Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
ابحثوا عنا
اعلان

تغطية مستمرة: قصفٌ لا يهدأ في غزة.. جثث وأشلاء ودمار وحماس تصف محاولة نزع سلاحها بالفكرة الساذجة

الدمار في خانيونس نتيجة القصف الإسرائيلي
الدمار في خانيونس نتيجة القصف الإسرائيلي Copyright Fatima Shbair/Copyright 2024 The AP.
Copyright Fatima Shbair/Copyright 2024 The AP.
بقلم:  يورونيوز
نشرت في آخر تحديث
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

أعلنت وزارة الصحة في غزة ارتفاع عدد الضحايا إلى 23357 إضافة لإصابة 59410 أشخاص.

اعلان

تستمر الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة لليوم الـ96، تزامنًا مع اشتداد المعارك بين القوات الإسرائيلية المتوغلة والفصائل الفلسطينية.

وأعلنت تل أبيب أمس الثلاثاء أن جيشها خسر 9 ضباط وجنود، إضافة لإصابة 27 آخرين خلال 24 ساعة، في الاشتباكات على مختلف المحاور في القطاع.

ومع توسيع عملياته في خانيونس جنوبي القطاع، واصل الجيش الإسرائيلي قصف المباني السكنية، حيث أعلنت وزارة الصحة في غزة ارتفاع عدد الضحايا إلى 23357 إضافة لإصابة 59410 أشخاص منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

تابعوا آخر تطورات الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة

شاهد: حماس تشيد بموقف جنوب إفريقيا "الشجاع والتاريخي" لمحاكمة إسرائيل في محكمة العدل الدولية

أكاديميون إسرائيليون: لهذه الأسباب.. على إسرائيل أن تقلق من المثول أمام محكمة العدل الدولية

رئيس الأركان الإسرائيلي يهدد لبنان من غزة

أثناء زيارة قام بها  إلى موقع عسكري للجيش الإسرائيلي في غزة، قال رئيس الأركان الإسرائيلي هيرزي هاليفي إنه لا توجد بقعة واحدة في القطاع لا يعرف قادته كيف يدخلونها أو يفككونها على حد تعبيره. حيث توجه للقادة الذين التقاهم بالقول: لا يوجد شيئ من هذا القبيل، بعد كل ما فعلتم. ولا توجد قربة في لبنان لا تعرفون دخولها وتفكيكها وسنعمل على وضعكم حيث نحتاج إليكم وسنفعل كل ما تدعو إليه الحاجة.

منصة إكس تعلق حسابات صحفيين بسبب انتقادهم لإسرائيل وتغلق بشكل دائم حسابا لكتائب القسام

كيربي: الحوثيون لم يسببوا أي إصابات في البحر الأحمر وهم يستهدفون حتى السفن التي لا علاقة لها بإسرائيل

قلل جون كيربي منسق الاتصالات الإستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأميركي من أثر هجمات الحوثيين في البحر الأحمر وقال إن الجماعة تستهدف حتى السفن التي ليست لها علاقة بإسرائيل. تصريحات المسؤول الأمريكي فندها محمد عبد السلام الناطق الرسمي باسم جماعة أنصار الله، حيث قال أن الملاحة في البحر الأحمر والبحر العربي آمنة متهما واشنطن "بتضليل العالم"

ممثل حماس في لبنان: أمريكا شريكة في العدوان

قال أسامة حمدان ممثل حماس في لبنان إن إسرائيل لم تحقق أي إنجاز في غزة ولا أي هدف وكرر التأكيد على أن المحتجزين لدى الحركة "لن يعودوا أحياء إلى ذويهم ما لم يستجب حكومة نتنياهو لشروط المقاومة" وفق تعبيره.  

وحمل حمدان بشدة على واشنطن واتهمها بأنها شريكة في الحرب عل قطاع غزة قائلا: إن الإدارة الأمريكية تقدم كل أشكال الدعم ومن واقع شراكة في العدوان". أما عن مصير حماس واحتمال نزع سلاحها بعد أن تضع الحرب أوزارها، فقد قال المسؤول في الحركة إن فكرة نوع سلاح المقاومة هي فكرة ساذجة فما بالك بإخراجها من غزة" وفق تعبيره.

واستباقا لجلسة محكمة العدل الدولية غدا الخميس، قال حمدان إن أي قرار سيخرج عن هذه الهيئة "سيطال الإدارة الأمريكية إن آجلا أو عاجلا".    

