محتوى الشريك

 OCP
يُستخدم "محتوى الشريك" لوصف محتوى العلامة التجارية الذي يدفع له المعلن ويتحكم فيه بدلاً من فريق التحرير في يورونيوز. يتم إنتاج هذا المحتوى من قبل القسم التجاري والإعلاني ولا يشمل طاقم تحرير يورونيوز أو صحفيي الأخبار. يتحكم الشريك الممول في الموضوعات والمحتوى والموافقة النهائية بالتعاون مع قسم الإنتاج التجاري في يورونيوز.
محتوى الشريك
يُستخدم "محتوى الشريك" لوصف محتوى العلامة التجارية الذي يدفع له المعلن ويتحكم فيه بدلاً من فريق التحرير في يورونيوز. يتم إنتاج هذا المحتوى من قبل القسم التجاري والإعلاني ولا يشمل طاقم تحرير يورونيوز أو صحفيي الأخبار. يتحكم الشريك الممول في الموضوعات والمحتوى والموافقة النهائية بالتعاون مع قسم الإنتاج التجاري في يورونيوز.
OCP

مجموعة OCP: تعزيز النمو الزراعي في أفريقيا

مُزارع في حقله، توجو
مُزارع في حقله، توجو   -  حقوق النشر  OCP

هل إفريقيا قادرة على تغذية ساكنة العالم؟ مجموعة OCP المغربية - الرائدة عالميًا في مجال تغذية النباتات وأكبر منتج للأسمدة الفوسفاتية - متأكدة من قدرة القارة السمراء على ذلك.

رغم وجود حوالي 65 في المئة من أراضي الكوكب الصالحة للزراعة في أفريقيا، تعتمد القارة بشكل كبير على الواردات. وفي وقت يسود فيه التشكيك في توافر الغذاء العالمي، تعتقد مجموعة OCP أن القارة يمكن أن تمتلك مفتاح الأمن الغذائي في المستقبل. في الواقع، اضطلعت المجموعة بدور في تسهيل تعزيز قدرة أفريقيا ليس فقط على إطعام نفسها، بل والعالم.

هذه ليست مهمة سهلة - بل تتطلب نهجًا شاملًا وتعاونًا من المؤسسات والحكومات على المستويين الوطني والدولي. يحتاج القطاعان العام والخاص إلى توحيد الجهود للتوصل إلى حلول مستدامة وذكية تستفيد من إمكانات صغار المنتجين.

ومع ذلك، تكمن القوة الحقيقية لتحوُّل الزراعة على هذا النطاق الواسع في أيدي 33 مليون مزارع من أصحاب الحيازات الصغيرة الذين يزرعون 80 في المئة من إمدادات الغذاء في أفريقيا جنوب الصحراء. وتعمل مجموعة OCP بشكل وثيق مع هؤلاء المزارعين لزيادة المحاصيل بشكل مستدام.

وفي هذا الصدد، صرَّح مصطفى التراب، الرئيس المدير العام لمجموعة OCP قائلًا: "نشهد بداية ثورة خضراء في أفريقيا. وعلى عكس المفاهيم الخاطئة غير المستنيرة، ستكون أفريقيا مركز الحلول لتحديات الأمن الغذائي العالمي. ونشهد اتجاهًا تصاعديًا كبيرًا؛ حيث نسعى جميعًا لتسخير الموارد الطبيعية لقارتنا بما يعود بالنفع على الجميع."

يتمثل العمل الأساسي لمجموعة OCP في إنتاج وتوريد الأسمدة، ولكن دور المجموعة في التنمية المستدامة للزراعة الأفريقية يتجاوز هذا بكثير. فمن خلال مجموعة من برامج المواكبة للولوج إلى الأسواق والحصول على التمويلات، التكوين والبحث والتطوير، تدعم المجموعة انتقال أصحاب الحيازات الصغيرة الأفارقة من زراعة الكفاف إلى الزراعة المربحة.

يتمثل مفتاح تحسين صحة التربة الأفريقية وإنتاجيتها في توفير الأسمدة المشخصة، وهو أمر يشكل العمود الفقري لاستراتيجية المجموعة، التي تتبنى "نهجًا رباعيًا" يتمثل في استخدام السماد المناسب، بالمعدل المناسب، في الوقت المناسب، وفي المكان المناسب.

تشجع المجموعة المزارعين على ترشيد استهلاك الموارد للرفع من المردودية، وتقديم الملاحظات إلى مجموعة OCP حتى تتمكن من تحسين إرشادات المنتج والاستخدام باستمرار. من خلال فهم احتياجات المزارعين وخصائص التربة المختلفة (من خلال خرائط التربة)، تتمكن المجموعة من تقديم تشكيلات مشخصة من الأسمدة التي تمكن من رفع مردودية التربة.

وقد قامت المجموعة إلى حدود الآن بإنجاز خريطة خصوبة التربة لحوالي 29 مليون هكتار في تسعة بلدان أفريقية، وقدمت 11 تركيبة مشخصة، وحسَّنت 23 أخرى، ما أدى إلى زيادة غلة البطاطس بنسبة 23 في المئة في رواندا، والذرة 24 في المئة في نيجيريا و37 في المئة في إثيوبيا، والأرز 35 في المئة في غانا.

لزيادة تحسين إمدادات الأسمدة، تستثمر المجموعة في مصانع إنتاج جديدة بالقرب من الأحواض الزراعية الرئيسية وتدعم شبكات التوزيع المحلية الجديدة.

