Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
جدونا
اعلان

الاتحاد الأوروبي سيحظر التعاقد مع العملاق الصيني هواوي لمد شبكة 5G

المفوض الأوروبي للسوق الداخلية تيري بروتون
المفوض الأوروبي للسوق الداخلية تيري بروتون Copyright Virginia Mayo/AP
Copyright Virginia Mayo/AP
بقلم:  يورونيوز
نشرت في آخر تحديث
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

بررت المفوضية الأوروبية قرارها بالقول إن المعدات الصينية التي تؤمنها شركتا هواوي وZTE تشكل خطراً على الأمن القومي الأوروبي.

اعلان

ندد عملاق الاتصالات الصيني هواوي الجمعة، بقرار الاتحاد الأوروبي الذي صدر أمس الخميس، ويحظر التعاقد مع مشغلين يستخدمون المعدات الصينية لمدّ شبكة الاتصالات من الجيل الخامس. 

واعتبرت هواوي أن القرار "تمييزي". 

والخميس اعتبرت المفوضية الأوروبية أن الشركتين الصينيتين هواوي وZTE تشكلان خطراً على الأمن الأوروبي وأعلنت إجراءات بحقهما. 

وجاء في بيان للذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي أن "المفوضية تعتبر أن هواوي ووZTE تشكّلان في الواقع مخاطر أكبر بكثير من غيرهما من الشركات التي توفّر تقنية الجيل الخامس".

وتابع البيان أن المفوضية "ستتّخذ تدابير أمنية مناسبة لكي لا يُصار إلى شراء خدمات اتصالات تعتمد على معدّات مزوّدي الخدمات هذين".

ودعا مفوّض السوق الداخلية في الاتحاد الأوروبي، تييري بروتون، الدول الـ27 الأعضاء والشركات المشغّلة لخدمات الاتصالات إلى استبعاد معدّات هواوي ووZTE من شبكاتها المحمولة.

وحذّر بروتون في مؤتمر صحافي في بروكسل من مواصلة الاعتماد على خدمات ومعدّات يمكن أن تتحوّل إلى سلاح ضد المصالح الأوروبية. 

بحسب المفوضية، عمدت 24 من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إما إلى تبني القواعد وإما إلى البدء بوضع الأسس لمنح السلطات الوطنية صلاحية فرض قيود.

لكن بروتون أشار إلى أن عشر دول أعضاء فقط، لم يسمّها، استخدمت تلك القواعد لتقييد أو استبعاد مزوّدين يشكّلون مخاطر كبيرة. وتابع "هذا بطء شديد ويشكل تهديدا أمنيا كبيرا ويعرّض للخطر الأمن المشترك للاتحاد".

وتأتي الخطوة بعد خمس سنوات على استحداث المفوضية قواعد صارمة على خدمات الجيل الخامس من دون أن تفرض حظراً على أي مزوّد ومن دون أن تشير إلى هواوي بالتحديد.

ويشكّل الإعلان الصادر الخميس تحوّلاً للتكتل ويعكس نهجاً أكثر تشدداً تجاه الصين، مع الحفاظ على الروابط القائمة مع بكين.

وتمارس الولايات المتحدة ضغوطاً على أوروبا لاستبعاد الشركتين على خلفية هواجس على صلة بالأمن القومي، وقد الماضي فرضت العام الماضي حظراً على استيراد أو بيع معدّات اتصالات من شركات صينية، بما فيها هواوي وZTE.

وسبق أن أعربت واشنطن عن مخاوف من إمكان اختراق الاستخبارات الصينية معدّات هواوي. كذلك استبعدت بريطانيا الشركة من مشاريع تطوير شبكات الجيل الخامس في البلاد.

المصادر الإضافية • وكالات

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

ماذا وراء لقاء ماكرون مع بن سلمان في باريس؟

بريطانيا تستبعد "هواوي" من شبكة الجيل الخامس المستقبلية

نمساوية ثرية تتخلى عن 25 مليون يورو من ميراثها وتعيّن لجنة تقرر كيفية صرف المبلغ