Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
ابحثوا عنا
اعلان

دراسة نرويجية تحذر من الإسراف في وصف أدوية "فرط النشاط" للأطفال

دراسة - النرويج: الأطباء يصفون أدوية فرط النشاط للأطفال المولودين في الشتاء أكثر من غيرهم
دراسة - النرويج: الأطباء يصفون أدوية فرط النشاط للأطفال المولودين في الشتاء أكثر من غيرهم Copyright Euronews / NONRK
Copyright Euronews / NONRK
بقلم:  يورونيوز
نشرت في آخر تحديث
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

أشارت الدراسة إلى أن البيانات الحالية توضح أن هناك علاقة بين توقيت ولادة الأطفال في النرويج وتشخيصهم كمصابين باضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط (ADHD).

اعلان

حذرت دراسة نُشرت حديثاً في النرويج من الإسراف في وصف الأدوية للأطفال المولودين في آخر شهرين من العام، بناء على بيانات جمعتها خلال تسعة أعوام. 

وأشارت الدراسة إلى أن البيانات الحالية توضح أن هناك علاقة بين توقيت ولادة الأطفال في النرويج، وتشخيصهم كمصابين باضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط (ADHD).

والاضطراب حالة طبية تسبب نموذجاً معيناً من التصرفات لدى الأطفال، وتجعلهم غير قادرين على اتباع الأوامر والانتباه للقوانين أو على السيطرة على تصرفاتهم. وتثير هذه الحالة صعوبات في المدارس خصوصاً. 

وقالت الدراسة إن الأطفال المولودين في شهري تشرين الثاني-نوفمبر وكانون الأول-ديسمبر، لديهم احتمال أكبر بكثير بالخضوع لجلسات علاجية واتخاذ أدوية لمعالجة هذا الاضطراب، مقارنة بالمولودين في شهر كانون الثاني-يناير وشباط-فبراير.

وحذرت الدراسة التي امتدت 9 أعوام (من 1989 إلى 1998) وشملت 488 ألف شخص، من وصف الأدوية للأطفال بدون التأكد من ضرورتها، ملمحة إلى "سعي أكبر بكثير لعلاج أطفال ولودوا في آخر السنة". ولكن الدراسة لا تشرح سبب تشخيص المولودين في هذين الشهرين بهذه الحالة.  

وقالت كريستين باخمان التي قادت الدراسة إن فريقها لاحظ وجود أطفال مولودين في تشرين الثاني-نوفمبر وكانون الأول-ديسمبر يتعالجون من الاضطراب أكثر بكثير من المولودين في الشهور الأخرى وأن النسبة بلغت 80 بالمئة أحياناً. 

ورداً على سؤال حول ما إذا كان بعض الأطفال يخضعون للعلاج فقط لأنهم ولدوا في نهاية العام بدلاً، قالت باخمان "يمكننا قول ذلك" مشددة على أن لا شيء يشير عالمياً إلى أن توقيت ولادة الطفل مرتبط بالمرض نفسه.

المصادر الإضافية • يوروفيجن

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

تقرير صادم لمنظمة الصحة العالمية.. كوفيد يقتل 1700 شخص أسبوعيًا

عملية جراحية نادرة تعيد لمريض سرطان صوته

وسط الطلب المتزايد.. وكالة طبية فرنسية تدعو للتبرع بالحيوانات المنوية والبويضات