Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
ابحثوا عنا
اعلان

حرب إسرائيل على غزة تدخل يومها الـ106 والجوع يهدد حياة 800 الف فلسطيني

الفلسطينيون يحيطون بسيارة استهدفها القصف الإسرائيلي في رفح. 2024/01/20
الفلسطينيون يحيطون بسيارة استهدفها القصف الإسرائيلي في رفح. 2024/01/20 Copyright Hatem Ali/AP.
Copyright Hatem Ali/AP.
بقلم:  يورونيوز
نشرت في آخر تحديث
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

دخلت الحرب على غزة يومها السادس بعد المئة وسط استمرار القصف والاشتباكات في مناطق متفرقة من القطاع، حيث قتلت القوات الإسرائيلية أكثر من 25 ألف فلسطيني (16 ألفا منهم نساء وأطفال)، وأصابت أكثر من 60 ألفا آخرين بجروح، وأضحى أكثر من نصف مليون شخص يعانون الجوع بحسب وزارة الصحة في غزة، وانتشرت أمراض كثيرة.

اعلان

غطت سحب دخان كثيفة سماء قطاع غزة، كامل نهار السبت وحت الليل، حيث واصلت القوات الإسرائيلية قصفها الجوي والمدفعي الذي طال محيط مستشفى الأمل في خان يونس ومحيط أنصار ودير البلح، ووصف المركز الفلسطيني للإعلام القصف الإسرائيلي بالعنيف. في الأثناء قالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إن وفدا من مسئوليها التقوا مع مسئولين في وزارة الخارجية الروسية في موسكو، لمناقشة سبل وضع حد للحرب في القطاع.

تابعوا آخر تطورات الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة:

قتل عشرات الأكاديميين الفلسطينيين

قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان "إنه وثق قتل قوات الجيش الإسرائيلي 94 من أساتذة الجامعات الفلسطينية، إلى جانب مئات المعلمين وآلاف الطلبة في إطار جريمة الإبادة الجماعية" منذ إعلان إسرائيل الحرب على القطاع. وأوضح المرصد أن الهجمات الإسرائيلية كانت "متعمدة ومحددة ضد شخصيات أكاديمية وعلمية وفكرية"، من بينهم 17 شخصية يحملون درجة "بروفيسور" و59 يحملون درجة الدوكتوراه، و18 يحملون درجة الماجيستير.

تفجير مربع سكني شرق خان يونس

بث التلفزيون الفلسطيني على الإنترنت مشهدا مصورا يظهر تفجير القوات الإسرائيلية مربعا سكنيا في منطقة عبسان الجديدة شرق خان يونس جنوب القطاع، وبث المركز الفلسطيني للإعلام اللقطات ذاتها، بينما استمر القصف المدفعي العنيف على مخيم جباليا شمال القطاع. 

ارتفاع حصيلة

أبلغت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة عن سقوط 165 فلسطينيا وإصابة 280 آخرين، بنيران القوات الإسرائيلية في غزة خلال 24 ساعة الماضية، وارتفاع حصيلة عدد الضحايا في القطاع منذ بدء الحرب بنحو 24927 قتيلا و62388 جريحا.

الجوع يهدد مئات آلاف الفلسطينيين

أفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطينية على صفحتها في موقع أكس" أن  800 ألف فلسطيني في غزة  يعانون شح المواد الأساسية، في ظل مواصلة إسرائيل حصارها للقطاع ومنعها وصول المساعدات.

بايدن لنتنياهو: حلّ الدولتين ما زال المسار الصحيح

ناقش الرئيس الأميركي جو بايدن مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ضرورة إقامة دولة فلسطينيّة، في أوّل اتّصال بينهما منذ شهر وسط توتّر بشأن مرحلة ما بعد الحرب على غزّة.

وقال المتحدّث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي لصحافيّين: "ما زال الرئيس يؤمن بأفق حلّ الدولتَين وإمكانيّته. هو يدرك أنّ الأمر سيتطلّب كثيرًا من العمل الشاقّ".

وأضاف أنّ بايدن أبدى خلال محادثته مع نتنياهو "اقتناعه القوي بأنّ حلّ الدولتين ما زال المسار الصحيح للمضيّ قدما. وسنُواصل طرح هذا الموقف".

الأردن: القصف الإسرائيلي على غزة يستوفي مواصفات جرائم الحرب

دعا رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة الولايات المتحدة والقوى الكبرى الأخرى لاستخدام نفوذها لدى إسرائيل لإنهاء "المذبحة" المستمرة في غزة.

وانتقد الأردن بشدة القصف الإسرائيلي لغزة، وقال الخصاونة أمس الجمعة إن القصف "يستوفي كل مواصفات جرائم الحرب ضد الإنسانية". وأضاف أنه توجد حاجة إلى دبلوماسية دولية ذات وزن كبير ونفوذ لضمان وقف إطلاق النار.

عنف المستوطنين

وفي الضفة الغربية المحتلة هاجم مستوطنون المزارعين الفلسطينيين قرب قرية رمون متسببين في جرح بعضهم.

اقتحام إسرائيلي لمخيم بلاطة واشتباكات عنيفة

اقتحمت القوات الإسرائيلية فجر اليوم السبت، مخيم بلاطة شرق نابلس في الضفة الغربية.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" باندلاع "مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال التي اقتحمت عدة حارات في المخيم، تتقدمها جرافة عسكرية قامت بأعمال تخريب في الطرق الداخلية، كما داهم جنود الاحتلال عدة منازل وعبثوا بمحتوياتها".

وفي وقت لاحق دفعت القوات الإسرائيلية بتعزيزات عسكرية إلى المخيم، وسط تواصل الاشتباكات العنيفة.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

شاهد: سائقو الشاحنات يقطعون الطرقات في برلين احتجاجاً على ظروف العمل وعبء الضرائب

شاهد: أمام منزل نتنياهو.. والد أحد الرهائن المحتجزين في غزة يبدأ إضراباً عن الطعام

حرب غزة في يومها الـ284: مقتل 40 فلسطينيا في قصف إسرائيلي على النازحين في النصيرات ومواصي خان يونس