وإذا كانت الحرارة ستنخفض من درجتين الى أربع درجات بحلول الأربعاء، يُتوقع أن تهب موجة حر جديدة اعتباراً من الخميس مع حرارة قد تبلغ 43 درجة مئوية، وفق الارصاد الوطنية.

وأورد يانيس أرتوبيوس: "نحن في صلب مرحلة تصدٍّ للحرائق، والظروف المتوقعة بالغة الصعوبة وتسهل اندلاع حرائق الغابات".

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

استعدادات لإجلاء الآلاف بسبب اقتراب إعصار من الصين وفيتنام

إنقاذ بحار وكلبته بعد شهرين من تقطع السبل بهما في المحيط الهادىء