Eventsالأحداث
Loader

Find Us

FlipboardNabdLinkedinفايبر
Apple storeGoogle Play store
اعلان

القضاء السويسري يحيل رفعت الأسد إلى المحاكمة بتهم جرائم حرب في الثمانينات

صورة أرشيفية لرفعت الأسد في باريس
صورة أرشيفية لرفعت الأسد في باريس Copyright Michel Euler/Copyright 2021 The AP. All rights reserved.
Copyright Michel Euler/Copyright 2021 The AP. All rights reserved.
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

قال المدعون الفدراليون في سويسرا اليوم الثلاثاء إنهم وجهوا الاتهام الرسمي لرفعت الأسد، عم الرئيس السوري بشار الأسد، بارتكاب جرائم حرب وجرائم تعذيب منذ أكثر من أربعة عقود مضت.

اعلان

وسيحاكم الأسد، شقيق الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد ونائبه سابقاً لشؤون الأمن القومي السوري، بشأن دوره في إعطاء الأوامر بتنفيذ هجوم راح ضحيته الآلاف من المعارضين الإسلاميين لحافظ الأسد في مدينة حماه عام 1982.

ومن المستبعد أن ينفذ رفعت الأسد (86 عاماً) أي عقوبة في حال إدانته وذلك بعد عودته إلى سوريا بعد 30 عاماً عاش فيها منفياً في العاصمة الفرنسية باريس.

وجاءت عودة الأسد إلى سوريا بعدما أصدر بشار الأسد عفواً غير رسمي إثر حكم القضاء الفرنسي عليه بالسجن لمدة أربع سنوات في عام 2020 بعد إدانته بإساءة استخدام الموارد المالية الحكومية السورية.

وقد تم رفع الدعوى القضائية من قبل المجموعة الحقوقية (Trial International) بموجب مبدأ "الولاية القضائية العالمية"، الذي يسمح بالمحاكمة على الجرائم ضد الإنسانية في دول غير تلك محل ارتكابها. 

وتقول السلطات السويسرية إنه لا يوجد قانون سقوط بالتقادم لجرائم الحرب، مما يعني أنه يمكن محاسبة الأسد طالما بقى على قيد الحياة.

 وقال مكتب المدعي العام السويسري إنه سيقدم قضيت إلى المحكمة الجنائية الفدرالية في مدينة بيلينزونا الجنوبية، دون تحديد موعد.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

فيديو: الشرطة تبعد الناشطة غريتا تونبرغ بالقوة عن مظاهرة أمام البرلمان السويدي

دراسة جديدة: كوفيد أثّر على أعمارنا وسرق منا عاماً ونصف

سويسرا: الحوار بدل القمع... الجامعات تتخذ نهجًا مختلفًا في التعامل مع الاحتجاجات المؤيدة لفلسطين