المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

إيرباص تسلم آخر طلبية طائرات إيه380 سوبر جامبو إلى طيران الإمارات

إيرباص تسلم آخر طلبية طائرات إيه380 سوبر جامبو إلى طيران الإمارات
إيرباص تسلم آخر طلبية طائرات إيه380 سوبر جامبو إلى طيران الإمارات   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021
بقلم:  Reuters

باريس (رويترز) – تسلم شركة إيرباص آخر طلبية من طائراتها إيه380 سوبر جامبو إلى شركة طيران الإمارات يوم الخميس، لتنهي بذلك عصرا استمر 14 عاما أصبح فيه هذا الطراز رمزا لأوروبا في القطاع على مستوى العالم، لكنه أخفق في تنفيذ الرؤية التجارية لمصمميه.

ويتوقف إنتاج أكبر طائرة في العالم، تتسع لنحو 500 مقعد على طابقين، بعد تصنيع 272 منها مقارنة مع ألف أو أكثر كانت الشركة تتوقع تصنيعها من هذا الطراز.

ومن المنتظر أن يتم التسليم يوم الخميس في مراسم بسيطة لأسباب منها قيود مكافحة جائحة كوفيد-19 وتركيز العلاقات العامة بالشركة في الوقت الراهن على الفوائد البيئية للطائرات الأصغر حجما.

وطيران الإمارات هي أكبر مشتري لهذا الطراز من الطائرات بفارق كبير عن غيرها، وما زالت ترى أن طائرات سوبر جامبو تملك القدرة على جذب الركاب. وعلى الرغم من أن إنتاج طائرات إيه380 سيتوقف فإنها ستواصل استخدامها في الرحلات لأعوام. ولا تتفق الكثير من شركات الطيران مع هذه الرؤية وأخرجت هذا الطراز من الخدمة خلال الجائحة.

ومع توقف إنتاج طائرات إيه380 سيتوقف العمل في أحد أكبر المباني في العالم، وهو مصنع تجميع الطائرة المقام على مساحة 122500 متر مربع في تولوز.

وتعتزم إيرباص استخدامه جزئيا لبناء بعض طرزها ضيقة البدن التي تسيطر على المبيعات ويشمل ذلك صفقة مع الخطوط الجوية الأسترالية (كانتاس) أعلنت عنها الشركة في وقت سابق من يوم الخميس.