Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
ابحثوا عنا
اعلان

بوريل يقترح "وقفا مؤقتا" لإطلاق النار في غزة بهدف الوصول إلى الرهائن

جوزيب بوريل، مفوض الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي
جوزيب بوريل، مفوض الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي Copyright Ng Han Guan/AP
Copyright Ng Han Guan/AP
بقلم:  يورونيوز
نشرت في
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

اقترح وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل الإثنين خطة يمكن بموجبها لإسرائيل تعليق عمليتها العسكرية في غزة مقابل وصول الصليب الأحمر إلى الرهائن الذين تحتجزهم حماس.

اعلان

وقال بوريل لدبلوماسيين من الاتحاد الأوروبي في بروكسل "أعتقد أن هدنة انسانية يوازيها الوصول إلى الرهائن مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر كخطوة أولى نحو إطلاق سراحهم هي مبادرة يمكننا العمل عليها".

ودعت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وبريطانيا إلى "هدنة إنسانية" في القتال بين إسرائيل وحماس في غزة المستمر منذ أكثر من ثلاثين يوما. وأعلن نتانياهو رفضه "الهدنة المؤقتة من دون إطلاق سراح الرهائن" الذين تحتجزهم حماس منذ هجومها ويقول الجيش الإسرائيلي إنهم نحو 240 شخصًا بينهم مواطنون أجانب.

وقال بوريل "سموها هدنة، او نافذة أو أي شيء، لكننا بحاجة إلى تراجع العنف واحترام القانون الإنساني الدولي". وحسب بوريل فإن "رد الفعل المبالغ به من قبل الإسرائيليين سيجعلهم في النهاية يفقدون دعم المجتمع الدولي". وأكد "لا يوجد حل عسكري للصراع ... حتى لو تم اقتلاع حماس من غزة، فإن هذا لن يحل مشكلة غزة".

ووصف بوريل الهجوم الذي نفذته حماس بأنه "نقطة انعطاف في التاريخ" ستحدد مستقبل الشرق الأوسط لعقود من الزمن.

وأشار إلى أن "المأساة التي تتكشف في الشرق الأوسط نتيجة فشل سياسي وأخلاقي جماعي يدفع الشعبان الإسرائيلي والفلسطيني ثمناً باهظاً له". وحسب بوريل فإن "هذا الفشل الأخلاقي والسياسي يرجع إلى افتقارنا الحقيقي إلى الرغبة في حل المشكلة الإسرائيلية الفلسطينية".

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

سجال بين ترامب والقاضي أثناء محاكمته في قضية احتيال مدنية

هل سيتفق الائتلاف اليساري في فرنسا على اسم رئيس الوزراء المقبل أم يترك الكرة في ملعب ماكرون؟

توافق ياباني - ألماني على تعزيز التعاون الأمني في منطقة المحيطين الهندي والهادئ