Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
ابحثوا عنا
اعلان

شاهد: قداس صباحي على أرواح ضحايا زفاف الحمدانية في العراق

الأهالي يشيعون ضحايا الحريق المروع الذي حوّل عرسًا إلى كارثة، الحمدانية، الموصل، العراق، 27 سبتمبر 2023
الأهالي يشيعون ضحايا الحريق المروع الذي حوّل عرسًا إلى كارثة، الحمدانية، الموصل، العراق، 27 سبتمبر 2023 Copyright AP Photo
Copyright AP Photo
بقلم:  يورونيوز
نشرت في
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

أقيم قداس صباحي يوم الخميس شارك فيه أفراد من الطائفة المسيحية في العراق لتكريم أرواح من قضوا في حريق الحمدانية في الموصل، حيث شب حريق هائل في قاعة هيثم الملكية للأفراح، خلال حفل زفاف مساء الثلاثاء.

اعلان

وشيع المئات من الأهالي في بلدة الحمدانية المسيحية، والتي تعرف باسم قرقوش كذلك، في شمال العراق الأربعاء ضحايا الحريق الذي أدى إلى مقتل نحو 100 شخص وإصابة أكثر من 150 شخصا. ودُفن الضحايا في مقبرة قرقوش، وتجمع المئات من المشيّعين حول رؤساء الكنائس العراقية الذين رددوا ترانيم باللغتين السريانية والعربية.

يقدر عدد المسيحيين في العراق اليوم بنحو 150 ألفاً، مقارنة بـ 1.5 مليون عام 2003. ويبلغ إجمالي عدد سكان العراق أكثر من 40 مليون نسمة.

وعن سبب اشتعال الحريق المروع قال الدفاع المدني العراقي عند وقوع الكارثة إنّ "معلومات أولية" أشارت إلى أنّ سبب الحريق هو "استخدام الألعاب النارية أثناء حفل الزفاف" ممّا أدّى إلى "إشعال النيران داخل القاعة بادئ الأمر" ثمّ انتشر "الحريق بسرعة كبيرة".

وأضاف في بيان أنّ القاعة "مغلّفة بألواح الإليكوبوند" وهي مادّة للبناء مكوّنة من الألمنيوم والبلاستيك و"سريعة الاشتعال"، موضحاً أنّ استخدام هذه الألواح في البناء "مخالف لتعلميات السلامة" المنصوص عليها قانوناً.

وبحسب الدفاع المدني فإنّ "الحريق أدّى إلى انهيار أجزاء من القاعة نتيجة استخدام مواد بناء سريعة الاشتعال واطئة الكلفة تتداعى خلال دقائق عند اندلاع النيران".

وأوضح الدفاع المدني أنّ ما فاقم الأمر هو "الانبعاثات الغازية السامة المصاحبة لاحتراق ألواح الاليكوبوند البلاستيكية السريعة الاشتعال".

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

فيديو: عروسا الحمدانية في أول ظهور بعد الحريق.. حنين تحت الصدمة ولا تتكلم وريفان يقول "سنغادر"

الشرطة السويدية تحقّق في عمل إجرامي بعد حريق في مسجد

العراق: العثور على رفات 139 ضحية لتنظيم "داعش" في حفرة ضخمة شمالي البلاد