Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
جدونا
اعلان

شاهد: إجلاء 30 ألف شخص في أكبر عملية تعرفها اليونان.. نار السموم في رودس وحرائق مستعرة

سيارة تحت شجرة أتى عليها حريق غابات على مقربة من أثينا
سيارة تحت شجرة أتى عليها حريق غابات على مقربة من أثينا Copyright AP Photo
Copyright AP Photo
بقلم:  يورونيوز
نشرت في آخر تحديث
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

قالت السلطات اليونانية إن حريقاً هائلاً اندلع بشكل خارج عن السيطرة في جزيرة رودس اليونانية يوم السبت، مما أجبر آلاف الأشخاص على الفرار من القرى والشواطئ المتضررة.

اعلان

انهار جسر قيد الإنشاء الأحد قرب مدينة باتراس في غرب اليونان ما أدى لاحتجاز عدد من الأشخاص أسفل الأنقاض، وفق ما أبلغت دائرة الإطفاء وكالة فرانس برس.

وقالت الدائرة "انهار الجسر. نحن نعمل في الموقع. ثمة أشخاص محتجزون تحت الأنقاض لكن لا نعرف عددهم بالتحديد".

في هذه الأثناء قالت السلطات في اليونان إنه تم إجلاء 30 ألف شخص على الأقل إلى بر الأمان السبت بعيدا عن الحرائق المستعرة في جزيرة رودس اليونانية، بينهم ألفان نقلوا بالقوارب.

وقال حاكم منطقة جنوب بحر إيجه جورج هادزيماركوس لتلفزيون سكاي إن العملية التي ما زالت جارية أعاقتها الحرائق التي قطعت بعض الطرق، مضيفا "الهدف هو حماية الأرواح".

نُقل السياح وبعض السكان إلى الصالات الرياضية والمدارس ومراكز المؤتمرات بالفنادق على الجزيرة حيث سيمضون الليل، بينما يكافح رجال الإطفاء الحريق.

وذكرت وكالة أنباء أثينا أن ثلاث عبارات ركاب رست في ميناء رودس لإيواء بعض من تم إجلاؤهم. وقال المسؤول ببلدية رودس تيريس هاتزيوانو إن خفر السواحل والقوات المسلحة وموظفين محليين استخدموا عشرات الحافلات للمساعدة في نقل الناس بعيدًا عن الحرائق.

وحيث قطعت الحرائق الطريق، اضطر بعض السياح إلى السير إلى بر الأمان.

وقال رئيس مجلس قرية أرخانغيلوس بانايوتيس ديميليس لتلفزيون سكاي إن العديد من السكان هرعوا لمساعدة السياح، مضيفاً "إنه وضع لم تشهده الجزيرة من قبل".

وفي عملية الإجلاء بالقوارب من الشاطئ، قال خفر السواحل إن ثلاثة من قواربهم قادت أكثر من 30 مركبة خاصة لنقل أشخاص من شاطئي كيوتاري ولاردوس في شرق الجزيرة الواقعة في البحر المتوسط.

وقال خفر السواحل إن سفينة تابعة للبحرية اليونانية توجهت إلى المنطقة للمساعدة.

خارج السيطرة

منذ اللحظة التي انطلق فيها إنذار الإخلاء في وقت مبكر من بعد الظهر، توجه السياح إلى الشاطئ وهم يجرون أمتعتهم. وأظهرت لقطات فيديو بعضهم يدفعون عربات أطفال تحت أشعة الشمس الحارقة.

وذكرت تقارير إعلامية أن بعضهم تخلفوا عن رحلاتهم الجوية بعد أن قطعت الحرائق طرق النقل العادية.

وما زال عناصر الإطفاء يحاولون السيطرة على النيران على الجزيرة. وقال نائب رئيس إدارة الإطفاء يانيس أرتوبييوس إن الحريق الذي اندلع في رودس على جبل في وسط الجزيرة، كان الأشد قسوة الذي تواجهه فرقه.

عملت خمس طائرات هليكوبتر و200 إطفائي على إخماد النيران خلال النهار، لكن الدعم الجوي توقف بعد الغروب.

وتستمر معركة إخماد الحريق الخارج عن السيطرة في رودس في منطقة لايرمون ولاردوس.

وقال التلفزيون اليوناني إن بعض الإطفائيين علقوا في دير إبسيني قرب لاردوس الذي توجهوا إليه لمحاولة إقناع الراهبات بمغادرة المنطقة.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

شاهد: إجلاء حوالى 2500 شخص من جزيرة كورفو السياحية في اليونان بسبب الحرائق

31 قتيلا جراء فيضانات أمطار غزيرة في أفغانستان

شاهد: أمطار غزيرة في ظاهرة "غير مسبوقة" تتسبب بمصرع شخصين في اليونان