تحذير أمريكي لإيران

حذر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن طهران من مغبة استمرارها في دعم الحوثيين في اليمن ومن توسيع دائرة النزاع في المنطقة واحتمال حدوث تداعيات وخيمة لتهديدات الملاحة في البحر الأحمر من قبل جماعة أنصار الله. 

وقال إن رحلته إلى الشرق الأوسط هدفها تذليل العقبات أمام مسار حل الدولتين وكشف أنه ناقش مع المسؤولين في رام الله مسألة إصلاح السلطة الفلسطينية.   

مقتل الصحفي الفلسطيني أحمد بدير بقصف إسرائيلي في غزة

 أفاد االمركز الفلسطيني للإعلام بمقتل الصحفي بموقع بوابة الهدف الإخباري أحمد بدير، بقصف إسرائيلي لمنزل ملاصق لمستشفى شهداء الأقصى بدير البلح وسط القطاع.

ليرتفع بذلك عدد الصحافيين والعاملين في وسائل الإعلام الذين قتلوا منذ  بداية الحرب على غزة إلى 115.

غانتس: ملتزمون بالأهداف التي حددناها في غزة

شدد الوزير في حكومة الحرب الإسرائيلية بيني غانتس على أن تل أبيب ملتزمة بالأهداف التي حددتها في قطاع غزة.

وقال غانتس في مؤتمر صحافي من تل أبيب:

اعلان
  • نعمل على تفكيك البنية التحتية لحماس 

  • العمليات العسكرية ستستمر لفترة طويلة في قطاع غزة وسنحافظ على أمننا

  •  إعادة المختطفين هي أولويتنا

  • على لبنان أن يعرف أن مواطنيه سيصبحون درعاً لحزب الله وإيران لو استمر هذ الوضع

  • اتهام إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية أمر خطير وخط أحمر

وزير الدفاع البريطاني: ربما تم استهداف سفينة حربية بريطانية في البحر الأحمر

قال وزير الدفاع البريطاني غرانت شابس اليوم الأربعاء إن السفينة الحربية دايموند التابعة للبحرية الملكية البريطانية ربما جرى استهدافها في هجوم شنته جماعة الحوثي اليمنية في البحر الأحمر، وهو الهجوم الذي صدته القوات الأمريكية والبريطانية أمس الثلاثاء.

وقال شابس للصحافيين: "ما أفهمه هو أنه من المحتمل أن تكون السفينة نفسها قد استهدفت، ولكن هناك أيضًا هجومًا عامًا على جميع السفن".

يديعوت أحرونوت: تظاهر بأنه نقيب وحصل على معلومات سرية

كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية عن فشل أمني جديد.

وذكرت أن إسرائيليا انتحل صفة ضابط، وانضم بعد 7 أكتوبر إلى أنشطة الجيش الإسرائيلي، وتظاهر بأنه نقيب، وحصل على معلومات سرية، شاركها في ما بعد مع عدد من المدنيين وعسكريين.

اعلان

وكشفت الصحيفة قبل بضعة أسابيع عن حادثة مشابهة، عندما انتحل إسرائيلي صفة مقاتل في وحدة اليمام وعضو في جهاز الشاباك وتمكّن من دخول قطاع غزة وسرقة أسلحة وذخائر وطائرة بدون طيار وجهاز لاسلكي من الجيش الإسرائيلي بالإضافة إلى زي عسكري.

الناطق العسكري للحوثيين: استهدفنا سفينة أمريكية كانت تقدم الدعم لإسرائيل

أعلن المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة اليمنية يحيى سريع، أن الحوثيين استهدفوا سفينة أميركية كانت تقدم الدعم لإسرائيل. 

وقال سريع "نفذت القوات البحرية والقوة الصاروخية وسلاح الجو المسير في القوات المسلحة اليمنية عملية عسكرية مشتركة بعدد كبير من الصواريخ البالستية والبحرية والطائرات المسيرة استهدفت سفينة أميركية كانت تقدم الدعم للكيان الصهيوني". 

وأكد المتحدث العسكري، أن "العملية جاءت كرد أولي على الاعتداء الذي تعرضت له قواتنا البحرية من قبل قوات العدو الأميركي يوم الأحد". 

