Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
جدونا
اعلان

توتر يرافق الانتخابات المحلية في صربيا والشعبويون الحاكمون يحاولون تعزيز سلطتهم

لوحة إعلانية تم تشويهها قبل الانتخابات للرئيس الصربي ألكسندر فوييتش، في الوسط، مع اثنتين من شركائه في بلغراد، صربيا. 2024/05/30
لوحة إعلانية تم تشويهها قبل الانتخابات للرئيس الصربي ألكسندر فوييتش، في الوسط، مع اثنتين من شركائه في بلغراد، صربيا. 2024/05/30 Copyright Darko Vojinovic/AP
Copyright Darko Vojinovic/AP
بقلم:  يورونيوز
نشرت في
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

تصاعدت حدة التوترات خلال الانتخابات البلدية في صربيا يوم الأحد في المدن والبلدات الرئيسية للبلاد، حيث سعى الشعبويون الحاكمون إلى تعزيز سيطرتهم الواسعة على السلطة، في الدولة البلقانية المرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي.

اعلان

كانت الانتخابات في بلغراد إعادة للتصويت، في أعقاب تقارير عن مخالفات واسعة النطاق جرت في ديسمبر الماضي، وأثارت توترات سياسية واتهامات بأن حزب الرئيس ألكسندر فوسيتش قام بتزوير الانتخابات، وهو ما ينفيه الحزب.

وجرت الانتخابات يوم الأحد على أكثر من 80 مجلسًا بلديًا، ومجالس بلدية في مدينتين رئيسيتين أخريين - نوفي ساد الشمالية ونيس في الجنوب. ويُنظر إلى حزب فوسيتش الحاكم على أنه الأوفر حظًا للفوز يوم الأحد.

ووردت أنباء عن وقوع مناوشات في مجمع معارض نوفي ساد، عندما حاول أعضاء المعارضة دخول القاعة المكتظة بنشطاء حزب الاشتراكيين الوطنيين، وتحركت الشرطة لمنعهم.

وقالت الشرطة في بيان لها إنها تعرضت للهجوم في نوفي ساد، ولكن ”لم تقع حوادث خطيرة“ في يوم الانتخابات. وقال مسؤولون في المعارضة إن ”مراكز الاتصال“ متورطة في رشوة الناخبين، للإدلاء بأصواتهم لصالح الحزب الحاكم.

ويسعى فوسيتش إلى انضمام دولته المضطربة إلى الاتحاد الأوروبي، لكنه ابتعد بشكل مطرد عن قيم الديمقراطية المؤيدة للاتحاد الأوروبي، بينما كان يرعى علاقات وثيقة مع روسيا والصين. وقد اتهمت جماعات المعارضة الموالية للغرب فوسيتش بالارتباط بالجريمة وتفشي الفساد وقمع الديمقراطية.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

فلسطينيون يعلقون على مقترح وقف إطلاق النار في غزة: "أن تأتي متأخرا أفضل من ألا تأتي أبدا"

"أشتاق إلى أمي وموطني الإفريقي".. حكاية مهاجر من غينيا يئس الهروب من مراكز احتجاز البؤس في إيطاليا

نادي ريال مدريد يفوز في نهائي دوري أبطال أوروبا أمام نظيره بوروسيا دورتموند 2/0