Eventsالأحداث
Loader

Find Us

FlipboardNabdLinkedinفايبر
Apple storeGoogle Play store
اعلان

لماذا تعدّ تركيا منطقة ساخنة للزلازل؟

في ديار بكر التركية
في ديار بكر التركية Copyright AP Photo/Mahmut Bozarsan
Copyright AP Photo/Mahmut Bozarsan
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

ضرب زلزال بقوّة 7.8 درجات الإثنين جنوب تركيا وسوريا المجاورة مسفراً عن مقتل 500 شخص على الأقلّ في البلدين فضلاً عن أضرار جسيمة استناداً إلى حصيلة غير نهائية.

اعلان

تعد الزلازل ظاهرة طبيعية متكررة في تركيا، والزلزال الذي ضرب منطقة كهرمان مرعش جنوب البلاد بقوّة 7.8 درجات الإثنين، متسبباً في وقوع مئات الضحايا، يعبر وفق موقع "بليدج تايمز" الإخباري عن طبيعة الطبقات الجيولوجية الساخنة التي تقع فيها تركيا.

  •  تقع معظم الأراضي التركية على الصفيحة التكتونية للأناضول، الموجودة بين الصفيحة العربية التي تتحرك شمالاً بمعدل بوصة سنوياً، والصفيحة الأوراسية التي تعتبر قشرة أرضية ثابتة نسبياً.
  •  بحسب موقع "بليدج تايمز"، فإن وجود تركيا بين الصفيحتين يؤدي إلى ظغط على المنطقة، التي تموضع على خطوط متصدعة عديدة. ويعد خط الصدع للأناضول الذي تلتقي فيه الصفيحة الأوراسية والأناضولية الأكثر تدميراً. ويمتد خط صدع الأناضول الشمالي من جنوب إسطنبول حتى شمال شرق تركيا.

كما تمتد فجوة تصدع لشرق الأناضول على نحو 650 كيلومتراً من مرتفعات شرق تركيا حتى البحر الأبيض المتوسط، حيث تتجه جنوباً ثم تلتقي في النهاية بالصدع الكبير الذي يفصل الصفيحة الإفريقية عن الصفيحة العربية.

لقد تكونت انشقاقات الصدوع على مدى ملايين السنين، عندما كانت الصفيحة العربية تدفع صفيحة الأناضول نحو الشمال الغربي. كما أن غربي تركيا يتأثر بصفيحة تكتونية أخرى هي صفيحة إيجه.

المصادر الإضافية • وكالات

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

مقتل فتاة في هجوم لسمكة قرش على الساحل الغربي لأستراليا

16 قتيلا في أكثر من مئتي حريق غابات في تشيلي

فيديو: استيقظت من السبات الشتوي... دبة مع صغيريْها تبحث عن الطعام قرب مدينة تركية