Eventsالأحداث
Loader

Find Us

FlipboardNabdLinkedinفايبر
Apple storeGoogle Play store
اعلان

هل يصوت مجلس الأمن لمنح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة؟

الرئيس الفلسطيني محمود عباس يتحدث خلال اجتماع لمجلس الأمن في مقر الأمم المتحدة، الثلاثاء، 11 فبراير/شباط 2020
الرئيس الفلسطيني محمود عباس يتحدث خلال اجتماع لمجلس الأمن في مقر الأمم المتحدة، الثلاثاء، 11 فبراير/شباط 2020 Copyright (AP Photo/Seth Wenig)
Copyright (AP Photo/Seth Wenig)
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

من المقرر أن يصوت مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة هذا الأسبوع على قرار من شأنه أن يعطي الضوء الأخضرلانضمام فلسطين إلى الأمم المتحدة كعضو كامل.

اعلان

من المقرر أن يصوت مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة هذا الأسبوع على قرار من شأنه أن يعطي الضوء الأخضر لدولة فلسطينية للانضمام إلى الأمم المتحدة كعضو كامل، وهي خطوة تعارضها الأمم المتحدة.

وكان من المقرر التصويت بعد ظهر غد الجمعة، لكن الدول العربية تضغط من أجل التصويت اليوم الخميس عندما يعقد المجلس اجتماعًا وزاريًا بشأن طلب السلطة الفلسطينية للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

وقد قدم الرئيس الفلسطيني محمود عباس الطلب في عام 2011. وفشلت تلك المحاولة آنذاك، لأن الفلسطينيين لم يحصلوا على الحد الأدنى المطلوب من الدعم من تسعة من أعضاء مجلس الأمن الخمسة عشر. 

وفي أوائل إبريل/نيسان من هذا العام، لجأ الفلسطينيون إلى الأمم المتحدة مرة أخرى لتحقيق حلمهم في إقامة دولة مستقلة، وأرسلوا رسالة إلى مجلس الأمن حظيت بدعم 140 دولة. 

وتعهدت الولايات المتحدة، الحليف الأقرب لإسرائيل، باستخدام حق النقض (الفيتو) ضد أي قرار يؤيد العضوية الفلسطينية. وأكد نائب السفير الأمريكي روبرت وود على هذا الموقف الثابت الأسبوع الماضي: "مسألة العضوية الكاملة للفلسطينيين هي قرار يجب التفاوض عليه بين إسرائيل والفلسطينيين". 

وتقول إسرائيل إن مثل هذه الخطوات هي محاولة للالتفاف على عملية التفاوض. ويهيمن على الحكومة اليمينية الحالية في إسرائيل متشددون يعارضون إقامة دولة فلسطينية.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

حرب غزة.. واشنطن تستخدم حق النقض ضد قرار منح العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة

الثلوج تتساقط على مرتفعات صربيا والبوسنة

أكبر أشجار السيكويا العملاقة والمعروفة تخضع لفحص صحي