المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

وكالة: وحدة فضائية روسية تواجه مشكلة بعد التحامها بمحطة الفضاء الدولية

وكالة: وحدة فضائية روسية تواجه مشكلة بعد التحامها بمحطة الفضاء الدولية
بقلم:  Reuters

موسكو (رويترز) – ذكرت وكالة الإعلام الروسية أن روادا روسا على متن محطة الفضاء الدولية أبلغوا غرفة التحكم في موسكو يوم الخميس بمشكلة تواجه الوحدة الروسية الجديدة ناوكا بعد التحامها بالمحطة قبل بضع ساعات.

وقالت الوكالة إن رواد الفضاء أبلغوا عن إعادة تشغيل محركات ناوكا دون أن تكون هناك خطط لذلك، مستشهدين بمحادثات بين الفريق وغرفة التحكم على الأرض ترجمتها إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا).

ونقلت الوكالة عن مسؤول في ناسا قوله إن الوضع لا يشكل خطرا على رواد الفضاء، وإنه تم إيقاف محركات ناوكا.

وقالت الوكالة الروسية إن مقر ناسا في هيوستون بولاية تكساس أبلغ رواد الفضاء بأن إعادة تشغيل محركات ناوكا غير وضع محطة الفضاء الدولية.

* “شد وجذب”

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن متخصصين في هيوستون قولهم إن محركات وحدة أخرى بمحطة الفضاء الدولية جرى تشغيلها لإعادة التوازن إلى المحطة الدولية، واصفين الأمر بأنه “شد وجذب” بين الوحدتين.

وذكرت وكالة تاس للأنباء أن وكالة الفضاء الروسية (روسكوزموس) عزت المشكلة إلى اضطرار تشغيل محركات ناوكا بالوقود المتبقي في المركبة.

ونقلت تاس عن روسكوزموس قولها “عملية نقل وحدة ناوكا من وضع الطيران إلى وضع الالتحام بمحطة الفضاء الدولية جارية. العمل جار بالوقود المتبقي في الوحدة”.

وحدثت روسيا قدراتها بمحطة الفضاء الدولية يوم الخميس بعد أن التحمت بها بنجاح الوحدة الجديدة ناوكا، التي ستكون مختبر أبحاث ووحدة تخزين وغرفة لمعادلة الضغط.