اعلان

وشدد على أن القوات المسلحة اليمنية  "لن تتردد في التعامل المناسب مع كافة التهديدات المعادية ضمن حق الدفاع المشروع عن بلدنا وشعبنا وأمتنا". 

وزارة الصحة في غزة: مقتل 23357 فلسطينيًا في الهجمات الإسرائيلية منذ 7 تشرين الأول

قالت وزارة الصحة في غزة في بيان اليوم الأربعاء إن 23357 فلسطينيا قتلوا وأصيب 59410 في الهجمات الإسرائيلية على القطاع منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر.

بلينكن يؤكد لعباس دعم واشنطن "تدابير ملموسة" لإقامة دولة فلسطينية

أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن للرئيس الفلسطيني محمود عباس الأربعاء تأييد واشنطن "تدابير ملموسة" لإقامة دولة فلسطينية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر، إن بلينكن أكد موقف واشنطن الثابت على وجوب قيام دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل "والعيش في سلام وأمن"، وذلك خلال لقائهما في رام الله بالضفة الغربية المحتلة.

اعلان

عباس خلال لقائه بلينكن: لن نسمح بتهجير أي فلسطيني سواء في قطاع غزة أو الضفة الغربية

استقبل رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، وبحث الطرفان "آخر مستجدات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، والجهود المبذولة لوقف العدوان الإسرائيلي على أبناء شعبنا في قطاع غزة، والضفة الغربية، بما فيها القدس، وأهمية الإسراع في إدخال المساعدات الإنسانية إلى داخل قطاع غزة، وتمكين مراكز الايواء والمستشفيات من القيام بدورها، في تقدم ما يلزم للتخفيف من معاناة المواطنين".

ووفق بيان نقلته وكالة "وفا"، حذر عباس من "خطورة ما تقوم به سلطات الاحتلال الإسرائيلي من إجراءات تهدف لتهجير أبناء شعبنا من قطاع غزة، أو الضفة الغربية، بما فيها القدس، والتي كشفتها التصريحات الصادرة عن وزراء ومسؤولين إسرائيليين، والتي تدعو لطرد الشعب الفلسطيني من أرضه"، مؤكدًا "الرفض الكامل لتهجير أي مواطن فلسطيني سواء في قطاع غزة، أو الضفة الغربية، ولن نسمح بحدوثه".

وأكد عباس "ضرورة الوقف الفوري لحرب الإبادة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني في غزة والضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، لنتمكن من تنفيذ الحل السياسي المستند للشرعية الدولية، بدءًا بنيل دولة فلسطين عضويتها الكاملة في الأمم المتحدة بقرار من مجلس الأمن، وعقد مؤتمر دولي للسلام ينهي الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين، وعاصمتها القدس الشرقية، الأمر الذي يحقق السلام والأمن للجميع".

بريطانيا: الهجوم الأخير للحوثيين في البحر الأحمر كان الأكبر منذ بدء الحرب على غزة

أعلن وزير الدفاع البريطاني غرانت شابس الأربعاء أن الهجوم الذي تصدت له القوات الأميركية والبريطانية في البحر الأحمر مساء الثلاثاء كان "الأكبر" الذي ينفّذه الحوثيون في اليمن على خلفية الحرب على قطاع غزة.

اعلان

وأوضح الوزير عبر منصة "إكس" أن قوات البلدين "تصدّت لأكبر هجوم حتى الآن من الحوثيين في البحر الأحمر".

وكان البنتاغون أعلن أنّ القوات الأميركية والبريطانية أسقطت 18 طائرة مسيّرة مفخّخة وصاروخين مجنّحين وصاروخاً بالستياً أطلقها الحوثيون باتّجاه مسارات شحن دولية في جنوب البحر الأحمر.

حماس: مواقف واشنطن من محاكمة إسرائيل استخفاف بالقانون الدولي

قالت حركة حماس، الأربعاء، إن المواقف الأميركية من الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا لمحاكمة إسرائيل في محكمة العدل الدولية، بمثابة "استخفاف" بالقانون الدولي.

وأضافت الحركة في بيان أن "المواقف التي عبّر عنها وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن من الدعوى القضائية التي رفعتها جنوب إفريقيا في محكمة العدل الدولية ضد كيان الاحتلال الصهيوني، للنظر في جرائم الإبادة التي يرتكبها جيش الاحتلال الإرهابي في قطاع غزة؛ هي استخفاف بالقانون الدولي".

