البرازيل تستدعي سفيرها لدى إسرائيل في أعقاب أزمة تشبيه لولا لحرب غزة بالهولوكوست

يسرائيل كاتس خلال اجتماع مجلس الوزراء في مكتب رئيس الوزراء في القدس.
يسرائيل كاتس خلال اجتماع مجلس الوزراء في مكتب رئيس الوزراء في القدس. Copyright Sebastian Scheiner/Copyright 2019 The AP.
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

قال مصدر دبلوماسي إن برازيليا استدعت اليوم الاثنين سفيرها لدى إسرائيل للتشاور في خضم الأزمة السياسية بين البلدين في أعقاب تشبيه الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا للحرب الإسرائيلية في غزة بالهولوكوست.

اعلان

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، سابقاً الإثنين، إن لويز إيناسيو لولا دا سيلفا "شخص غير مرغوب فيه" بعد تشبيه الرئيس البرازيلي حرب غزة بالمحرقة.

وأضاف الوزير الإسرائيلي في مركز "ياد فاشيم" لإحياء ذكرى المحرقة في القدس "إنه يدنس ذكرى اليهود الذين قضوا في المحرقة. لن نسامح ولن ننسى، باسمي وباسم مواطني إسرائيل أبلغت الرئيس لولا بأنه شخص غير مرحب به في إسرائيل حتى يعتذر ويتراجع عن كلامه".

وأوضح كاتس أن " تشبيه الرئيس البرازيلي لولا حرب إسرائيل العادلة ضد حماس بأفعال هتلر والنازيين الذين أبادوا ستة ملايين يهودي، يشكل هجوماً خطيراً معادياً للسامية."

وكان الرئيس البرازيلي قد اتهم الأحد إسرائيل بارتكاب"إبادة" بحق المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة مشبّهًا ما تقوم به الدولة العبرية بمحرقة اليهود خلال الحرب العالمية الثانية.

وانتقد لولا قرارات المانحين الغربيين الأخيرة بوقف تمويل وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) بعد أن اتهمتها إسرائيل بالضلوع في هجوم حماس.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

غالانت: لا خيار لإسرائيل سوى الرد على إيران

وزير إسرائيلي يقر بأن حماس "العدو الأضعف" عرضهم "للضرر الأسوأ"

إسرائيل تتصدى لأكثر من 300 طائرة مسيرة وصاروخ بالستي إيراني