Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
جدونا
اعلان

مقتل قائد في البوليساريو وأربعة مقاتلين صحراويين بقصف شنته مسيّرة مغربية

أرشيف
أرشيف Copyright AP Photo/Guidoum Fateh
Copyright AP Photo/Guidoum Fateh
بقلم:  يورونيوز
نشرت في
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

ذكرت وكالة الأنباء الصحراويّة أنّه بتاريخ "اليوم الفاتح أيلول/سبتمبر 2023، ارتقى شهيدا في ميدان الشرف عضو الأمانة الوطنيّة للجبهة، وقائد الناحية العسكريّة السادسة المقاتل أبا عالي حمودي رفقة أربعة من رفاقه الأبطال".

اعلان

أفادت وكالة الأنباء الصحراويّة (واص) بأنّ قائدًا عسكريًا في جبهة البوليساريو قُتل الجمعة مع أربعة مقاتلين جرّاء قصف شنّته مسيّرة مغربيّة في الصحراء الغربيّة المتنازع عليها، تزامنًا مع زيارة وفد أميركي لهذه المنطقة.

والصحراء الغربيّة مستعمرة إسبانيّة سابقة، يُسيطر المغرب على 80% من أراضيها، ويقترح منحها حكمًا ذاتيًا تحت سيادته، في حين تدعو الجبهة الشعبيّة لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب "بوليساريو" إلى إجراء استفتاء لتقرير مصير هذه المنطقة.

وذكرت وكالة الأنباء الصحراويّة أنّه بتاريخ "اليوم الفاتح أيلول/سبتمبر 2023، ارتقى شهيدًا في ميدان الشرف عضو الأمانة الوطنيّة للجبهة، وقائد الناحية العسكريّة السادسة المقاتل أبا عالي حمودي رفقة أربعة من رفاقه الأبطال".

وعلى الأثر، أعلنت الرئاسة الصحراويّة الحداد ثلاثة أيّام اعتبارًا من السبت.

وقد ذكر موقع "الصحراوي" الإخباري الصحراوي من جهته أنّه "في أعقاب معارك في منطقة المحبس، ردّت القوّات الجوّية المغربيّة باستخدام مسيّرتين من صنع إسرائيلي". ولم يتسنّ الحصول على تأكيد من الجانب المغربي.

يأتي ذلك في وقت "شرع الجمعة وفد من الولايات المتحدة يقوده جوشوا هاريس، نائب مساعد وزير الخارجية والمكلف بشمال إفريقيا بمكتب الشرق الأدنى بوزارة الخارجية الأميركية في زيارة للطرف الصحراوي في إطار الجهود المبذولة لإعادة إطلاق عملية السلام التي ترعاها الأمم المتحدة في الصحراء الغربية"، وفقًا لوكالة الأنباء الصحراوية.

في نيسان/أبريل 2021 قُتل مسؤول عسكري صحراوي آخر هو قائد "الدرك الوطني" الداه البندير في قصف شنّته مسيّرة في منطقة تفاريتي.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

أطول نزاع في إفريقيا وسبب الخلاف بين المغرب والجزائر.. ماذا نعرف عن الصحراء الغربية؟

باحثة بالشأن الإسباني ليورونيوز: موقف سانشيز اتجاه الصحراء الغربية له تداعيات داخلية وخارجية

في يوم تحتفل فيه فرنسا بيوم النصر.. الجزائر تطالب بالعدالة عن مجازر 8 مايو