اعلان

وتابعت أن المواقف الأميركية في هذا الشأن هي "محاولة لتعطيل أدوات العدالة الدولية عن القيام بدورها، في إطار دعمها الكامل للمجازر التي يرتكبها الاحتلال ضد المدنيين في القطاع".

الجيش الإسرائيلي يشن عمليات عسكرية واسعة بالضفة الغربية

الجيش الإسرائيلي يقتحم عددًا من المدن الفلسطينية في الضفة الغربية

نفذ الجيش الإسرائيلي، فجر الأربعاء، اقتحامات واسعة لمدن وبلدات ومخيمات في الضفة الغربية المحتلة.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" بأن "الاقتحامات طالت مدن جنين، وطولكرم، ونابلس شمالي الضفة، ومخيم عين السلطان قرب أريحا، ورام الله والبيرة (وسط)، وبلدات بمحافظتي بيت لحم والخليل (جنوب)".

اعلان

ومنذ فجر الأربعاء، بدأ الجيش الإسرائيلي عملية عسكرية في مدينة نابلس، حيث اقتحمت القوات المدينة من عدة محاور، ونشرت قناصتها على أسطح البنايات.

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط احتياط بمعارك وسط قطاع غزة

أعلن الجيش الإسرائيلي، الأربعاء، مقتل ضابط احتياط بمعارك وسط قطاع غزة، ليرتفع عدد قتلاه المُعلن منذ بداية المعارك البرية في 27 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي إلى 186.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، إن "الرائد احتياط ألكانا نيولاندر، 24 عامًا من إفرات، مسعف قتالي في وحدة بيزك، سقط في معركة وسط قطاع غزة"، دون تفاصيل عن ظروف مقتله.

الجيش الأميركي: إسقاط صواريخ وطائرات مسيرة أطلقها الحوثيون في البحر الأحمر

أعلنت القيادة المركزية للجيش الأميركي أن قوات تابعة للولايات المتحدة وبريطانيا أسقطت 21 طائرة مسيرة وصاروخًا أطلقها الحوثيون في اليمن أمس الثلاثاء على جنوب البحر الأحمر باتجاه الممرات البحرية الدولية.

اعلان

وأضافت أنه لم ترد تقارير عن وقوع أضرار مادية أو بشرية، مشيرة إلى أن هذا هو الهجوم الـ26 الذي يشنه الحوثيون على خطوط الشحن التجارية في البحر الأحمر منذ 19 تشرين الثاني/ نوفمبر.

اعتصام حاخامات بمجلس الأمن للمطالبة بوقف إطلاق نار "دائم" في غزة

اعتصم عشرات الحاخامات اليهود، الثلاثاء، داخل قاعة مجلس الأمن الدولي في نيويورك، مطالبين بـ"وقف فوري ودائم" لإطلاق النار في غزة.

وذكرت منظمة "حاخامات من أجل وقف إطلاق النار"، في منشور على منصة "إكس"، أن مجموعة من الحاخامات احتجوا داخل قاعة مجلس الأمن الدولي في نيويورك، حاملين لافتات ومرددين شعارات تطالب بوقف "فوري ودائم" لإطلاق النار في غزة.

وفي بث مباشر للمنظمة على منصة يوتيوب، شوهد عشرات الحاخامات وهم يهتفون داخل قاعة مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة دعما لوقف إطلاق النار، رافعين لافتات كتب عليها "بايدن.. أوقف الفيتو ضد السلام" و"بايدن.. العالم يقول: أوقفوا إطلاق النار".

اعلان

وفي كلمات للمشاركين في الاعتصام، قالت إحدى الحاخامات: "نحن هنا لدعم الأمم المتحدة للتحرك من أجل وقف إطلاق نار دائم في غزة، وللمطالبة بتنحي الولايات المتحدة عن طريق الأمم المتحدة لاتخاذ عمل عاجل لحماية الأرواح".

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

"عفن في الأكل وحتى الحمامات"..ظروف "متردّية" للمجنّدين الإسرائيليين عند الحدود مع لبنان

شاهد: في أول جولة له في العام الجديد.. بوتين في تشوكوتكا في الشرق الأقصى الروسي

حرب غزة: بايدن ونتنياهو ناقشا رفح والخط الأزرق في الشمال وعدم تصعيد النزاع بين إسرائيل ولبنان