Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
جدونا
اعلان

بطولة الأندية العربية: الأنظار نحو ممثلي السعودية و"نجومهم" الجدد

نجوم كرة قدم تم التعاقد معهم للعب في الدوري السعودي
نجوم كرة قدم تم التعاقد معهم للعب في الدوري السعودي Copyright AP Photo
Copyright AP Photo
بقلم:  يورونيوز
نشرت في
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

ينطلق دور المجموعات لبطولة الأندية العربية في كرة القدم، بمسمّى كأس الملك سلمان، الخميس في ثلاث مدن سعودية هي الطائف وأبها والباحة، بمشاركة 16 نادياً، حيث تتركّز الأنظار على ممثلي الدولة المضيفة الذين عقدوا صفقات خيالية لجلب أبرز الن

اعلان

وبعد نهاية تصفيات الدورين الأول والثاني، ضمّت المجموعة الأولى أندية الاتحاد السعودي، الترجي التونسي، الصفاقسي التونسي والشرطة العراقي، والثانية أندية الهلال السعودي، السد القطري، الوداد المغربي وأهلي طرابلس الليبي.

فيما تضم المجموعة الثالثة النصر السعودي، الشباب السعودي، الزمالك المصري والاتحاد المنستيري التونسي، والرابعة شباب بلوزداد الجزائري، الرجاء البيضاوي المغربي، الوحدة الإماراتي والكويت الكويتي.

وتختتم البطولة التي ينظمها الاتحاد العربي للعبة، بمباراة نهائية يوم 12 آب/أغسطس.

- موقعة مبكرة بين الاتحاد والترجي -

ويسعى الاتحاد السعودي لاختبار جاهزية نجومه العالميين بملاقاة الترجي التونسي المتجدّد، على ملعب الملك عبد الله "الجوهرة المشعة" في جدّة، ضمن المجموعة الأولى.

وكان الاتحاد ضم المهاجم الفرنسي المخضرم كريم بنزيمة، حامل جائزة الكرة الذهبية، قادماً من ريال مدريد الإسباني، مواطنه لاعب وسط تشلسي الانكليزي السابق نغولو كانتي والبرتغالي جواو فيليبي "جوتا" من سلتيك الاسكتلندي. لكن مشاركتهم ستكون مرهونة بتسجيلهم في الاتحاد السعودي.

a°eReEeæoY/Copyright 2023 The AP
كرستيانو رونالدوa°eReEeæoY/Copyright 2023 The AP

ويأمل "العميد" في تحقيق اللقب الثاني تاريخياً في المسابقة بعدما توّج باللقب عام 2005 بمسمى المسابقة القديم "دوري أبطال العرب".

يعوّل المدرب البرتغالي نونو إشبيريتو سانتو أيضاً على نجوم الموسم الماضي الذين قادوا الفريق للقب الدوري السعودي، على غرار البرازيليين الحارس مارسيلو غروهي ورومارينيو وايغور كورونادو والمغربي عبد الرزاق حمد الله.

ويتطلع الترجي الى الظهور بصورة مغايرة، بعدما خرج من الموسم الماضي خالي الوفاض بلا أي لقب، وودّع دوري أبطال إفريقيا من نصف النهائي أمام الأهلي المصري البطل.

AP Photo
كريم بنزيمةAP Photo

وشهدت صفوف فريق "باب سويقة" تغييرات جذرية مع عودة المدير الفني معين الشعباني لتولي تدريب الفريق بدلاً من نبيل معلول، حيث يأمل في قيادة الفريق الى لقبه العربي الرابع بعد 1993 و2009 و2017.

وعزّز الشعباني صفوف الترجي بخمسة لاعبين جدد أبرزهم المهاجم الجزائري حسام غشة قادماً من نادي أنطاليا سبور التركي والنيجري يوسف أومارو، كما حافظ الفريق على أبرز نجومه ما عدا الدولي محمد علي بن رمضان المنتقل الى فيرينتسفاروش المجري.

- الشرطة تترقب -

وتنتظر الشرطة العراقي مهمة صعبة في المجموعة عينها أمام الصفاقسي التونسي، بعد موسم قاس شاق استمر عشرة اشهر، توّج في نهاية مطافه بلقب مسابقة الدوري المحلي.

يعوّل الشرطة، بقيادة مدربه الشاب احمد صلاح، بديل المصري المقال على نحو مفاجئ مؤمن سليمان، على مجموعة من المحترفين على غرار المهاجمين السوري محمود المواس والبرازيلي لوكاس سانتوش.

وقال عضو وفد الشرطة عدي الربيعي "من الأهمية أن يقدّم الفريق مستوى يليق باسم العراق في هذا المحفل العربي المهم، نأمل في أن يركز اللاعبون جيداً على المشاركة".

