المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

وزير النفط العراقي يستبعد استمرار ارتفاع أسعار النفط

Iraq oil minister says oil prices reaching $100/barrel unsustainable -TV interview
Iraq oil minister says oil prices reaching $100/barrel unsustainable -TV interview   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021
بقلم:  Reuters
حجم النص Aa Aa

موسكو (رويترز) – قال وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار في مؤتمر للطاقة في موسكو يوم الأربعاء إن من المستبعد أن تواصل أسعار النفط ارتفاعها وذلك بعد أن سجلت في الآونة الأخيرة أعلى مستوياتها منذ سنوات.

وقاومت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وروسيا وحلفاء آخرون، وهي المجموعة المعروفة باسم (أوبك+)، دعوات لزيادة الإنتاج بوتيرة أسرع وتمسكت بخطتها السابقة لزيادة الإنتاج 400 ألف برميل يوميا اعتبارا من الأول من نوفمبر تشرين الثاني.

ودفع ذلك أسعار الخام إلى الارتفاع لأعلى مستوياتها في ثلاث سنوات مما زاد من الضغوط التضخمية في العالم.

وردا على سؤال عما إذا كان ينبغي لأوبك+ أن تنتج المزيد من النفط عما كان مخططا، قال عبد الجبار “يجب أن تكون السوق متوازنة… نعتقد أن السعر لن يرتفع”.

وجرى تداول خام برنت عند 83 دولارا للبرميل يوم الأربعاء.

وعلى الرغم من دعوات كبار المستهلكين، مثل الولايات المتحدة والهند، لزيادة الإنتاج قال ألكسندر نوفاك نائب رئيس الوزراء الروسي وكبير مفاوضي روسيا لدى أوبك+ يوم الأربعاء إن المجموعة متمسكة بخططها المعلنة.

وقال نوفاك ردا على سؤال عما إذا كان من المخطط ضخ مزيد من النفط لتهدئة الأسعار “نعمل وقف جدول متفق عليه. الاتفاق كان على إضافة 400 ألف برميل يوميا”.

وقالت مصادر مقربة من أوبك+ لرويترز إن تمسك المجموعة بخطتها الأصلية يرجع جزئيا إلى مخاوف من تراجع الطلب والأسعار.