المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

مسؤول: مصر اشترت 1.75 مليون طن من القمح المحلي منذ بداية الموسم

مسؤول: مصر اشترت 1.75 مليون طن من القمح المحلي منذ بداية الموسم
مسؤول: مصر اشترت 1.75 مليون طن من القمح المحلي منذ بداية الموسم   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2022
بقلم:  Reuters

القاهرة (رويترز) – قال مسؤول في وزارة الزراعة المصرية لرويترز يوم الأحد إن مصر اشترت نحو 1.75 مليون طن من القمح المحلي منذ بداية موسم الحصاد الحالي.

وأضاف عباس الشناوي رئيس قطاع الخدمات في وزارة الزراعة أن مصر حصدت 1.5 مليون فدان من القمح المحلي منذ بداية موسم الحصاد.

وكان وزير المالية المصري محمد معيط قد قال الشهر الماضي إنه تم تخصيص 1.1 مليار جنيه كدفعة مقدمة لشراء القمح المحلي من المزارعين.

وتعتمد مصر، وهي من أكبر مستوردي القمح في العالم، بشكل كبير على شحنات من أوكرانيا وروسيا وتسعى حكومتها للحصول على إمدادات بديلة من دول بينها الهند.

لكن الهند حظرت صادرات القمح يوم السبت بعد أيام من قولها إنها تستهدف تحقيق شحنات قياسية هذا العام، إذ أدت موجة حر قائظ إلى تقليص الإنتاج وارتفعت الأسعار المحلية إلى مستوى قياسي.

وبعد الحظر الهندي، قال رئيس الحجر الزراعي المصري أحمد العطار إن مصر تجري محادثات مع مسؤولين هنود للحصول على إعفاء من القرار.

وقالت الهند إنها ستستمر في السماح بتصدير القمح بخطابات اعتماد صدرت بالفعل، وإلى تلك البلدان التي تطلب الإمدادات “لتلبية احتياجات أمنها الغذائي”.

وأعلنت وزارة الزراعة المصرية في أبريل نيسان أنها وافقت على الهند كمصدر لإمدادات القمح مع سعي القاهرة إلى إيجاد بدائل تحل محل المشتريات التي تعطلت بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وتعمل مصر على تنويع مصادر مشترياتها، وتجري محادثات مع فرنسا والأرجنتين والولايات المتحدة. وقال العطار إن مصر تدرس أيضا استيراد القمح من باكستان والمكسيك.