المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

حقائق-25 عاما على وفاة الأميرة ديانا

الأميرة ديانا تحمل أبنها الأمير وليام بعمر الستة أشهر - 1982
الأميرة ديانا تحمل أبنها الأمير وليام بعمر الستة أشهر - 1982   -   حقوق النشر  David Caulkin/1982 AP
بقلم:  يورونيوز  مع رويترز

في حادث سيارة أليم قبل 25 عاما، لقيت الأميرة ديانا حتفها مما تسبب في حداد وحزن بجميع أنحاء العالم.

فيما يلي بعض الحقائق عن حياة ديانا:

* ولدت ديانا سبنسر في الأول من يونيو تموز 1961 لعائلة أرستقراطية، وهي الثالثة من بين أربعة أبناء ينتمون لعائلة من النبلاء.

* في عام 1977 التقت بالأمير تشارلز، وريث عرش بريطانيا، في منزل ألثورب الفخم.

* في فبراير شباط 1981، تم الإعلان عن خطوبتها على تشارلز. وفي 29 يوليو تموز من نفس العام تزوجا في حفل فخم أقيم في كاتدرائية القديس بولس في لندن وشاهده الناس في جميع أنحاء العالم. وأصبحت أميرة ويلز.

* ولد وليام الابن الأول للزوجين في 21 يونيو حزيران 1982، وولد شقيقه الأصغر هنري، المعروف باسم هاري، في 15 سبتمبر أيلول 1984.

* في عام 1986، جدد تشارلز علاقته مع كاميلا باركر بولز، وهي المرأة التي وصفها فيما بعد بأنها "حب حياته". وعانت ديانا من الشره المرضي، وهو اضطراب خطير في عادات الأكل. وواصل الزوجان الملكيان واجباتهما العامة لكن كلا منهما عاش حياته الخاصة بمعزل عن الآخر.

* في يونيو حزيران 1992، نُشرت سيرتها بعنوان "ديانا - قصتها الحقيقية" للمراسل الصحفي أندرو مورتون بالتعاون معها بشكل سري. وأظهرت سيرتها أنها كانت محاصرة في قيود زواج بلا حب وأنها حاولت الانتحار لجذب انتباه تشارلز.

وفي أغسطس آب من ذلك العام، نشرت الصحف مقتطفات من محادثة هاتفية مسجلة بين ديانا وجيمس جيلبي، الذي كان يدعوها "الرقيقة الناعمة" وأخبرها مرارا وتكرارا أنه يحبها.

وأعلن رئيس الوزراء جون ميجور انفصال الزوجين رسميا في البرلمان في ديسمبر كانون الأول.

*أجرى الأمير تشارلز مقابلة تلفزيونية عام 1994 اعترف فيها بالخيانة الزوجية، قائلا إنه ظل مخلصا في زواجه "حتى انتهى بشكل لا رجعة فيه (على الرغم) من أن كلانا حاول".

* في 20 نوفمبر تشرين الثاني 1995، أجرت ديانا مقابلة تلفزيونية مع مارتن بشير مراسل قناة (بي.بي.سي) اعترفت فيها بالخيانة الزوجية مع الضابط السابق بالجيش جيمس هيويت.

AP/AP1985
الأمير تشارلز مع زوجته الأميرة ديانا أمام لودج كانبيرا، أستراليا ، 7 تشرين الثاني/نوفمبر 1985AP/AP1985

وقالت "كان هناك ثلاثة أشخاص في هذا الزواج، لذلك كان مزدحما بعض الشيء"، في إشارة إلى علاقة تشارلز بكاميلا.

* في 28 أغسطس آب 1996، تم الطلاق بين تشارلز وديانا لينتهي زواج دام 15 سنة.

* لقيت ديانا حتفها في 31 أغسطس آب 1997 في حادث سيارة في باريس مع عشيقها دودي الفايد. وبعد تشييع جنازتها، دُفنت في جزيرة ألثورب.

* خلص تحقيق في وفاتها أجري عام 2008 إلى أنها والفايد قتلا بشكل غير قانوني بسبب الإهمال الجسيم لقيادة سائقها هنري بول. وكان المصورون يلاحقون سيارتهما الفارهة.

* خلص تحقيق في عام 2021 إلى أن الصحفي بشير كذب وأظهر بيانات مصرفية مزيفة لإقناع تشارلز سبنسر شقيق ديانا بأن يُعرفه بشقيقته. وقامت (بي.بي.سي) بالتعتيم على خدعته.

ودفعت (بي.بي.سي) بعد ذلك مبالغ مالية إلى السكرتير الخاص السابق لديانا والمربية السابقة للأميرين ويليام وهاري.

قال ويليام إن المقابلة الشهيرة لا يجب أن تُذاع مرة أخرى أبدا وإن الطريقة المخادعة التي تمت بها "أثرت بشكل كبير" على ما قالته ديانا.

وأضاف "المقابلة ساهمت بشكل كبير في جعل علاقة والديّ أسوأ، وألحقت الأذى منذ ذلك الحين بعدد كبير جدا من الأشخاص الآخرين".