تعتبر الأسمدة أساسية، لكن التحسينات الرئيسية الأخرى ضرورية لتمكين الإنتاج الفلاحي من الوصول إلى أقصى طاقته في إفريقيا حيث يحتاج المزارعون أيضًا إلى التدريب، والتقنيات الأفضل، والنقل، والوصول إلى الخدمات المالية والأسواق المهيكلة بشكل صحيح لبيع منتجاتهم.

وقد أطلقت مجموعة OCP عبر فرعها الأفريقي” “OCP Africaمنصة أودونجو (Udongo) الرقمية عام 2019 لتوفير حلول فلاحية وتقنية للمزارعين في نيجيريا، وغانا، وكوت ديفوار، والسنغال، يمكن الموقع الإلكتروني والتطبيق من ولوج المزارعين إلى المعرفة والنصائح الضرورية لتطوير حقولهم. كما تتضمن المنصة دليلا للمنتجات والخدمات، وكذا أدوات لتدبير وتتبع الأنشطة والسجلات الفلاحية.

كما يعتبر برنامج Agribooster الذي وضعته OCP Africa أداة أخرى قيِّمة في السباق لتحسين إنتاجية أصحاب الحيازات الصغيرة، حيث يربط المزارعين بالأسواق من خلال شراكات الدائرة المغلقة. ومنذ إطلاقه في عام 2018، ساعد البرنامج حتى الآن أكثر من 850 ألف مزارع على تحويل أعمالهم، وزيادة المحاصيل بنحو 45 في المئة.

© OCP
OCP School Lab، كينيا© OCP

ساعد OCP School Lab الذي وضعته OCP Africaأكثر من نصف مليون مزارع في سبع دول أفريقية. حيث يجمع بين الورشات التوضيحية وجلسات التدريب التفاعلية، ويقدم مشورة تُعنى بأمور متنوعة من بينها توصيات الأسمدة المشخصة.

وإدراكًا لأهمية التفاعل مع العالم الحقيقي، تتمثل إحدى أحدث OCP Africaفي وضع شبكة Farmer Hubs، المصممة لتقديم التدريب والمعدات الأساسية للمزارعين تحتوي هذه المحطات المحلية على قاعات للتكوين، ومكاتب، وآبار مياه، ومختبرات قاعات للتكوين التربة، ودفيئات، فضلًا عن المنتجات - الأسمدة، والبذور، والكيماويات الزراعية - اللازمة للزراعة الناجحة.

ولمواجهة الاضطرابات الحالية في أسواق المنتجات الزراعية والسلع في العالم، التي نتجت إلى حد كبير عن الحرب في أوكرانيا، اتخذت مجموعة OCP تدابير طارئة لدعم المزارعين في أفريقيا.

ويضيف مصطفى التراب موضحًا: "يكشف الوضع الجيوسياسي الحالي عن هشاشة هيكلية أعمق في الزراعة العالمية. علينا أن نتصدى للتحديات التي تواجه المزارعين الأفارقة، سواء تعلق الأمر بالبنيات التحتية، التكوين أو الولوج إلى الأسواق والتمويل الوصول إلى الأسواق والتمويل. يسعدنا أن نتمكن من القيام بدورنا، ونحن ممتنون للحوار والتعاون الممتازين مع البنك الدولي، ومؤسسة التمويل الدولية، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية. وتوجد العديد من الوكالات الأخرى متعددة الأطراف والوكالات الإنمائية المشاركة في هذا الجهد، التي أظهرت قيادة والتزامًا طويل الأجل بالتنمية الأفريقية."

ولضمان توافر الأسمدة بأسعار في المتناول، تبرعت المجموعة بـ180 ألف طن من الأسمدة الفوسفاتية للمزارعين الأفارقة وباعت 370 ألف طن أخرى بأسعار مخفضة للغاية.

سيتم توجيه هذه الأحجام أساسا للمزارعين الصغار الذي يمثلون غالبية منتجي المواد الغذائية. وسيخصص حوالي 90 في المئة من التبرعات للمحاصيل الأساسية، مثل الذرة، والأرز، والصورغو.

ونقلت رويترز عن ندى المجدوب، نائبة المدير التنفيذي لإدارة الأداء في مجموعة OCP ، قولها: "في مواجهة هذه الأزمة، أدركنا أنه يتعين علينا تقديم المساعدة على وجه السرعة."

وأضافت أن هذا يتطلب من المجموعة زيادة جذرية للإنتاج، ولهذا التزمت مجموعة OCP بتخصيص أكثر من أربعة ملايين طن من الأسمدة للمزارعين الأفارقة في عام 2023. أي أكثر من ضعف إمدادات المجموعة للقارة في عام 2021 وأكثر من ربع إجمالي الإنتاج المتوقع لـلمجموعة بحيث تتاح الأسمدة المناسبة للقارة بأكملها، ما يساعد على زيادة الغلة لدى 44 مليون مزارع في 35 دولة.

سيتطلب الأمن الغذائي أكثر بكثير من العمل الشاق المستمر للمزارعين الذين يعملون ضمن نظام متكامل عالميًا، وينطبق هذا بشكل خاص على المزارعين في أفريقيا. وبصفتها شركة مقرها أفريقيا، تلتزم مجموعة OCP بمساعدة هؤلاء المزارعين على زراعة المزيد وبطريقة مستدامة في العقود المقبلة.