Eventsالأحداث
Loader

Find Us

FlipboardNabdLinkedinفايبر
Apple storeGoogle Play store
اعلان

شارك في صدّ هجوم إيران.. تعرّف على التحالف العسكري الإقليمي الجديد لحماية إسرائيل

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، ونظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان، في وزارة الخارجية في الرياض، المملكة العربية السعودية
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، ونظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان، في وزارة الخارجية في الرياض، المملكة العربية السعودية Copyright Jacquelyn Martin/Copyright 2023 The AP. .
Copyright Jacquelyn Martin/Copyright 2023 The AP. .
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

نشرت صحف ومواقع إسرائيلية مختلفة عن دور المملكة السعودية ضمن ما أسمته "بالتحالف العسكري الإقليمي" الجديد والذي يهدف لحماية الدولة العبرية ضد التهديد الإيراني.

اعلان

ويشمل التحالف وفقا للإعلام الإسرائيلي: الأردن، السعودية والإمارات العربية وإسرائيل والولايات المتحدة إضافة إلى بريطانيا وفرنسا.

وأفاد موقع كان، الإثنين أن الولايات المتحدة قد اتفقت مسبقا مع الأردن والإمارات العربية والسعودية على التعاون باستخدام مجالهم الجوي وتبادل المعلومات الإستخبارتية عن الهجوم الإيراني.

وقال موقع جيروسالم بوست الإثنين: " كانت المناورات العسكرية الدفاعية المشتركة هي المرة الأولى التي تعمل فيها الجيوش الخمسة، بمساعدة المملكة العربية السعودية، معًا كتحالف ناشئ لصد هجوم إيراني ضد إسرائيل."

ووفقا لتقرير كان نقلا عن مسؤول سعودي لم يذكر اسمه: " قامت إيران بافتعال حرب على غزة لتقويض التقدم المحرز نحو تطبيع العلاقات السعودية الإسرائيلية".

وأضافت جيروسالم بوست أن الهجوم الذي شنته حماس في السابع من أكتوبر/تشرين الأول على إسرائيل قد أحبط مؤقتا خطط التطبيع الإسرائيلية السعودية ولكنه لم يؤثر على التعاون مع الجيوش العربية المتمركزة في المنطقة بما في ذلك المملكة العربية السعودية، لبناء تحالف عسكري ضد إيران.

وكانت وزارة الخارجية السعودية، قد أعربت عن قلقها بعد هجوم إيران ضد إسرائيل، وخطورة الانعكاسات العسكرية في المنطقة.

وأشارت الوزارة في بيان إلى "ضرورة إطلاع مجلس الأمن بمسؤوليته تجاه حفظ الأمن والسلم الدوليين.. والحيلولة دون تفاقم الأزمة". كما حذرت الخارجية السعودية من "عواقب وخيمة" في حال توسع دائرة التوتر والحرب في المنطقة.

المصادر الإضافية • جيروسالم بوست

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

"لن أخلعها من أجلهم".. منع حاخام من ارتداء "الكيباه" في السعودية يثير غضبا واسعا والمملكة توضح

تطبيع العلاقات مع السعودية مقابل المسار لإقامة دولة فلسطينية.. اقتراح أمريكي قوبل برفض من نتنياهو

إعلام عبري: إسرائيل تتوقع أن تحكم "العدل الدولية" ضدها في قرار يوم الجمعة المنتظر