المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

مصادر: قطر للطاقة تخطط لإصدار سندات "خضراء"

مصادر: قطر للطاقة تخطط لإصدار سندات "خضراء"
مصادر: قطر للطاقة تخطط لإصدار سندات "خضراء"   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021
بقلم:  Reuters

من يوسف سابا ودافيدي باربوشيا

الرياض (رويترز) – قالت ثلاثة مصادر مطلعة إن شركة قطر للطاقة، إحدى أكبر موردي الغاز الطبيعي المسال في العالم، تعكف على خطة لإعادة طرح نفسها ككيان مسؤول بيئيا، من خلال إطار عمل سيمهد الطريق أمامها لبيع سندات “خضراء” في صفقة تبلغ قيمتها على الأرجح عدة مليارات من الدولارات.

وقالت المصادر إن قطر للطاقة تعمل على إنشاء إطار عمل للحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، من شأنه أن يسمح لها بإصدار سندات خضراء، وهي أدوات مخصصة للاستخدامات الصديقة للبيئة.

وإذا اكتملت الصفقة، فستكون أول بيع لسندات خضراء من جانب شركة نفط وطنية بمنطقة الخليج.

ونفت قطر للطاقة في بيان يوم الخميس التقرير الذي أوردته رويترز.

وذكر أحد المصادر أن شركة استشارية تعمل على إعداد إطار العمل، وأن قطر للطاقة أرسلت طلبا إلى البنوك لتقديم مقترحات قبل نحو أسبوعين. ولم يذكر المصدر اسم الشركة الاستشارية.

وقال المصدر إنه بمجرد إنشاء إطار عمل الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، تخطط قطر للطاقة لترتيب صفقة سندات خضراء.

ولم يتضح على الفور ما الذي ستُستخدم فيه إيرادات بيع السندات الخضراء المتوقعة.

وجمعت قطر للطاقة، التي كانت تحمل اسم قطر للبترول سابقا، 12.5 مليار دولار من خلال إصدار سندات في يونيو حزيران.

وقال مصدر آخر إن إعادة تسمية الشركة المملوكة للدولة إلى قطر للطاقة كان جزءا من التوجه الجديد نحو اعتبارات الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات.

وتزايد الاهتمام بالمبادرات والصفقات المتعلقة بالحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات في منطقة الخليج الغنية بالنفط والغاز مع تنامي الوعي بين المستثمرين العالميين بالمخاطر ووسط تحذيرات شديدة من خطورة ارتفاع حرارة الأرض.