المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

النفط يتراجع صوب 84 دولارا ويتجه لتسجيل أول خسارة أسبوعية

النفط يتراجع صوب 84 دولارا ويتجه لتسجيل أول خسارة أسبوعية
النفط يتراجع صوب 84 دولارا ويتجه لتسجيل أول خسارة أسبوعية   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021
بقلم:  Reuters

من ألكس لولر

لندن (رويترز) – تراجع النفط يوم الجمعة صوب 84 دولارا للبرميل واتجه إلى تسجيل أول خسارة أسبوعية في نحو شهرين بعد زيادة في مخزونات الخام الأمريكية واحتمالات ضخ إمدادات إيرانية مما هدأ من مخاوف شح المعروض.

وزادت مخزونات الخام الأمريكية بمقدار 4.3 مليون برميل في تقرير هذا الأسبوع. وقالت إيران إن المحادثات المتعلقة بإحياء الاتفاق النووي ستستأنف بنهاية نوفمبر تشرين الثاني بما يقربها خطوة من تعزيز صادراتها النفطية.

وتراجع خام برنت سنتين إلى 84.30 دولار للبرميل بحلول الساعة 1345 بتوقيت جرينتش كما هبط خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 43 سنتا أو 0.5 بالمئة إلى 82.38 دولار للبرميل. وكان الخامان القياسيان قد لامسا أعلى مستوى في سنوات يوم الاثنين.

وشهدت أسعار الخام ارتفاعات في 2021 مع تعافي الاقتصادات حول العالم من جائحة كوفيد-19 لكن الأسعار تتجه صوب الهبوط هذا الأسبوع ويواجه برنت أول تراجع أسبوعي في نحو شهرين.

لكن ما حد من التراجع هو عدم ترجيح احتمالات قيام منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها في المجموعة المعروفة بأوبك+ بزيادة الإنتاج بأكثر من المخطط حاليا في اجتماع يعقد الأسبوع المقبل.

وقال وزير الطاقة الجزائري محمد عرقاب يوم الخميس إن زيادة إنتاج أوبك+ من النفط الخام يجب ألا تتعدى 400 ألف برميل يوميا في ديسمبر كانون الأول بسبب بعض الغموض والمخاطر في سوق النفط. ومن المقرر أن تعقد المجموعة، التي تتراجع تدريجيا عن خفض قياسي للإنتاج طبقته العام الماضي، اجتماعا في الرابع من نوفمبر تشرين الثاني.