AP Photo
لاعب نادي الاتحاد نغولو كانتيAP Photo

وكان الشرطة اعلن في وقت سابق انسحابه من النسخة المقبلة من دوري أبطال آسيا، لأسباب وصفتها ادارة النادي بالمالية والفنية. وواجهت تلك الخطوة انتقادات واسعة.

- اختبار ودادي صعب للسد -

ولن تكون مهمة السد القطري سهلة في مواجهة الوداد المغربي وصيف بطل إفريقيا، على ملعب مدينة الأمير سلطان بن عبدالعزيز الرياضية بأبها، ضمن المجموعة الثانية.

خاض السد أخيراً مواجهة قوية أمام الرجاء المغربي انتهت بالتعادل 2-2، وتعاقد الإثنين مع الدولي المغربي رومان سايس لموسمين، مواصلاً الصفقات القوية بعدما كان قد ضم الإكوادوري غونسالو بلاتا من بلد الوليد الإسباني، البرازيلي باولو أوتافيو من فولفسبورغ الألماني، الكولومبي ماتيوس أوريبي من بورتو البرتغالي والمدافع الإيراني أمين حزباوي، وجدّد عقد البرازيلي غييرمي توريس.

Darko Vojinovic/Copyright 2022 The AP. All rights reserved
السنغالي خاليدو كوليبالي لاعب نادي الهلالDarko Vojinovic/Copyright 2022 The AP. All rights reserved

وتعرّض "الزعيم" لضربة موجعة بإصابة البرازيلي جيوفاني هنريكي القادم من بالميراس البرازيلي، بقطع في الرباط الصليبي للركبة في أول ظهور له.

في المقابل، يركّز الوداد على البطولة العربية لتعويض موسم خسر فيه نهائي دوري أبطال إفريقيا أمام الأهلي المصري، كما تنازل عن لقب الدوري المحلي لصالح الجيش الملكي وغادر كأس العرش من الدور نصف النهائي بخسارته من الغريم الرجاء الرياضي.

اعلان

- الهلال لتخطي أهلي طرابلس -

وفي المجموعة عينها، يقصّ الهلال السعودي شريط مبارياته أمام الأهلي طرابلس الليبي.

ويبحث الهلال، بطل 1994 و1995، عن بداية قوية، لاسيما وأنه استعد من خلال معسكر في النمسا، قبل أن يعود للرياض ويفوز ودياً على الكويت الكويتي 4-2.

وأبرم الهلال صفقات قوية مع المدافع السنغالي خاليدو كوليبالي من تشلسي الإنكليزي، لاعب الوسط الدولي البرتغالي روبن نيفيش من ولفرهامبتون الإنكليزي، ونجم وسط صربيا سيرغي ميلينكوفيتش سافيتش من لاتسيو الإيطالي. كما قدّم عرضاً خيالياً لضم قائد منتخب فرنسا كيليان مبابي الذي دخل في نزاع مع ناديه باريس سان جرمان.

Scott Heppell/Copyright 2022 The AP
البرازيلي روبرتو فيرمينو لاعب نادي الأهليScott Heppell/Copyright 2022 The AP

ويفتقد الهلال لقائده سلمان الفرج ولاعب المحور عبدالإله المالكي والمهاجم صالح الشهري لعدم الجاهزية الفنية والبدنية، بعد الإصابات التي تعرّضوا لها في الموسم الماضي.

أما أهلي طرابلس الذي توج بلقبي الدوري والكأس في ليبيا، فتأهل لدور المجموعات بعدما تخطى الدور الأول طلائع الجيش المصري، قبل أن يتجاوز النهضة العماني.

اعلان

يأمل في الظهور بصورة مغايرة عما كان عليه في مشاركتيه السابقتين عامي 2009 و2018 عندما اخفق بتجاوز الدور الأول.

ودعم الأهلي صفوفه بخمسة لاعبين، حيث تعاقد مع احمد كرواع هداف الدوري الليبي قادماً من الأهلي بنغازي، عبد العزيز الصويعي من الأولمبي، إضافة إلى انتداب التونسي مراد الهذلي من الساحل السعودي (درجة ثانية).

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

سنة قبل انطلاق أولمبياد باريس: البريك دانس الوافد الجديد ونجوم ينتظر أن تسطع خلال الألعاب

إيلون ماسك يؤكد أنّ تويتر سيتيح لمستخدميه "إدارة" عالمهم المالي

شاهد: "مذاق أطباق أمي".. طاهية فيتنامية مشهورة على تيك توك تفتتح مطعماً لها في لوس انجليس